اقتصاد وأسواق

‮»‬اعمل عبيط‮« ‬نصيحة جمال الشاعر لگل مصري


كتبت - زينب الشرقاوي:
 
صدر منذ أيام قليلة عن الدار المصرية اللبنانية كتاب »إعمل عبيط« أحدث كتاب سياسي اجتماعي ساخر للإعلامي جمال الشاعر، يضم الكتاب مجموعة من النصائح الساخرة عن الأوضاع الخاطئة في مصر علي الصعيد السياسي، الاقتصادي، والثقافي.

 
وقد أكد الشاعر أنه استغرق أكثر من عامين للانتهاء من الكتاب حيث تعتمد فكرته علي توضيح العلاقة التبادلية بين المواطن والنظام السياسي المصري، ويخرج الكتاب بفكرة أن المواطن يدعي الغباء بذكاء شديد ليتحايل علي ظروفه ليكمل مشوار حياته.
 
وأكد الشاعر أن فكرة الكتاب باختصار هي مقولة قديمة تقول »ليس الغبي بسيد في أهله ولكن سيد أهله المتغابي«، مشيراً إلي أنه من خلال مقالاته في الصحف استطاع أن يرصد الذكاء المتوافر بالشخصية المصرية في التعامل مع أكاذيب التصريحات الإعلامية للسادة المسئولين، حيث تدعي الحكومة طوال الوقت أنها تعطي المواطن راتباً شهرياً والمواطن يدعي أنه يؤدي عمله.
 
وأكد الشاعر أن الكتاب ليس سياسياً، بل يتناول موضوعات ثقافية واجتماعية، مدللاً علي ذلك تناوله لأزمة المخرج جلال الشرقاوي مع مسرحه الخاص، إضافة إلي العديد من المقالات السياسية التي تتناول أحوال الأحزاب ومجالس حقوق الإنسان، موضحاً أن الكتاب لم يخل من لمسات إنسانية عايشها خلال فترة عمله.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة