اقتصاد وأسواق

اجتماع طارئ لبحث خفض الجمارك علي السلع الرأسمالية والوسيطة


كتبت - مها أبوودن:
 
تعقد اللجنة العليا للتعريفة برئاسة الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية وعضوية جلال أبو الفتوح، مستشار الوزير لشئون الجمارك، وأحمد فرج سعودي، رئيس مصلحة الجمارك، اجتماعاً طارئاً خلال الساعات القليلة المقبلة لبحث مطالب المنتجين بتخفيض التعريفة علي السلع الرأسمالية والوسيطة.

 
يأتي الاجتماع في أعقاب انتهاء اللجنة الفنية للتعريفة بوزارة المالية برئاسة سعودي من إعداد تقريرها النهائي حول أبرز مطالب المنتجين في القطاعات الإنتاجية، والتي حددها أعضاء الغرف الصناعية في القطاعات الكيماوية والغذائية والطباعة.
 
قال مصدر مسئول بالوزارة إنه من المتوقع أن تكتفي اللجنة بتخفيض التعريفة الجمركية علي عدد من خامات الصناعات الكيماوية، كبعض اللدائن المستخدمة في صناعة البلاستيك، والتي لا تتجاوز الرسوم الجمركية المفروضة عليها حالياً بنسبة %2.
 
وأضاف المصدر أنه من المتوقع أيضاً أن ترفض اللجنة تخفيض الرسوم الجمركية علي السلع الاستهلاكية، كالأحماض الدهنية المستخدمة في الصناعات الغذائية مثل البسكويت والشيكولاتة.
 
وكانت غرفة الصناعات الكيماوية قد طالبت بإعفاء عدد من الخامات المهمة التي تدخل في الصناعات الكيماوية، كما طالبت بإلغاء التخفيض الجمركي الذي تم اعتماده علي البويات المستوردة من 20 إلي %10 بسبب إغراق السوق بالمنتجات المستوردة من البويات.
 
يذكر أنه في حال إقرار أي تخفيض جمركي من جانب اللجنة لن يتم العملبه إلا بموجب قرار جمهوري كما حدث في آخر تعديل في بنود 250 سلعة في يناير الماضي لمواجهة التعريفة الجمركية أو بموجب تعديل تشريعي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة