أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الموسيقى .. علاج من كآبة المشهد السياسى


كتبت - نانسى الجمل ودعاء كمال :

للعام الثانى على التوالى، اقيم يوم الجمعة الماضى مهرجان الشارع، والذى تنظمه مجموعة من الشركات والمنظمات غير الهادفة للربح بهدف ترسيخ مفهوم السلام العالمى، وقد اقيمت هذه الدورة أمام مقر وزارة الزراعة بالدقى، وشهد المهرجان اقبالاً كبيراً، لا سيما من جانب الشباب، الذين حضروا للمشاركة فى فاعلياته التى ضمت العديد من الفنون مثل الجرافيتى (الرسم على الجداريات ) والاورجامى (فن التشكيل بطى الورق ) وفنون موسيقية ومشغولات فنية وفن الرسم على الاظافر وعروض ماريونيت (عرائس ) ، بالاضافة للعديد من الورش الثقافية والفنية مثل ورشة «تيدكس » والهادفة لمساعدة الشباب على طرح أفكار فعالة لتطوير المجتمع، وورش تعليم فنى للاطفال وتصوير فوتوغرافى وورشة «اتكلمى » ضد التحرش، وورشة لنشر مفهوم الحفاظ على البيئة الخضراء «وانامل قد الحياة » والتى تهدف لتوسيع المشاركة المجتمعية فى حل مشكلة اطفال الشوارع بالتعاون مع جمعية رسالة للاعمال الخيرية .

   
 لوجو المهرجان
 أحد العروض المشاكة
وعن المهرجان قالت ايرينى عزت، مديرة مشروع بإحدى الشركات المنظمة للمهرجان، ان الهدف منه هو خلق توعية لدى المجتمع المصرى بيوم السلام العالمى والذى يحتفى به عالميا من اجل الدعوة لوقف اطلاق النار فى جميع المناطق التى بها نزاعات مسلحة، وفى هذا العام قررنا اقامة اسبوع للتوعية به، وبدأت فاعلياته بدعوة اربعة من ضحايا قنبلة هيروشيما فى ندوة بجامعة القاهرة، وانتهى بمهرجان الشارع وشعاره «الموسيقى فوق النزاع .. الحوار فوق الحكم .. العيش فوق القنابل المدمرة .. الإبداع فوق التخريب » ، وضم المهرجان العديد من الانشطة المختلفة والتى تهدف فى مضمونها إلى جعل القاهرة عاصمة للسلام، كما تعد باريس عاصمة للموضة، أو نيويورك عاصمة للمال ..الخ، واضافت ايرينى : نحن نرى ان القاهرة تستحق ان تكون عاصمة للسلام لاننا شعب سلمى بطبيعته وتجلى هذا فى احداث ثورة يناير والتى قامت على شعار «سلمية .. سلمية ».

وعن اختيارهم الفن لتوصيل رسالة السلام قالت إيرينى إن الفن من اكثر الطرق فاعلية فى توصيل الافكار والتعبير عنها ايضا، وهو الاكثر رسوخاً فى ذاكرة الناس .

بينما صرح بدر مصطفى، مطرب بفرقة «سيتى باند » المشاركة فى المهرجان، ان مشاركتهم به جاءت للنزول بالموسيقى لقلب الشارع المصرى، وهو هدف الفرقة الرئيسى خصوصا أن المهرجان كان فى عامه الماضى منظما بشكل جيد للغاية، واقبال الجماهير عليه كان كبيراً .

وعن الاغانى التى يقدمونها، قال بدر اننا نقدم جميع أنواع الاغانى والموسيقى بين الغربى والشرقى للوصول لاكبر عدد ممكن من الاذواق، والناس بدأت تقبل وفهم ما نقدمه من مزج سياسى واجتماعى للموسيقى وهو الفن المعروف بالـ «underground» وبدأ الجمهور يلتفت اليه بالفعل، بل يقبل عليه اكثر من اقباله على حضور حفلات كبار النجوم والمشاهير .

وجاء كلام مؤمن العربى المطرب بفرقة «علامة » فى السياق نفسه، حيث أوضح ان فرقته تقدم جميع انواع الموسيقى، فهى لا تريد حصر نفسها فى نوع معين قد لا يتقبله البعض، لكن التركيز على الاغانى الباعثة على التفاؤل والامل والتى تتناسب مع الجو العام ومع ما نحتاجه فى الفترة الحالية، وخصوصا ان اغلب جمهورنا من الشباب الذى اقبل بشكل غير مسبوق على اغانى الفرق الموسيقية التى تتحدث لغتهم .

وقالت المهندسة مى حسين، من جمعية المصممين المصريين، إن الهدف من المشاركة فى هذا اليوم هو تنمية المجتمع عن طريق ترك بصمة تساعد الناس على تفريغ طاقاتهم والتعبير عن احلامهم بالفن، وأوضحت ان الورشة التى اقامتها الجمعية خلال هذا اليوم خصصت للمصمم الصغير، اى لمساعدة الاطفال على اى عمل فنى يتضمن تصميماً من رسوم فنية أو براويز أو اعادة تدوير لبعض المواد، وذلك بمساعدة مصممين من خريجى كلية الفنون التطبيقية، بالاضافة لتصميم احد اعضائنا لجدارية اقيمت على سور وزارة الزراعة ومشاركة الزوار بالتلوين والرسم عليها .

أما نيفين منير، من المؤسسة اليابانية بالقاهرة، فقد اعربت عن سعادتها بالمشاركة فى هذا اليوم «الاحتفاء بيوم السلام العالمى، وجاءت مشاركة المؤسسة من خلال تقديم فقرات وورش عمل كالاورجامى (فن التشكيل بالورق ) ولعبة ايجو وتعليم كتابة الاسم بالخط اليابانى، بالاضافة لعمل 1000 طائر كركى وهو طائر تقول اسطورة يابانية قديمة ان من يصمم 1000 طائر بالاورجامى يجلب السلام، وتداولت الاسطورة حتى اصبح ذلك الطائر رمزا للسلام فى الثقافة اليابانية، ولاننا هنا للاحتفال بهذه المناسبة قمنا بالتعاون مع المشاركين .

وقال يحيى حافظ، من مؤسسة «تيديكس » غير الهادفة للربح، ان مؤسسته بدأت نشاطها فى الولايات المتحدة، وتوسعت فى نشاطها حول العالم، وتهدف لمساعدة الشباب على طرح افكارهم وخصوصاً البناء والتى تساعد المجتمع ويمكن تطبيقها على ارض الواقع، أو يمكن لأى شخص آخر - لديه الموارد أو كان فى موقع المسئولية - أن يتبناها، وقد سعدنا للغاية بتلقى دعوة للمشاركة فى المهرجان والذى يضم عدداً كبيراً من الشباب الذى يحمل آمالا وافكاراً تساعد فى تطوير المجتمع، والفكرة التى نفذناها هى ان كل شخص لديه 18 دقيقة يعبر فيها عن فكرته وكيفية تنفيذها امام الجموع .

وعن أفضل الافكار التى طرحت خلال اليوم قال حافظ ان احدى الافكار تقوم على تصميم شاشة على مطلع الكبارى توضح أماكن الازدحام، مما يتيح للسيارات ان تسلك طرقا اخرى، مما يساعد فى تخفيف حدة الاختناق المرورى .

بينما قالت رغدة البيباوى، مصممة رسم على الاظافر، انها سمعت عن المهرجان من شبكة التواصل الاجتماعى ورغبت فى المشاركة نظرا لرقى فكرة المهرجان والتى تهدف للتعريف بالقاهرة عاصمة للسلام، وحول ما قدمته خلال اليوم قالت : إنها استوحت رسومات لها من فكرة المهرجان، وكلها تحمل شعار السلام ....

وابدى العديد من الزوار سعادتهم بالمهرجان، حيث عبرت مهيتاب محمد عن سعادتها بالفقرات المقدمة، موضحة انها طالما تمنت ان يقام فى مصر مهرجان شارع كما يحدث فى العديد من الدول الاخرى، مشيرة إلى انها اعجبت على الاخص بفقرة الماريونيت والاورجامى .
وقالت انيرا عزو، احدى الزائرات للمهرجان، ان اليوم اخرجها من حالة احباط كانت تعيشها منذ فترة نتيجة الاحوال السياسية السائدة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة