أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات المحمول تتنافس علي كعكة الأسواق الناشئة للخدمات المصرفية


إعداد - دعاء شاهين
 
أصبح السباق محموماً بين شركات خدمات التليفون المحمول للفوز بالنصيب الأكبر من كعكة الأسواق الناشئة والسيطرة علي صناعة تحويل الأموال عن طريق الموبايل والتي تلقي رواجاً كبيراً في كثيراً من الدول النامية نظراً لنقص البنية التحتية القوية لتوفير الخدمات المالية هناك.

 
وتستهدف شركات عدة مثل فودافون وشركة »MTN « - أكبر شركة اتصالات لاسلكية في أفريقيا - نحو 1.7 مليار شخص لا تتوفر لهم امكانية الحصول علي الخدمات المصرفية.
 
وتتوقع رابطة »GSMA « - والتي تمثل مصالح صناعة اتصالات المحمول عالمياً والموجودة في لندن - أن تصل مبيعات شركات المحمول الخاصة بصناعة  تحويل الأموال في الأسواق الناشئة إلي 7 .9 مليار دولار في عام 2012.
 
وتتم عملية تحويل الأموال باستخدام التليفون المحمول عن طريق قيام المستهلكين بتخزين أموالهم في أجهزة هواتفهم المحمولة بواسطة فتح حساب لدي شركة خدمات المحمول، يستطيع المستهلك بعد ذلك إرسال الأموال إلي من يريد عن طريق رسالة نصية عبر الهاتف، يقوم المستلم بتحصيل أمواله من الوكلاء المحليين لشركة خدمات المحمول والموزعين في القري والكفور قد يكون الوكلاء محل بقالة أو محطة بنزين أو مكتب بريد في القرية.
 
وتمثل صناعة تحويل الأموال عن طريق خطوط التليفون المحمول عامل جذب للعديد من الشركات مثل فودافون، فرانس تليكوم ونوكيا OYJ ، فقد أعلن البعض عن التعاون مع شركات خدمات مالية مثل شركة فيزا، ستي جروب ووسترن يونيون لتقدم خدمة تحويل الأموال عبر الهواتف المحمولة.
 
يأتي اهتمام شركات التليفون المحمول الأوروبية بالاستثمار في الأسواق الناشئة بعد أن تباطأ الطلب في بلادهم حيث أصبحت الخطوط اللاسلكية أكثر من عدد المستهلكين وهو ما دفعهم إلي البحث عن منفذ جديد للاستثمار.
 
ويري المحللون أن الأسواق الناشئة مجال خصب للاستثمار وأمامها فرصة نمو كبيرة، لكن مدي نجاح الشركات هناك يتوقف علي قدراتها في تقديم خدمات تحتاجها هذه الأسواق التي من بينها خدمة تحويل الأموال عن طريق المحمول.
 
وتتوقع رابطة »GSMA « أن يشترك نحو 364 مليون شخص لديه هاتف محمول في خدمات تحويل الأموال ودفع الفواتير عبر الهاتف بحلول عام 2012، حيث أصبحت الخدمة متوفرة في العديد من الدول وقد بدأ المستهلكون يعتادون عليها بمرور الوقت.

 
وتخطط شركة الاتصالات »زين« - ومقرها دبي - إلي توسيع نطاق خدمة »ZAP « والتي خصصتها الشركة لتوفير خدمة تحويل الأموال لتصبح في أكثر من 22 دولة مقارنة بثلاث فقط حالياً، وذلك في إطار منافستها لخدمة »M - PESA « والتي تقدمها شركة سفاري كوم.

 
كما أعلنت شركة »MTN « في جنوب أفريقيا عن بداية خدمتها الخاصة بتحويل الأموال في أوغندا في مارس الماضي، وعزمها إطلاق سلسلة من هذه الخدمة في عدد من الدول في أفريقيا والشرق الأوسط.

 
وبدأت شركة »أوراسكوم تليكوم« هي الأخري هذا الشهر في تقديم خدمات المحمول المصرفية في باكستان بالاشتراك مع فرع ستي جروب هناك والمعروف باسم ستي بنك.

 
ويراهن المستثمرون في الأسواق الناشئة علي مجال خدمات المحمول المصرفية نظراً لافتقار الناس هناك إلي القدرة علي فتح حسابات بنكية، حيث يمتلك الأفراد تليفونات محمولة أكثر من امتلاكهم حسابات مصرفية.
 
وتضاعف عدد المشتركين في خدمة »MPESA « المقدمة من قبل شركة سفاري كوم - والتي تمتلك فودافون %40 منها - ثلاث مرات ليصل إلي 6.2 مليون مشترك بنهاية مارس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث تشكل الخدمة نحو %4 من حجم مبيعات الشركة، مرجحة أن تصل إلي %6 خلال السنة المالية الحالية.
 
وتقدم شركة فودافون - المتمركزة في بريطانيا - خدمات تحويل الأموال عن طريق شركة فوداكوم - التي تمتلك فيها الحصة الغالبة - في تنزانيا وأفغانستان من خلال شراكتها مع شركة روشان.
 
أعلنت شركة فرانس تليكوم وبنك BNP باريبا في ديسمبر الماضي عن بدء تقديم خدمات »أورانج« لتحويل الأموال في ساحل العاج.
 
كما قامت نوكيا هذا العام بشراء حصة من شركة »ابوباي« - المتمركزة في كاليفورنيا - والتي بدأت تقديم خدمة تحويل الأموال عن طريق خطوط  المحمول في الهند العام الماضي.
 
ويستخدم المستهلكون في أوروبا والولايات المتحدة رسائل المحمول النصية عادة للتسديد نظير شراء نغمات الموبايل أو تحميل الموسيقي، وعملياتهم المصرفية المختلفة، ويري بعض المحللين أن سوق خدمات المحمول المصرفية ستشهد انتعاشة هناك في الربع الثالث عندما تبدأ نوكيا في طرح هاتفها الجديد طراز »6216« والذي سيساهم في توسيع المعاملات الإلكترونية.
 
ولليابان نصيب في هذه السوق الواعدة، حيث بدأت شركة »NTT دوكومو« - ثالث أكبر شركة اتصالات لاسلكية يابانية - طرح خدمات المعاملات الإلكترونية والذي أصبح مستهلكوها قادرين علي الدفع في القطارات، والمحال والمطاعم عن طريق تمرير هواتفهم المحمولة أمام جهاز قارئ للمعاملات الإلكترونية.
 
يري المحللون أن مجال الخدمات المصرفية عبر المحمول أوسع في الأسواق الناشئة عن المتقدمة نظراً لتمتع الأخيرة ببنية مصرفية تحتية قوية تتمثل في منافذ ماكينات السحب وغيرها من الوسائل بعكس الدول النامية والتي تعاني من فقر في هذه البنية وهو ما يجعلها أكثر اقبالاً علي خدمات المحمول المصرفية.
 
وتستفيد البنوك من اتفاقاتها مع شركات خدمات المحمول عن طريق الوصول إلي الأماكن الريفية التي لا تتوفر بها الخدمات المصرفية.
 
ويقول كريس جابريل - رئيس شركة زين في أفريقيا - إن الصفقة التي أبرمتها زين مع شركة ويسترن يونيون للتحويلات النقدية العالمية ساعدتها علي الوصول إلي عدد أكبر من العملاء وحققت لها ربحية أعلي.
 
ووفقاً لرابطة »GSMA « فإن رسوم التحويلات النقدية والإيرادات المرتبطة بالرسائل النصية قد تصل إلي 5 مليارات دولار بحلول 2012.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة