أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

تشجيع البنوك والمستثمرين علي تمويل القطاع الطبي


حسام الزرقاني
 
طالب خبراء مهتمون بالشئون الطبية بضرورة تنشيط الاستثمار في مجال الصناعات الطبية والخدمات العلاجية والسياحة العلاجية لتقديم خدمة متميزة للعرب والاجانب، وتحسين مستوي الخدمات الصحية بشكل عام.. واشاروا الي ان قطاع الرعاية الصحية يتميز بربحيته العالية والسريعة ويمكن ان يحقق عوائد ضخمة للقطاع الخاص وبالتالي للاقتصاد القومي.

 
 
وشددوا علي ضرورة رفع مستوي الاهتمام بمجال الرعاية الصحية وبالسياحة العلاجية التي لم تجد الاهتمام الكافي من الدولة والقطاع الخاص حتي الآن!!
 
كما شددوا علي اهمية ان تتوسع البنوك بالضوابط المصرفية السليمة في تمويل استثمارات القطاع الطبي والصناعات الطبية والدوائية، وان تهتم ايضا بتشجيع الاستثمار في مشروعات البنية الاساسية المرتبطة ببناء واعادة تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.
 
اشار الدكتور فتحي سلامة عميد كلية صيدلة الازهر، احد المتهمين بقطاع الصناعات الطبية والدوائية الي ضرورة تشجيع الاستثمار في مجالات الصناعات والخدمات الطبية والدوائية والخدمات العلاجية والسياحة الاستشفائية وتفعيل دور جميع الجهات المسئولة عن تنشيط الاستثمار في المجال الطبي، يأتي في مقدمتها الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الصحة وغرف مقدمي خدمات الرعاية الصحية بالقطاع الخاص التابعة لاتحاد الصناعات الي جانب شعبة شركات الرعاية الصحية.
 
ولفت النظر الي ضرورة التوسع في انشاء شركات الرعاية الصحية الخاصة وتفعيل برامج المشروعات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في مشروعات البنية الاساسية المرتبطة ببناء وتجديد واعادة تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، من اجل تحسين مستوي الخدمات الصحية في مصر.
 
وشدد اسامة لهيطة رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال المصرية الفرنسية علي ضرورة انشاء جهة تكون مسئولة بشكل مباشر عن السياحة العلاجية التي لم تستغل بشكل كامل حتي الآن، رغم ما تتمتع به مصر من موقع جغرافي وطقس ومناخ ووجود الكثير من مقومات العلاج الطبي لكثير من الامراض المزمنة.
 
اضاف مصر بها عيون حلوان وعيون موسي ومراكز علاج الصدفية في سفاجا وحمامات الطين الاسود الموجودة في اسوان لعلاج امراض الروماتويد والروماتيزم وآلام المفاصل، وللاسف لم تستغل حتي الآن بالشكل المطلوب.
 
ونبه لأهمية أن تساند البنوك والمؤسسات المالية الاستثمار في مجال إنشاء شركات الرعاية الصحية والمستشفيات الخاصة ومعامل التحاليل ومراكز الأشعة ومراكز العلاج الطبيعي.
 
واكد الدكتور ايهاب ابوالمجد رئيس شعبة شركات الرعاية الصحية باتحاد الصناعات ان قطاع الرعاية الصحية الخاصة يتميز بربحيته السريعة، ولا يحتاج لمدد طويلة لتحقيق عائد استثماري لافتا الانتباه الي ضرورة رفع مستوي الاهتمام بمجال الرعاية الصحية ودعم الاستثمار في هذا المجال.
 
وألمح الي ان مصر بها اكثر من 22 شركة رعاية صحية اعضاء في شعبة شركات الرعاية الصحية وتمثل الشركات الكبري ذات الملاءة المالية والفنية وتقدم الخدمة الطبية لاكثر من مليون مشترك.
 
وشدد علي ضرورة الاهتمام بالسياحة العلاجية التي لم تجد الاهتمام الكافي من الدولة والقطاع الخاص لوجود اطراف كثيرة مسئولة عنها مثل وزارة السياحة ووزارة الصحة ووزارة الاستثمار.
 
وحسبما اعلن عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار فإن الانفاق الحكومي في قطاع الرعاية الصحية قد شهد زيادة بمعدل %200 خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.. كما ارتفع حجم الاستثمار في هذا القطاع بمعدل %15 في الفترة بين عامين 2002 و2006. وهو غير كاف في رأي دكتور ايهاب المصري استشاري جراحة العظام باحد المراكز الطبية، لانه لن يساهم بشكل حقيقي في النهوض بالخدمة الصحية في مصر، مشددا علي ضرورة التوسع في الاستثمار في المجال الطبي من اجل تقديم الخدمة المتميزة للمرضي في مصر والدول العربية والاجنبية علي السواء.
 
واشار الي ضرورة تكرار نموذج مركز الكلي الذي انشأه الدكتور محمد غنيم بالمنصورة في مواقع اخري في مصر من اجل تقديم خدمات علاجية متميزة، بالاضافة الي الخدمات التي يمكن ان تقدم في مجال التعليم والبحث العلمي وتدريب الاطباء في مصر والدول العربية، وبجانب ذلك يجب التوسع في انشاء المراكز الطبية التقليدية ومعامل التحاليل المتقدمة ومراكز الاشعة المجهزة بآلات ومعدات ومستلزمات طبية مطابقة للمواصفات التي تضعها وزارة الصحة، لافتا الي ان القطاع الطبي الخاص يعتبر من افضل القطاعات التي تحقق عائداً مرتفعاً وسريعاً.
 
من جهته يري مجدي فرحات الخبير المصرفي ببنك قناة السويس ان قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية من القطاعات التي تتميز بجدواها الاقتصادية العالية، لافتا النظر الي ان البنوك ليس لديها ما يمنع من تشجيع الاستثمار في المجالات المختلفة للخدمات الصحية، وعلي وجه الخصوص خدمة التأمين الطبي طالما كانت هناك دراسات جدوي جادة وتدفقات نقدية مناسبة.
 
وشدد علي ضرورة ان تراعي البنوك الاسس المصرفية والائتمانية السليمة عند تمويل انشاء المعامل وشركات الرعاية الصحية او اعادة تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.
 
واكد الدكتور فخري الفقي استاذ التمويل بجامعة الاهرام الكندية ان البنوك لديها اكثر من 300 مليار جنيه ودائع غير مستغلة مطالبا بضرورة زيادة نسبة الودائع المستثمرة لدي البنوك لتصل الي %60 علي الاقل بدلا من %55 في الوقت الحالي، من اجل تشجيع المستثمرين علي الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية وفي قطاع المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة، بجانب العديد من القطاعات المهمة الاخري المفيدة للاقتصاد القومي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة