اقتصاد وأسواق

‮»‬سيتي جروب‮« ‬يخطط لتجاوز الأزمة بالتوسع في آسيا


دعاء شاهين
 
صرح المدير التنفيذي لبنك »سيتي جروب« - فيكرام بانديت في حديث لصحيفة وول ستريت جورنال بأن البنك لن يتراجع عن النمو السريع لأنشطته في آسيا بالرغم من تسبب الأزمة المالية في تقليص لميزانيته بنحو %25.

 
وقال »بانديت« إن أمام »سيتي جروب« فرصة كبيرة للتوسع وتقوية مركزه هناك نظراً للمستقبل الواعد الذي ينتظر القارة الآسيوية ويدعم طموحها في تحقيق نمو كبير خلال العقد المقبل.
 
وتمثل آسيا مصدراً مهماً لدخل »سيتي جروب«، في الوقت الذي يعاني فيه البنك في الولايات المتحدة من تعثر المستهلكين في سداد ديونهم.

 
شكل صافي دخل »سيتي جروب« من منطقة آسيا الباسيفيك وحدها نحو %40 من إجمالي إيرادات البنك.

 
يقول »بانديت« - الذي يترأس »سيتي جروب« منذ 2007 - إن لفروع سيتي جروب الخارجية مسئولية كبري في دعم جهود تعافي البنك بالولايات المتحدة.

 
حيث يخطط بانديت لتوسع أعمال سيتي جروب في دول تعتبر من المحركات الكبري لنمو الاقتصاد الآسيوي مثل الصين والهند، رغم القوانين المحلية المشددة في الدولتين، التي تقيد طموح البنك التوسعي هناك.

 
يأتي اتجاه البنك لدعم مركزه وتوسيع نفوذه في دول آسيوية كالصين، في الوقت الذي حرصت فيه بنوك أمريكية أخري منافسة علي بيع حصصها في بنوك صينية لجمع مليارات الدولارات حلاً للأزمة المالية التي عصفت بهذه البنوك. باع رويال بنك »أوف سكوتلاند« كامل حصته في بنك أوف تشينا، كما باع كل من بنك أوف أمريكا لبنك »جولدمان ساكس« حصتهما في بنوك صينية هذا العام.

 
ويقول »بانديت« إنه إذا كانت الصين لا تمثل أهمية كبري في استراتيجيات هذه البنوك، إلا أنها تشكل عاملاً حاسماً في استراتيجية »سيتي جروب« وامتداداً مستقبلياً مهماً للبنك.

 
حيث يمتلك »سيتي جروب« في الصين واحدة من أكبر شبكاته الخارجية حيث توجد فروع الخدمات المصرفية للشركات، و26 فرعاً للأنشطة المصرفية الاستهلاكية.. كما تمتلك سيتي جروب حصة تبلغ %20 في بنك »جوانج دونج« للتنمية المتمركز في جنوب الصين، ولا ينوي »بانديت« أن يبيع أياً من حصصه أو أنشطته في الصين رغم قيامه ببيع فروع في أماكن أخري للحصول علي التمويلات اللازمة، وأنهي بنك »سيتي جروب« عملية تحويل أوراق مالية ممتازة بقيمة 58 مليار دولار إلي أسهم عادية، وهو ما دعم المركز المالي للبنك، إلا أن الحكومة الأمريكية في الأغلب لا تزال تمتلك نحو %34 من سيتي جروب.

 
نفي »البنك« أن يكون لحزمة الانقاذ الحكومية أي تأثير علي أنشطة أو أعمال البنك.

 
وتمثل طبيعة شبكة فروع »سيتي جروب« العالمية مصدر قوة للبنك، حيث ينتهج »بانديت« استراتيجية تقوم علي استخدام الودائع والمدخرات القوية في أجزاء من آسيا بتقديم ودعم قروضها في مناطق أخري ضعيفة كالولايات المتحدة.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة