أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

جدل حول جدوي توحيد جهة حفظ إصدارات الشرگات محلياً‮ ‬وخارجياً


نشوي حسين

دفع إعلان شركة اوراسكوم القابضة للتنمية عن دراستها استراتيجية اسناد مهام امين الحفظ للاسهم المتداولة بالسوق السويسرية وشهادات الايداع المصرية الي شركة مصر للمقاصة والايداع والحفظ المركزي الي التساؤل حول كيفية تنفيذ هذا الاجراء خاصة في ظل تأكيدات البعض بعدم صلاحية اسناد مهام امين الحفظ الخارجي لشركة مصر للمقاصة، فضلا عن مدي جدوي هذه الاستراتيجية بالسوق المصرية بعد وصف مسئولي اوراسكوم لها بالنموذج الذي يجب ان يحتذي به.


وطرح الوضع السابق كذلك اهمية إلغاء الضوء علي مميزات وعيوب اجراء التفرقة بين مهام امين الحفظ المحلي والدولي لاسهم الشركات متعددة الاصدارات، علاوة علي التعرف علي آراء الشركات حديثة اصدار شهادات الايداع حول الاستراتيجية المقترحة.

وتتولي شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي العديد من المهام اهمها اتمام عملية المقاصة والتسوية لمعاملات الاوراق المالية بالسوق المصرية وتقديم خدمة امناء الحفظ لبعض المؤسسات المالية وتطبيق نظام الايداع المركزي وادارة صندوقي ضمان اتمام التسويات المالية والورقية وتسليف الاوراق المالية، علاوة علي تدريب العاملين بالسوق علي الانظمة الجديدة والمستحدثة.

واشار مسئولو شركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي الي كيفية تطبيق استراتيجية توحيد جهة امناء الحفظ، التي تتلخص في مخاطبة »مصر للمقاصة« لامناء الحفظ بالاسواق الخارجية نيابة عن الشركات المصدرة، مما يؤدي الي انخفاض التكلفة علي الاخيرة نتيجة تعدد عملاء شركة مصر للمقاصة التي تتولي مهمة فتح حسابات خارجية نيابة عنهم في حين تتعامل الجهة الخارجية مع مصر للمقاصة علي انها عميل واحد.

وفي الوقت الذي ساق فيه خبراء سوق المال مميزات الاسلوب الجديد للحفظ انتقدت بعض الشركات حديثة اصدار شهادات الايداع الدولية هذا الاجراء.

واكدوا تلافي اي تأثيرات ايجابية من هذا الاجراء خاصة في ظل انعدام دور وكيل الايداع المحلي اثناء عملية اصدار شهادات الايداع الدولية كما ان هذه الخطوة تتطلب علاقة مباشرة بين الشركة المصدرة وامين الحفظ الخارجي خاصة حال توقيع عقد شهادات الايداع.

بينما اكد الفريق الأول ان الاعتماد علي شركة مصر للمقاصة للقيام بدور امين الحفظ من شأنه ان يؤدي الي خفض التكلفة والامان والسرعة وانعدام المخاطرة، خاصة في ظل موجة الانهيارات والافلاسات الاخيرة التي شهدتها البنوك العالمية، فضلا عن ضمان توحيد ميعاد صرف الكوبونات النقدية والاسهم المجانية في كلتا السوقين المحلية والعالمية.

في البداية اشار الدكتور طارق عبدالباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والايداع والقيد المركزي، الي الدور الذي تلعبه الشركة لتوحيد امين الحفظ للشركات متعددة الاصدارات والمتمثل في مخاطبة »مصر للمقاصة« لامين الحفظ الخارجي بصفتها احد عملائه والتعامل معها نيابة عن الشركة المصدرة حيث يتم حفظ الاسهم تحت اسم »شركة مصر للمقاصة«، موضحا ان ذلك يحقق للشركات المصدرة هدفين الاول يتمثل في تسهيل الاجراءات، والثاني يتعلق بخفض التكلفة.

واوضح ان »مصر للمقاصة« لديها حساب عند كل امناء الحفظ بالاسواق الخارجية مما يمكنها من اجراء عدة عمليات لاطراف متعددة بعمولة واحدة علي اساس انها تمثل عميلا واحدا. ومن ثم توزيع قيمة العمولة علي جميع الاطراف التي تتعامل مصر للمقاصة نيابة عنها.

واستبعد عبدالباري حداثة هذه الاستراتيجية سواء علي السوق المصرية او شركة مصر للمقاصة ذاتها، حيث تقوم الاخيرة بنفس الاستراتيجية مع شركات السمسرة التي يتعامل عملاؤها بالاسواق الخارجية، كما نفي حدوث اي اخطاء من شأنها تعويض حقوق المساهمين للضرر في حال وجود جهتين تمارسان دور امين الحفظ للشركات متعددة الاصدارات.

واتفق مع الرأي السابق خالد ابوهيف، الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق القابضة للاستثمارات المالية، مؤكدا ان شركة مصر للمقاصة لديها ما يمثل بنك حفظ عالمي من خلال الحسابات المتعددة الموجودة باسمها في جميع الاسواق الخارجية وهو ما يمكنها من القيام بدور امين حفظ للشركات متعددة الاصدارات.

واشار ابوهيف - وهو عضو مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة - الي المميزات التي يحملها اجراء توحيد الجهة القائمة بدور امين الحفظ لاصدارات الشركات سواء اسهماً او شهادات ايداع دولية، وعلي رأسها الامان وانخفاض التكلفة والسرعة نتيجة تكامل المعلومات لدي هذه الجهة، فضلا عن انعدام المخاطرة خاصة بعد موجة الافلاسات التي طالت كبري البنوك العالمية.

ومن جانبه اكد محمد ماهر، نائب رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، ان شركة »مصر للمقاصة« لديها الجودة والكوادر والخبرة التي تؤهلها للقيام بدور امين الحفظ لشركات متعددة الاصدارات خاصة في ظل عمليات التطوير الاخيرة التي شهدتها الشركة.

واضاف نائب رئيس برايم ان جدوي استراتيجية توحيد امين الحفظ للشركات متعددة الاصدارات تتلخص في تلافي التأثيرات السلبية الناتجة عن اختلاف مواعيد صرف الكوبونات النقدية والاسهم المجانية في السوق المحلية ونظيرتها الخارجية.

واشار الي ان الاجراء السابق هو الخطأ الاوحد الذي ينتج عن وجود جهتين منوط بهما دور امين الحفظ للشركة متعددة الاصدارات.

ورهن ماهر اتجاه شركات للاقدام علي هذه الاستراتيجية بمدي نجاح شركة اوراسكوم للتنمية في تنفيذها دون صعوبات.

وعلي الجانب الاخر استبعد باسم الشاوي، مدير علاقات المستثمرين في شركة جي بي اوتو جدوي توحيد الجهة امين حفظ اصدارات الشركات وذلك بسبب انعدام دور وكيل الايداع المحلي في عملية اصدار شهادات الايداع الدولية، موضحا ان هذا الاجراء يتطلب علاقة مباشرة بين الشركة المصدرة ووكيل الايداع الدولي، خاصة فيما يتعلق بالتوقيع علي عقد اصدار شهادات الايداع.

واضاف ان عملية تحويل الاسهم الي شهادات ايداع او العكس يتطلب وجود عدة اطراف وهم المستثمر ووكيلا الايداع الدولي والمحلي، فضلا عن شركة مصر للمقاصة ومن ثم فإن استراتيجية التوحيد سينحصر دورها في هذه العملية مضيفا ان انعدام المشاكل في هذه المرحلة يلغي معها اي تأثيرات ايجابية لهذه الاستراتيجية.

واستبعد مدير علاقات المستثمرين بشركة جي بي اوتو حدوث اخطاء ناتجة عن وجود وكيلين للايداع محلي وعالمي، مشيرا الي ان الوضع الاخير يضمن عدم وجود اخطاء خاصة ان تعدد الجهات يعد ضمانا للمستثمر نتيجة سعي كل جهة للتأكد من خطوات عملها بما يعمل علي تكامل الادوار وهو ما يضمن حقوق المساهمين علي عكس احتكار جهة واحدة لجميع الاعمال، فضلا عن عدم قدرة وكيل الايداع المحلي القيام بالجمع بين الاجراءين.

واكد الشاوي ان تعديلات قوانين سوق المال لا تغفل اي اجراءات من شأنها ضمان حقوق المساهمين وتيسير قواعد التداول ومن ثم فإنه في حال ايجادهم جدوي لهذه الاستراتيجية فإن التعديلات الاخيرة كانت ستتضمن هذا الاجراء.

يشار الي ان شركة جي بي اوتو أعلنت بنهاية العام الماضي اصدار شهادات ايداع دولية ببورصتي نيويورك ولندن علي ان يقوم بنك »اووف نيويورك ميلتون بدور وكيل الايداع الدولي، بينما يتولي بنك »CIB « دور وكيل الايداع المحلي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة