استثمار

‮»‬موبكو‮« ‬تطلب ضم‮ ‬25‮ ‬ألف متر لمشروعها في دمياط


كتب ــ محمد كمال الدين:
 
علمت »المال« أن شركة »موبكو« للصناعات البتروكيماوية طلبت من المنطقة الحرة بدمياط ضم 25 ألف متر إضافية لمشروعها داخل ميناء دمياط لإقامة محطة تنقية بيولوجية. وقدمت الشركة طلباً رسمياً بذلك للهيئة العامة للاستثمار، ومن المنتظر البت فيه آخر الأسبوع الحالي. وأكد مصدر بالمنطقة الحرة بدمياط أنه لا توجد ضرورة لمنح »موبكو« أرضاً إضافية لإقامة محطة للتنقية، موضحاً أن محطة التنقية البيولوجية التي تحتاج »موبكو« إقامتها من المفترض أن تكون وفق احتياجات المرحلة الثانية لمشروع الشركة علي أرض دمياط. وكانت »المال« قد كشفت في وقت سابق عن قيام المنطقة الحرة بدمياط بسحب مساحة 140 ألف متر من شركة »القبة الخضراء« العمانية بعد قيام الأخيرة بعقد مفاوضات مع شركة موبكو لتمرير أرض الشركة العمانية لصالح »موبكو«.

 
جدير بالذكر أن شركة موبكو تستحوذ علي نحو %64 من أرض المنطقة الحرة بدمياط بمساحة 360 ألف متر مربع، في حين كانت الشركة العمانية تمتلك %36 من مساحة الأرض قبل قيام المنطقة الحرة بسحب الأرض منها .
 
في السياق ذاته تتأهب »موبكو« لاستكمال الإنشاءات الخاصة بمشروعها علي أرض المنطقة الحرة بدمياط »المرحلتين الثانية والثالثة« خلال شهر يوليو الحالي، علي أن تبدأ الشركة مرحلة الإنشاءات الفعلية في أغسطس المقبل بعد تمكن »موبكو« مؤخراً من اقتراض 1.5 مليار دولار من القطاع المصرفي. وكانت المنطقة الحرة بدمياط قد سمحت للشركة ببدء استخدام معداتها الخاصة بدراسات التربة فقط، لحين حصول الشركة علي موافقات الهيئات المعنية بارتفاعات مصانعها، حيث تستهدف »موبكو« إنشاء وحدتين جديدتين لإنتاج اليوريا والأمونيا بالمنطقة الحرة بدمياط.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة