أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

التربيطات‮ »‬العائلية‮« ‬وهيمنة النواب تشعلان الانتخابات الداخلية في‮ »‬الوطني‮«‬


محمد القشلان
 
أحكمت التربيطات قبضتها علي انتخابات الوحدات القاعدية بالحزب الوطني، وشهدت أغلب الوحدات الحزبية اندلاع حرب القوائم بين العائلات، أو بين النواب وبعضهم، أو بينهم وبين الذين يسعون للترشح للانتخابات البرلمانية القادمة، وتحولت الانتخابات إلي نموذج مصغر لانتخابات مجلس الشعب، وفرض الصراع حالة من التوتر، والمشاحنات التي أثرت علي الأجواء التي تجري بها الانتخابات.

 
وقد شهدت لجان الانتخابات مشاجرات ومشاحنات بسبب قوائم العائلات حيث تقدم كل عائلة قائمة مرشحين، بينما غلبت التربيطات علي لجان أخري بوجود ممثل لكل عائلة في الانتخابات لتجنب الصراعات، والانقسامات.. وهي الحالة النمطية للحزب الوطني في كل انتخابات حتي يضمن الحزب أصوات هذه العائلات في الانتخابات الأخري »شعب أو شوري«.
 
وقد استنكر المرشحون وأعضاء الحزب تدخل النواب من أعضاء الحزب في مسار الانتخابات بفرض قوائم يدعمونها، مما أحال انتخابات الوحدات إلي صراع بين الطامحين للترشح في انتخابات مجلس الشعب والنواب الحاليين، وذلك لأن أمين الوحدة الحزبية الذي سينتخب سيكون له صوت في المجمع الانتخابي الذي يختار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
 
وأكد أحمد سالم، أمين التنظيم بأمانة الحزب الوطني في حلوان، أن التربيطات العائلية تتحكم في لجان الوحدات الحزبية بمحافظة حلوان بنسبة %100 فيما عدا قلة من الوحدات التي لا توجد بها عائلات مثل المساكن الاقتصادية بحلوان، وأبرز التربيطات العائلية كانت في الوحدات التي تتسم بالطابع العائلي مثل »عرب غنيم« و»عرب راشد« و»كفر العلو« حيث تم الاتفاق بينهم علي وجود ممثل لكل عائلة في قائمة المرشحين الـ 25 لتجنب أي مشاحنات، ولكن ذلك لم يمنع حالات الانقسام، وأضاف أن هذه الظاهرة طبيعة مجتمعية وأن الحزب لا يستطيع منع ذلك، ولكن المهم هو شفافية العملية الانتخابية.
 
ونفي سالم وجود أي تدخلات من قبل نواب مجلسي الشعب والشوري في الانتخابات، وأكد أن بعضهم يدخل ضمن التربيطات العائلية بحكم انتمائهم لعائلات كبري، أو يدعم بشخصه من يريد، وهذا حقه.
 
وفي المقابل، يؤكد باسل الغريب، أمين العضوية في بني سويف، أن انتخابات الوحدات الحزبية بمحافظته تحولت إلي حلبة صراع عنيف بين النواب وآخرين طامحين لدخول الانتخابات القادمة لمجلس الشعب، وكل نائب لديه قائمة تخوض انتخابات الوحدات، ويدعم رجاله، ويضيف أن السبب في ذلك يكمن في أن أمين الوحدة الذي سيتم انتخابه سيكون له صوت في المجمع الانتخابي الذي يختار مرشحي الحزب في انتخابات مجلسي الشعب والشوري، مشيراً إلي أن أشهر حالة في صراع النواب موجودة في وحدة »الدوية« التابعة لمركز بني سويف، وبين رفعت الملط، الساعي للترشح علي مقعد العمال في مجلس الشعب، والنائب الحالي علي نفس المقعد »علي البكري«، وكل منهما له قائمة يدعمها.
 
وعن الصراعات العائلية قال الغريب إنها السمة الغالبة لأن بعض الوحدات شهدت مشاجرات عنيفة، وأشهرها الصراعات العائلية في وحدات »قرية اهناسيا الخضرا« و»كفر منصور« في ببا، و»كوم الصعايدة« وهي مجرد نماذج، ولكن في المقابل هناك وحدات تمت الانتخابات فيها في هدوء، وهذه السخونة في الانتخابات ظاهرة إيجابية وليست سلبية.
 
وفي القاهرة، يتوقع الدكتور جمال السعيد، أمين التنظيم بالقاهرة، أن هناك حالة من عدم الإقبال علي التصويت، متوقعاً أن تزيد الأجواء سخونة، ولكن هناك لجاناً أو وحدات بدأت ساخنة، وبها منافسة قوية مثل بعض الوحدات في باب الشعرية والبغالة في السيدة زينب، وبعض الوحدات في قسم أول مدينة نصر ومصر الجديدة.
 
وعن الصراعات العائلية، قال السعيد إن هناك بالفعل صراعاً عائلياً في بعض الوحدات منها باب الشعرية والجمالية، والمنيل، ولكنها ليست حرب قوائم لأن بعض العائلات لها مرشح في أكثر من قائمة أو مجموعة، كما أن هناك انقسامات داخل العائلة الواحدة.
 
ونفي السعيد تدخل النواب في انتخابات الوحدات الحزبية، مؤكداً أنهم يشاركون فيها، ويدعمون أنصارهم من خلال صناديق الاقتراع، وليس صحيحاً أن هناك سيطرة من النواب لأن الحزب اتخذ إجراءات صارمة، ومنها التصدي لأي بلطجة أو محاولة للسيطرة من أي طرف، لأن الحزب رفع شعار »لا تزكيات« وهدد بأن أي وحدة تشهد عنفاً أو محاولة تزكية أو تزوير سيتم وقف الانتخابات فيها فوراً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة