استثمار

تفعيل النشاط الصناعي في‮ »‬6‮ ‬أكتوبر‮« ‬وحل مشاكل المستثمرين


كتب - أيمن صالح:
 
تبدأ جمعية مستثمري 6 أكتوبر خلال أيام، دراسة السبل الممكنة لتفعيل النشاط الصناعي بالمدينة في ظل دعوة الحكومة القطاع الخاص، للمشاركة في محاولات العودة لمعدلات النمو الاقتصادي التي تم تحقيقها العام الماضي، وقدرت بـ %7.1، مقارنة بـ %3.2 خلال العام الحالي.

 
أكد محمد المنوفي، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر، أن الجمعية ستبدأ مناقشة أسباب تأخر إقامة المصانع »تحت الإنشاء«، التي يصل عددها إلي 372 مصنعًا باستثمارات تقدر بـ 2 مليار جنيه.
 
وأوضح أن نجاح البدء الفعلي لتشغيل هذه المصانع سيجذب عمالة تقدر بأكثر من 21 ألف عامل في مختلف القطاعات الصناعية، وأبرزها السيارات، من خلال تواجد شركات جنرال موتورز، ومرسيدس، وBMW ، ونيسان، فضلا عن الصناعات الهندسية والالكترونية والغذائية والخشبية والغزل والنسيج، بالإضافة إلي الصناعات الكيماوية والمعدنية والميكانيكية والأدوية ومواد البناء والبلاستيك.
 
وفي الإطار نفسه، أرجع عدد من أصحاب المصانع، مازالت تحت الإنشاء، تأخر إقامة الأخيرة إلي صعوبة الحصول علي قروض من البنوك، فضلا عن التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية.
 
وتوقعوا أن تشهد الفترة المقبلة حالة من النشاط المتنامي داخل المناطق الصناعية بـ 6 أكتوبر مع بدء انحسار تداعيات الأزمة العالمية، وإعلان رئيس جمعية مستثمري المدينة، عن موافقة المهندس أحمد المغربي، وزير الإسكان، علي منح حزمة من التسهيلات لمستثمري المدن الجديدة، تشمل إلغاء رسوم التنازل عن الأراضي والمشروعات الاستثمارية وتسوية متأخرات المستثمرين المستحقة لوزارة الإسكان من قيمة الأراضي، وتعهد البنك الأهلي المصري بمساندة مستثمري 6 أكتوبر خلال زيارة طارق عامر، رئيس البنك، الأخيرة للمدينة.
 
تجدر الإشارة إلي أن عدد المصانع المنتجة داخل المناطق الصناعية بـ6 أكتوبر، بلغ 1061 مصنعاً باستثمارات تقدر بـ24 مليار جنيه، وفرت 90 ألف فرصة عمل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة