بورصة وشركات

شركات السمسرة تقترح شراءً هامشيًا يتوافق مع «الشريعة »


كتب - محمد فضل :

تقدم عدد من شركات السمسرة باقتراح للهيئة العامة للرقابة المالية تطالب فيه بتطبيق نظام جديد للشراء الهامشى يتوافق مع أحكام الشريعة، ويرتكز على آلية مختلفة فى تحصيل شركات السمسرة تكلفة تمويل عمليات الشراء عبر الهامش .

واقترحت الشركات أن تقوم بتحصيل فائدة متغيرة على العميل، بدلاً من الفائدة الثابتة المحملة على الأسهم، على أن يتم تحديد تفاصيل هذه الآلية من خلال أحد البنوك التجارية التى تتمتع بالخبرة فى توفير تسهيلات ائتمانية متوافقة مع أحكام الشريعة .

ويستند الاقتراح إلى خيار آخر لتحديد تكلفة التمويل، من خلال زيادة العمولة المنفذة على الأسهم المشتراة عبر الشراء الهامشى، على أن يتم اغلاق المركز المالى أى بيع الأسهم خلال الجلسة الخامسة من تاريخ الشراء بحد أقصى .

وتأتى الآلية المقترحة بناء على طلب عدد من المستثمرين الذين يرفضون الحصول على تسهيلات ائتمانية من شركات السمسرة، وفقاً للنظام الحالى القائم على فائدة ثابتة، بجانب أنه يساهم فى توفير أدوات تمويل متنوعة لشرائح العملاء المختلفة .

يذكر أن آلية الشراء الهامشى تقوم على اقتراض العميل مبلغا من شركة السمسرة التى يتعامل معها بغرض تمويل شراء أسهم على أن تكون استثماراته فى تلك الأسهم ضمانا للمديونية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة