أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

10‮ ‬بنوك خاصة تخفض الفائدة علي ودائعها بنسب بين‮ ‬0.25‮ ‬و%0.5


المال ـ خاص
 
سيطر اتجاه الخفض علي قرارات البنوك الخاصة والاجنبية فيما يتعلق باسعار العائد علي اوعيتها الادخارية، وعلمت »المال« من خلال جولتها داخل عدد من بنوك القطاع امس، ان قيام البنوك العامة صاحبة الحصص السوقية الاضخم من سوق الايداعات، باجراء خفض لاسعار العائد علي ودائعها كان له الاثر الاكبر في ان تحذو البنوك الخاصة والاجنبية حذو البنوك العامة، ودارت نسب التخفيض التي اتخذتها هذه البنوك بين 0.25 و%0.5. وقررت بنوك كالمصرف المتحد والمؤسسة العربية المصرفية ABC ، وبلوم، والوطني المصري، والمشرق الاماراتي، والاستثمار العربي، ونوفا سكوشيا الكندي، والتنمية والعمال، والاتحاد الوطني، وتنمية الصادرات تخفيض العائد المدفوع علي اوعيتها الادخارية بنسبة بين 0.25 و%0.5، بينما من المتوقع اتخاذ بنوك قناة السويس وكريدي اجريكول والتعمير والاسكان والاسكندرية وباركليز وسوسيتيه جنرال قراراتها اليوم.

 
فيما قرر البنك التجاري الدولي الانتظار لفترة زمنية متوسطة، وذلك لحين اتضاح الرؤية العامة لسوق العائد علي قواعد الايداعات، باعتبار ان البنك التجاري الدولي يسعي في تلك المرحلة لاقتناص المزيد من الحصص في سوق الايداعات وسوق التجزئة المصرفية.
 
من جانبه يعقد بنك »نوفا سكوشيا« الكندي اجتماعا غدا الاربعاء لدراسة نسب الخفض التي من المنتظر ان يجريها البنك علي الودائع والقروض توافقا مع قرار لجنة السياسة النقدية الاخير، والذي خفض الفائدة علي الاقراض والايداع بنسبة %0.5.
 
وكشف مسئول بارز بـ»نوفا سكوشيا« ان هناك اقتراحا ستجري دراسته في اجتماع غد، يقضي بخفض الفائدة علي الايداع بنسبة %0.3 وعلي الاقراض بنسبة %0.5، وهي نفس النسب التي تم الاتفاق عليها خلال الشهر الماضي بعد قرار المركزي ايضا.
 
وعلل المصدر في تصريحات خاصة لـ»المال« الخفض المرتقب لسعر الفائدة علي الايداع بنسبة %0.3 مقابل %0.5 للاقراض بانخفاض حجم السيولة لدي البنك وانه لا يمكن خفض الفائدة علي الايداع بالنسبة التي اقرتها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي. واشار الي ان اغلب عملاء البنك من اصحاب الدخول المرتفعة، وفي حال خفض الفائدة علي الايداع بنسب كبيرة فإن ذلك سيعد تهديدا لحجم السيولة التي يتم الاعتماد عليها في تمويل الانشطة الائتمانية المختلفة.
 
واوضح المصدر انه فيما يخص خفض الفائدة علي الاقراض بنسبة %0.5 فإن قدرة نوفا سكوشيا علي اتخاذ ذلك القرار تأتي تشجيعا للاستثمار من ناحية ومن ناحية اخري لجذب اكبر عدد من المقترضين وذلك مقابل تنازل البنك عن جزء من ارباحه.
 
وقالت مصادر بغرفة المعاملات الدولية لبنك بلوم إن مصرفها اتخذ قرارا بخفض عائد المدخرات بنحو %0.5، لافتا الي ان قرار البنوك العامة بالتخفيض له دور كبير في تبني مصرفها قرارالخفض في هذه المرة خاصة انه كان ضمن البنوك التي قررت التثبيت في المرة السابقة.
 
وقال احمد الخولي، مدير قطاع الخزانة بالمصرف المتحد، إن لجنة »الاليكو« بالبنك قررت في اجتماعها الذي عقدته امس الاول اجراء خفض علي اوعية البنك الادخارية بنسبة %0.5، تماشيا مع قرار لجنة السياسة النقدية والاتجاه العام للتسعير داخل السوق. واضاف ان قرار الخفض تم تفعيله امس داخل جميع فروع المصرف.
 
ومن المعروف ان لجنة الاليكو في كل بنك هي المسئولة عن بحث الاصول والخصوم والنظر في تسعيرالفائدة علي الودائع والقروض.
 
قال محمد شهبو، نائب رئيس بنك التنمية والعمال، إنه تقرر خفض العائد علي مدخرات البنك بنسب تتراوح بين 0.25 و%0.5، لافتا الي ان مصرفه يدرس حاليا مجموعة الادوات الادخارية التي تتيح له الحصول علي سيولة طويلة الاجل.
 
وقالت مصادر ببنك الاتحاد الوطني إنه تم خفض الفائدة بحد اقصي %0.25 علي جانب من اوعية البنك الايداعية، بينما لم تشهد شرائح اخري اي تخفيضات للعائد المستحق عليها، في حين قرر البنك اجراء خفض بنسبة تتراوح بين 0.25 و%0.5 علي جميع شهاداته الادخارية.
 
وقال الدكتور رؤوف كدواني مدير قطاع الخزانة بالبنك المصري لتنمية الصادرات إنه جري اجراء خفض بنسبة 0.25 و%0.5 علي الودائع والشهادات الادخارية.
 
وقال خالد الجبالي، العضو المنتدب لبنك باركليز إنه تم عقد اجتماع امس جري فيه تحديد مجموعة عمل لدراسة موقف الاصول والخصوم داخل البنك والتي بناء عليها سيحدد »باركليز« نسب التخفيض المنتظر تطبيقها، لافتا الي انه لا يمكن توقع هذه النسب واشار الي ان اللجنة ستقدم اقتراحاتها قبل نهاية الاسبوع.
 
فيما قال عصام الوكيل، نائب الرئيس التنفيذي عضو مجلس ادارة البنك التجاري الدولي، إن مصرفه قرر الانتظار لمعرفة اتجاه العائد داخل السوق، وانه لم يجر انعقاد للجنة الاليكو حتي الآن، ولم يحدد الوكيل فترة الانتظار المقترحة في هذا الاطار.
 
وقالت فاطمة لطفي، نائب رئيس بنك الاسكندرية، إن قرار لجنة الاليكو سيصدر اليوم، متوقعة الاتجاه الي الخفض. كما تنتظر بنوك التعمير والاسكان والاستثمار العربي وقناة السويس وكريدي اجريكول اصدار قراراتها اليوم او غد علي اقصي تقدير.
 
وفيما يعد مفاجأة.. قرر البنك العقاري المصري العربي تثبيت العائد علي مدخراته، وقال محمد البيك، المستشار بالبنك إن قرار التثبيت يأتي علي خلفية حفاظ البنك علي مصالح المودعين الي جانب ان قرار البنك في الوقت السابق جاء بالتخفيض عكس معظم البنوك التي قررت التثبيت، وبالتالي فإن التخفيض للمرة الثانية قد يخرج البنك من دائرة المنافسة علي الودائع، بينما ينتظر بنك الاسكان والتعمير اجتماع لجنة »الاليكو« داخله الاسبوع المقبل للنظر في اسعار الفائدة، حيث يعكف البنك حاليا علي دراسة سوق الايداعات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة