بنـــوك

تركيا تسعى لتحويل اسطنبول لمركز مالي عالمي


وكالة الأناضول:

قال على باب جان نائب رئيس الوزراء التركي إن تركيا تخطط لتحويل مدينة اسطنبول لمركز تمويل عالمي يستقطب الأموال من كل دول العالم.

 
  على باب الجان
وأضاف خلال كلمته أمام المنتدى المصرفي والمالي العربي التركي الثاني، الذى بدأ أعماله اليوم الأربعاء، بإسطنبول إن حكومة تركيا تعمل على أن تكون اسطنبول مركزا نشطا لاستقطاب البنوك العالمية والعربية بما فيها أنشطة الصيرفة الإسلامية المتنامية.

وأشار باباجان إلى أن تركيا تسعى للاستفادة من الفرص المتاحة داخل الأسواق العربية والأمريكية، قائلا: "لدى تركيا فرص جذب الأموال التي تخرج من الأسواق العربية والأمريكية".

وتابع: "سنعمل ما يلزم تجاه تحويل اسطنبول إلى واحدة من أهم المدن العالمية استقطابا لرؤوس الأموال"، مستبعدا فرض أي أعباء على المؤسسات المالية الراغبة في العمل داخل اسطنبول.

واستبعد نائب رئيس الوزراء التركي فرض تركيا ضرائب على القطاع المصرفي على غرار ما قامت به فرنسا وبلدان اوروبية أخرى، حيث اختارت تلك الدول الحلول السهلة في معالجة ازماتها الاقتصادية، ما دفع ببعض الفرنسيين إلى الهجرة.

وقال باباجان "نرفض فرض ضرائب على القطاع المصرفي لأن البنوك ستضرر من هذه الخطوة كما حدث في القطاع المصرف البريطاني".

وفى إشارة إلى عدم وضع قيود على تأسيس بنوك جديدة داخل تركيا، أوضح باباجان أن تركيا تفتح الطريق أمام البنوك الجديدة بشرط تنفيذ المعايير الجدية سواء المتعلقة برأس المال وكفايته أو قواعد لجنة بازل الدولية.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة