استثمار

3 مليارات دولار استثمارات إماراتية في مشروعات زراعية


محمد ريحان
 
يعتزم مستثمرون إماراتيون ضخ استثمارات بنحو 3 مليارات دولار في مشروعات بقطاع الزراعة في مصر.
  قال المهندس محمد رضا إسماعيل، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في مؤتمر صحفي عقده أمس لإعلان نتائج زيارته الإمارات الأسبوع الماضي إنه تم الاتفاق مع 3 مستثمرين إماراتيين لإقامة 3 مشروعات كبري، الأول يتمثل في إقامة مزرعة لإنتاج أمهات الدواجن الخالية من الفيروسات، وستكون الأكبر علي مستوي العالم وسيلحق بها معمل لتلقيح الدواجن صناعيا وفق أحدث التقنيات.

 
وأشار الي أن المشروع الثاني عبارة عن إنشاء أكبر مزرعة لانتاج وتربية الجاموس بالشرق الأوسط باستثمارات مصرية ـ إماراتية مشتركة، مشيرا الي أنه تم تخصيص 10 آلاف فدان لإقامة المزرعة بالجانب الغربي لطريق الصعيد الصحراوي أمام مركز ملوي بالمنيا.

 
بينما ستقوم شركة »الظاهرة« الاماراتية بالمشروع الأخير وهو عبارة عن استصلاح 100 ألف فدان بالفرع الثاني من توشكي بنظام حق الانتفاع لمدة 5 سنوات.

 
وقال إسماعيل إنه سيتم توزيع 200 ألف فدان خلال العام الحالي علي شباب الخريجين من حصة وزارة الزراعة من المساحات التي يستصلحها المستثمرون في توشكي، وتبلغ نسبتها %20.

 
وأشار الي وجود خطة لاستصلاح 3.5 مليون فدان حتي عام 2015 ، منها 1.5 مليون فدان خلال العام الحالي نصفها في الوادي الجديد وتوشكي وأسوان والنصف الآخر في سيناء.

 
وأوضح أن كراسات الشروط لأراضي سيناء تم تجهيزها وسيتم تخصيص الأراضي لأبناء سيناء عبر تشكيل جمعيات ستحصل علي مساحات للاستصلاح بشرط تقديم هذه الجمعيات شهادة من وزارة الري تفيد بوجود مصدر ري لهذه الأراضي.

 
وفيما يتعلق بالتعديات علي الأراضي الزراعية، قال إسماعيل إن التعديات علي الأراضي الزراعية بلغت نحو 500 ألف حالة علي مساحة 18 ألف فدان وسيتم التعامل معها بقوة لازالتها.

 
وحول صرف التعويضات لمضاري الحمي القلاعية اعترف الوزير بوجود بعض التلاعب داخل هيئة الخدمات البيطرية للاستفادة من أموال تعويضات المضارين من الحمي القلاعية، وذلك عبر تغيير عمليات الحصر، لافتا الي ضرورة خضوع عمليات صرف تعويضات الحمي القلاعية لرقابة مشددة حتي تؤتي ثمارها، بدلا من السرقة التي حدثت في تعويضات »انفلونزا الطيور« حيث تم صرف جزء من التعويضات لمزارع وهمية!

 
وقال الوزير إنه تقدم بمشروع لمجلس الوزراء لإصدار قرار وزاري يقضي بإلزام المربين والمزارعين بتطعيم حيواناتهم عن طريق جرعة سنوية لتحصين الماشية ضد الأمراض.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة