أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

«Aquatherm Egypt».. بوابة لتبادل تكنولوجيا معالجة المياه وإنشاء المنتجعات الصحية


تغطية: حسام الزرقانى- عمرو عبدالغفار

شهد الأسبوع الماضى فعاليات المعرض الدولى الثامن لأحواض السباحة وتكنولوجيا معالجة المياه «Aquatherm Egypt pool » بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، وضم أكثر من 165 شركة محلية ودولية متخصصة فى مجال أنظمة معالجة المياه وتكنولوجيا إنشاء حمامات السباحة، والخدمات الترفيهية بالفنادق والمنتجعات السياحية.

قال المهندس عصام مروان، رئيس مجلس إدارة شركة «EIN » المنظمة لـ«Aquatherm Egypt pool »،
 
إن المعرض جاء بهدف عرض أحدث أساليب التكنولوجيا فى تصميم وإنشاء حمامات السباحة، فى ظل معدلات الطلب المتزايدة على سوق الخدمات الترفيهية وأحواض السباحة بالمنشآت والمنتجعات السياحية فى مصر والشرق الأوسط بشكل عام.

وأضاف أنه بعد ثورة 25 يناير تم تنظيم المعرض فى دورته السابعة العام الماضى، بهدف تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على تنمية الاقتصاد المحلى وخلق فرصة لدفع الاستثمار الحقيقى، متوقعاً أن يشهد الاقتصاد المصرى طفرة حقيقية خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى حضور 75 عارضاً محلياً ودولياً فى معرض العام الماضى، وعدد كبير من الشركات العالمية من دول عدة، منها المملكة المتحدة وألمانيا وأوكرانيا وروسيا وفرنسا وتركيا.

وقال إن أعداد الشركات الأجنبية فى الدورة الثامنة هذا العام انخفضت نتيجة الاضطرابات الأمنية والسياسية التى تمر بها البلاد، مما جعل عدداً كبيراً من الشركات العالمية تعتذر عن عدم حضور المعرض، واقتصر الحضور على بعض الشركات التركية والصينية، بالإضافة إلى عدد متواضع من الشركات الأوروبية.

ولفت إلى أن غالبية المشاركين فى المعرض شركات محلية تبحث عن فرص استثمارية جديدة فى السوق مع التوسعات التى تقوم بها بعض الشركات المتخصصة فى مجال إنشاء المنتجعات السياحية.

وقال علاء عبدالغنى، المدير المالى للشركة المنظمة، إن السوق المحلية تشهد نمواً فى الخدمات الترفيهية، منها إنشاء أحواض السباحة وحمامات الساونا وغرف العناية والبحيرات، مشيراً إلى أن معرض

«Aquatherm Egypt pool » اجتذب نحو 160 شركة محلية وأجنبية من مصر والشرق الأوسط وأفريقيا على مساحة 11 ألف متر مربع، كما ضم عدداً كبيراً من المهنيين فى جميع قطاعات تكنولوجيا المياه وحمامات السباحة بهدف تبادل المعرفة وحلول تكنولوجيا المياه وبرك السباحة.

وأكد أن الشركات العارضة لم يقتصر تخصصها على إنشاء أحواض السباحة فقط ولكن مثلت عدداً كبيراً من القطاعات الصناعية منها شركات معالجة مياه الشرب والصرف الصحى، وشركات إنشاء حمامات سباحة ومنتجعات صحية وشبكات المياه، علاوة على المعدات والتجهيزات الخاصة بحمامات السباحة، مشيراً إلى أن المعرض شهد هذا العام حضور عدد كبير من شركات تكنولوجيا معالجة المياه وتطهيرها دون مواد كيماوية، بالإضافة إلى تكنولوجيا التدفئة والعزل الحرارى والمواد المستخدمة فى إنشاء حمامات السباحة والمنتجعات الصحية.

وقال إن المعرض استهدف شريحة عريضة من الزوار، أبرزهم شركات الاستشارات الهندسية ومهندسو التصميم «فنادق ومستشفيات» وشركات مقاولات وإنشاءات، لافتاً إلى أن الطلب على خدمات إنشاء حمامات السباحة يرتبط بمدى نشاط القطاع السياحى وشركات الإنشاءات التى تخدم القطاع، لأنها تمثل %85 تقريباً من حجم الطلب فى سوق إنشاء حمامات السباحة والمنتجعات الصحية.

وأوضح أن السوق المصرية مازالت تتمتع بمعدلات نمو مرتفعة رغم ما لحق بها من أضرار اقتصادية، وحالة الركود التى تمر بها البلاد، متوقعاً ظهور طفرة غير عادية فى معدلات النمو خاصة القطاع السياحى، عقب حدوث استقرار سياسى وأمنى فى البلاد.

وقال خالد إبراهيم، المدير العام لشركة «سول ووتر»، إحدى الشركات الراعية للمعرض، إن الهدف من إقامة المعرض ليس فقط عقد صفقات تجارية أو البحث عن شركاء استثمار، ولكن للبحث عن التكنولوجيا الحديثة، التى تقدمها الشركات الأجنبية من خلال عرض أحدث السبل التكنولوجية فى القطاع، خاصة مجال معالجة وتدوير وتنقية المياه المستخدمة فى حمامات السباحة.

وأكد أن المعرض فرصة واعدة للاطلاع عن أحدث المعدات وأساليب إدارة وصيانة حمامات السباحة والمنتجعات الصحية، لافتاً إلى أهمية أن تتواكب المنشآت السياحية والفندقية مع أحدث التطورات لخدمة عملائها.

وأوضح أن القطاع السياحى يمثل النصيب الأكبر من جانب الطلب على تلك الخدمات، بالإضافة إلى أنه يمثل %80 من العملة الأجنبية التى تدخل مصر، ومعه تنشط كل القطاعات الصناعية، معتبراً عودة القطاع السياحى بمثابة انطلاقة اقتصادية كبيرة لمصر فى الوقت الراهن.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة