أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

مؤشر‮ »‬BAM30‮« ‬يعالج مشاكل تقييم أداء مديري الاستثمار


ياسمين منير ورضوي إبراهيم
 
اطلقت شركة بلتون القابضة للاستثمارات المالية أول مؤشر محلي لقياس أداء مديري الاستثمار تحت اسم مؤشر »BAM30 « والذي ستتم اتاحته للمتابعة علي مواقع رويترز وبلوم برج بالإضافة إلي الموقع الإلكتروني لشركة بلتون القابضة كما تتفاوض الشركة حاليا مع عدد من المواقع الأخري لإتاحته لأكبر شركة من المتعاملين بالسوق المحلية.

 
 
 علياء جمعة
واتخذت شركة بلتون خمسة معايير أساسية للحكم علي الأسهم التي يمكن ضمها للمؤشر الجديد تمثلت في معيار الحد الأدني لنسبة التداول الحر مقارنة بإجمالي أسهم الشركة حيث اشترطت معايير الادراج بمؤشر »BAM30 « ألا يقل الحد الأدني لنسبة التداول الحر عن %15 من إجمالي أسهم الشركة ليعكس المؤشر الابعاد الحقيقية للفرص الاستثمارية المتوافرة بالبورصة المصرية.
 
وتمثل المعيار الثاني في عدد أيام التداول علي أسهم الشركة والتي اشترط ألا يقل عددها عن 45 يوماً خلال الثلاثة أشهر التي تسبق فترة تقييم ادراج الشركات بالمؤشر، فيما اشترط المعيار الثالث والخاص بالربحية أن تكون الشركات المدرجة بالمؤشر الجديد لم تحقق صافي خسائر لمدة ثلاث سنوات متعاقبة للتأكد من كفاءة الملاءة المالية للشركات المكونة لـ»BAM30 «.
 
وتطرقت المعايير التي وضعتها »بلتون« لانتقاء الأسهم المكونة لمؤشر قياس أداء مديري الاستثمار إلي عنصري الملكية المزدوجة والقيود علي ملكية الأجانب حيث تم استبعاد الملكية المزدوجة التي توازي أو تتجاوز نسبة %30 علاوة علي حذف ادراج الأسهم التي تحظي بقيود لتلمك الأجانب.
 
ويتكون مؤشر »BAM30 « من ثلاثين سهماً كمؤشر سعري مرجح بالقيمة السوقية المعدلة لنسبة التداول الحر مثل مؤشر »EGX30 « ولكن مع التزام المؤشر الجديد بالضوابط الاستثمارية لصناديق الاستثمار الموضوعة من قبل الهيئة مما يجعل الأوزان النسبة للأسهم المكونة بالمؤشر لا تتجاوز حاجز %10 لتتلاءم مع آليات عمل مديري الاستثمار.
 
ويتصدر سهم أوراسكوم تليكوم قائمة الأسهم المكونة لمؤشر »BAM30 « باستحواذه علي أعلي وزن نسبي بالمؤشر البالغة نسبته %10.3، يليه سهم اوراسكوم للإنشاء والصناعة بوزن نسبي %9.9 ثم البنك التجاري الدولي بنسبة %9.6 من إجمالي قيمة المؤشر.
 
واستحوذ سهم المجموعة المالية هيرمس علي %9 من إجمالي الأوزان النسبية للمؤشر تلاه سهم المصرية لخدمات التليفون المحمول »موبينيل« بنسبة %8.6 والمصرية للاتصالات بنسبة %8.4، ثم سهمي المصرية الكويتية القابضة ومجموعة طلعت مصطفي القابضة بوزن نسبي %8 و%7 علي التوالي.
 
وحصلت باقي مكونات المؤشر علي أوزان نسبية محدودة لم تتجاوز %5 بدءاً من سهم السويدي للكابلات بنسبة %4.6 والعز لصناعة حديد التسليح بنسبة %3.5 ثم سهم بالم هيلز بوزن نسبي %2.7، تلاها كل من سهم ماراديف وسيدي كرير للبتروكيماويات بواقع %2.2 و%2.1 علي التوالي.
 
وحصل سهم بايونيرز القابضة وسوديك علي %1.6 من إجمالي الوزن النسبي للمؤشر، تلاها سهم المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة %1.5 والعربية لحليج الاقطان بنسبة %1.3 ثم سهمي جنوب الوادي للأسمنت والمالية والصناعية بنسبة %1.2.
 
وتقاسمت العشرة أسهم الباقية حوالي %6 من إجمالي الأوزان النسبية للمؤشر بنسب لا تتجاوز %1 وهي أسهم الكابلات الكهربائية المصرية والقاهرة للإسكان والتعمير والصعيد للمقاولات والعربية وبوليفارا للغزل والنسيج »يونيراب« بالإضافة إلي سهم الدولية للمحاصيل والنصر للملابس والمنسوجات »كابو« علاوة علي سهم المصريين في الخارج والأهلي للتنمية والاستثمار والزيوت المستخلصة، وأخيرا سهمي الاسكندرية للغزل والنسيج »بينالكس« والمصريين للإسكان والتنمية والتعمير.
 
قال علاء سبع الرئيس التنفيذي لشركة بلتون القابضة إن الهدف الرئيسي من تدشين مؤشر »BAM30 « يكمن في محاولة الشركة لإبراز العلاقة بين أداء السوق ومديري الاستثمار والصناديق موضحا أن الفكرة نشأت بالتعاون مع بنك القاهرة بعد الوقوف علي حاجة البنك لهذا النوع من المؤشرات لقياس أداء مديري محافظ الأوراق المالية للمؤسسات المالية الكبري خاصة أنه في كثير من الاحيان يتفوق أداء مؤشر EGX30 علي أداء مديري الاستثمار نتيجة اختلاف حدود الاستثمار التي يتبعها المدير والتي تختلف وفقا للأوزان النسبية المرتفعة لبعض الأسهم بالمؤشر الرئيسي للسوق.
 
وأوضح سبع أن هذا المؤشر تم تدشينه خصيصا لتجاوز المشكلات التي تنتج في الفترات التي يختلف خلالها أداء صناديق الاستثمار ومديري المحافظ مع أداء السوق حيث إن المقارنة مع أداء المؤشر الرئيسي غير عادلة في ظل وجود ضوابط لاستثمار الصناديق متمثلة في الحدود القصوي للاستثمار في سهم واحد مما دعا إلي أهمية ايجاد مؤشر أكثر توافقا مع آليات استثمار المديرين لقياس أدائهم.
 
وأكد سبع أنه علي الرغم من أن توافر هذه النوعية من المؤشرات لدي شركة »بلتون« سيسهل من إمكانية اطلاق صندوق للمؤشرات فإن هناك العديد من العقبات الموازية أمام اطلاق هذه النوعية من الصناديق والتي تسعي الشركة إلي تجاوزها خلال الفترة الراهنة.
 
ومن جانبه أوضحت علياء جمعة مسئول صندوق المؤشرات بشركة »بلتون« أحد المسئولين عن اطلاق مؤشر »BAM30 « أن هناك عدداً من الخطوات المتتابعة التي يتم اتباعها للوصول إلي مكونات المؤشر الجديد والتي تبدأ بعملية ترتيب الأسهم وفقا لإجمالي قيمة التداول في ثلاثة شهور سابقة ثم انتقاء أكبر 30 سهماً وفقا للمعايير الموضوعة لعمل »مؤشر BAM30 «.
 
وأضافت أن الأسهم الثلاثين المنتقاة يتم توزيع أوزانها النسبية داخل المؤشر من خلال القيمة السوقية مثلما يحدث في مؤشر EXG30 ، مع مراعاة تطبيق الحد الأقصي للاستثمار بالسهم الواحد مما يثمر عن إعادة تخفيض الأوزان النسبية الكبيرة إلي حدود %10 ثم توزيع الفارق بين الوزن الحقيقي والمعدل علي باقي الأسهم المكونة للمؤشر علي أن يتم تعديل هذه النسب ومكونات المؤشر بصورة دورية ربع سنوية.
 
وأكدت عليا إمكانية اللجوء إلي تعديل مكونات المؤشر قبل انقضاء الفترة الزمنية للتحديث في حال وجود أحداث جوهرية بهذه الشركات أدت إلي استبعادها من المؤشر أو تعديل الوزن النسبي الخاص بها سواء بالارتفاع أو بالانخفاض، حيث إنه في حال ارتفاع الوزن النسبي لأحد الأسهم عن النسبة الموضوعة يتم تعديله في حدود الحد الأقصي والبالغة %10 فيما لو تراجع الوزن النسبي عن الوزن المحدد بالمؤشر يتم خفضه وفقا للمتغيرات الجديدة.
 
وأشارت جمعة إلي المزايا المتعددة التي يوفرها الموشر والمتمثلة في كونه المقياس الوحيد لأداء مديري الاستثمار بالإضافة إلي أن التزامه بحد أقصي للوزن النسبي للسهم الواحد يعطي فرصة لتمثيل أداء عدد كبير من الأسهم بحركة المؤشر، إلي جانب الميزات الأخري التي تؤكد ارتباطه بالمؤشر الرئيسي للسوق والخاصة بتمثيل أكبر 30 شركة بالمؤشر وتوافر السيولة والملاءة المالية.
 
وبدوره أكد انجوس بلير رئيس قسم البحوث بشركة بلتون القابضة أن مؤشر BAM30 لا يعد منافسا للمؤشر الرئيسي للسوق المحلية EGX30 وإنما يمثل امتدادا له لمساعدة مديري الاستثمار علي قياس أدائهم وتفادي المشكلات المترتبة علي صعوبة القياس مما يجعله مؤشرا متخصصاً لهذه الفئة من المستثمرين.
 
وأشار بلير إلي أن تركيز المؤشر علي عنصري السيولة والملاءة المالية في ظل التزامه بحد أقصي للأوزان النسبية للسهم الواحد تساعد علي إعطاء رؤية مختلفة لأداء الأسهم خاصة في حال الأسهم الصغيرة التي لا تستحوذ علي تمثيل مناسب بالمؤشر الرئيسي للسوق.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة