أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬المسئوليـــة السياسيــة‮« ‬مصـطـلـح‮ ‬غيـر واضــح في ذهــن النخبــة


محمد ماهر

سأنضم لأي دعوي تعويض يرفعها مواطنو قرية البرادعة بالقليوبية ضد المقاول الذي نفذ شبكة المياه، هكذا أعلن المستشار عدلي حسين، محافظ القليوبية مؤخراً تعليقاً علي أزمة تلوث مياه الشرب التي أدت إلي اصابة المواطنين بالتيفود.


تصريحات محافظ القليوبية جددت التساؤلات حول مدي وضوح مفاهيم المسئولية السياسية في مراكز صنع القرار، خاصة اذا قام اهالي قرية البرادعة بتحريك دعوي قضائية ضد المتسبب في تلوث مياه الشرب واصابة ما يقرب من 300 شخص بمرض التيفود - فمن باب أولي تحريكها ضد المحافظ بصفته أو ضد من يضطلعون بالمسئولية السياسية.

فقد أوضح الدكتور عبد الفتاح حسن، عضو مجلس الشعب عن دائرة شبين القناطر، انه التقي محافظ القليوبية خلال وقت سابق ونقل اليه استهجانه الشديد مما حدث في قرية البرادعة، مشيراً الي ان تلوث مياه الشرب بالقرية واصابة المئات بالتيفود نتيجة اهمال المقاول المنفذ لشبكة المياه يقع في النهاية في دائرة اختصاص مراقبة الاجهزة التنفيذية.

وأكد حسن، أن محافظ القليوبية احال الموضوع الي النيابة الإدارية، التي مازالت تحقق في الموضوع الا ان المؤشرات توحي برغبة الجهات الحكومية في تمييع المسئولية، لاسيما و أن التحقيقات الاولية اشارت الي أن المقاول المتهم أنور نبوي قد نفذ مشروع مياه الشرب بالقرية من الباطن من خلال شركة المقاولون العرب، كما توجه اصابع الاتهام الي اللجان التنفيذية والمحلية التي باشرت الاشراف علي تنفيذ المشروع و التأكد من مدي ملاءمته للاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية، لافتاً الي أن هناك توجهاً عاماً لإلقاء المسئولية علي عاتق المستويات الادارية الادني دون المستويات السياسية العليا.

واشار حسن الي أن انتخابات مجلس الشعب في دائرة شبين القناطر مازالت معطلة وأن قرية البرادعة لا يوجد لها ممثل في البرلمان، مضيفا انه سيتقدم بطلب احاطة في مجلس الشعب فور انقضاء العطلة البرلمانية لتحديد من المتسبب سياسياً في أزمة مياه شرب البرادعة. وأوضح حسن في حديثه أن الاهمال والتقاعس من عدمه امر مرتبط بثقافة مجتمعية، وتكراره شيء وارد، مستدركاً بان التغطية علي الاهمال وتمييع المسئولية السياسية هما المسئولان عن تحويل الاهمال الي فساد.

ومن جانبها، اشارت مارجريت عازر، الأمين العام لحزب الجبهة الديمقراطي، إلي أن عملية الاصلاح السياسي مرتبطة بمجموعة من القيم والمفاهيم التي يجب أن تكون مترسخة في وجدان النخبة السياسية والمشاركين في العملية السياسية، مضيفة بأن اهم هذه المفاهيم هي المسئولية السياسية والتي لن يكون المناخ السياسي العام له اي صدي ايجابي في ظل غيابها.

واوضحت عازر أن تصريحات محافظ القليوبية الاخيرة حول تضامنه مع اي دعوي قضائية تطالب بالتعويض من منفذ مشروع شبكة مياه قرية البرادعة تعكس مدي السخف وسطحية مفاهيم المسئولية السياسية عند النخبة الحاكمة، حيث إن المنطق يقتضي بأنه إذا اخطأ المقاول فان مهمة اللجان التي أشرفت علي المشروع وتابعته هي اكتشاف هذه الأخطاء، ومهمة المحافظ والمسئولين هو التيقن من أداء هذه اللجان لعملها بضمير، لذلك فان الوضع الحالي يفتح الباب علي مصراعيه أمام موجة من التكهنات حول وجود شبهة فساد واضحة.

وتوقعت عازر أن يحاسب المقاول دون أن تمتد اجراءات المحاسبة الي مستويات أعلي، مشيرة الي أن الثقافة السائدة في المجتمع - سواء في المستويات العليا أو الادني - تترتكز علي مفاهيم التنصل وعدم الاعتراف بالمسئولية والا، فلماذا لم يحاسب المسئولون الحقيقيون عن غرق الف مصري في مياه البحر الأحمر في كارثة عبارة السلام 98.

ومن جانب اخر أوضح الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس المجلس الشعبي المحلي لمحافظة القليوبية، عضو الحزب الوطني الديمقراطي، انه ينبغي أن نضع تصريحات محافظ القليوبية الاخيرة في اطارها حتي لا توظف لخدمة اغراض سياسية، مضيفاً أنه كان موجوداً شخصيا اثناء ادلاء المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية بهذه التصريحات التي عكست رغبة حقيقية لمحاسبة المخطيء أو الذي تسبب في تلوث مياه الشرب أياً ما كان موقعه، لافتاً الي ان الامر الآن بين يدي النيابة العامة، وما سوف تسفر عنه نتيجة التحقيقات سوف يعلن علي الرأي العام.

وشدد الفيومي علي انه لا تستر علي الفساد وان ترسانة التشريعات والقوانين كفيلة بحماية المواطنين، موضحاً ان المسئولية السياسية راسخة لكن بعض القوي تحاول استغلال مثل تلك الاحداث في تكدير العلاقة بين المواطنين والحكومة، إلا أن التحقيقات سوف تكشف زيف ما تدعيه هذه القوي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة