أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

مفاوضات «ريدج » لشراء شركة سمسرة محلية دليل على جاذبية الاستثمار بالبورصة


شريف عمر

اتفق خبراء ومسئولو شركات السمسرة العاملة بالسوق المحلية على أن رغبة شركة ريدج اسلاميك كابيتال فى شراء إحدى شركات السمسرة بمثابة دليل قوى على إعادة احياء اهمية قطاع السمسرة فى السوق المصرية، بالإضافة إلى أنها تعد مؤشراً على تزايد جاذبية الاستثمار فى السوق المحلية، وزيادة التنافسية فى البورصة بعد دخول كيان قوى يريد أن يقدم أفضل الخدمات للعملاء باعتبار أن التنافسية تولد الخدمة الأفضل .

 شوكت المراغى
وكانت شركة ريدج إسلاميك كابيتال - والتى تأسست فى يونيو الماضى عقب استحواذها على مجموعة الرشاد القابضة  - قد نشرت إعلاناً فى الصحف الاقتصادية عن رغبتها فى شراء أى شركة من شركات السمسرة العاملة بالبلاد، وطالبت الشركات المهتمة بتحديد القيمة المطلوبة لاتمام عملية الشراء، وهو ما فتح باب التساؤلات حول رؤية الخبراء لمثل هذه الخطوة التى جاءت من احدى الشركات العالمية، بالإضافة إلى تحديد مدى استفادة شركات السمسرة من هذه الخطوة والاطلاع على نوعية شركات السمسرة المحلية الأكثر عرضة للبيع فى الوقت الراهن، فضلاً عن معرفة توقعات الخبراء حول القيمة المنتظرة التى من الممكن أن تصل اليها صفقة شراء شركة سمسرة محلية .

واعتبر الخبراء أن جميع شركات السمسرة العاملة بالسوق سواء الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة معرضة للبيع فى الوقت الراهن، ولكنهم شددوا على توقعاتهم بأن تستهدف «ريدج كابيتال » إحدى الشركات الصغيرة والتى تأثرت بشدة من انخفاض أحجام التداول لشرائها فى الفترة المقبلة، وهو ما برروه بسهولة تقييمها وسرعة إنهاء الصفقة، بالتزامن مع رغبة المالكين والمساهمين فى التخلص السريع من أعبائها المالية .

وتوقع الخبراء أن تنحصر قيمة الصفقة المنتظرة ما بين  5 و 20 مليون جنيه، معتبرين أن قيمة الأصول ورأسمال الشركة وصافى رأس المال العام وعدد الفروع هى المعايير الأساسية التى ستعتمد عليها ريدج كابيتال عند تقييم شركة السمسرة محل التفاوض من أجل الشراء .

وأكدوا أن الطريقة المعلنة من جانب «ريدج كابيتال » فى شراء شركة سمسرة محلية خلافاً للطبيعة السرية المعتادة بالسوق المحلية راجعة إلى زيادة حجم المعروض من الشركات للبيع بشكل يدفع «ريدج » إلى مخاطبة جميع الجهات فى وقت واحد ومن ثم اقتناص أفضل الفرص المناسبة للشركة، بالإضافة إلى أن هذا الإعلان يثبت جدية الشركة فى الشراء، خاصة مع وجود أحد ابناء السوق فى الشركة الجديدة وهو حمدى رشاد .

واعتبر الخبراء أن هذه النوعية من المفاوضات تفتح الباب من جديد أمام مطالبة الكيانات الصغيرة للسمسرة بسوق المال إلى ضرورة التنسيق والاندماج مع بعضها البعض فى كيان قوى موحد تعمل تحت رايته لزيادة قدرتها التنافسية مع الشركات الكبيرة فى الفترة المقبلة .

وأكد شوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، أن رغبة الكيان الجديد لـ «ريدج كابيتال » فى إضافة ذراع للسمسرة هى الدافع الوحيد لاتمامه صفقة شراء إحدى الشركات العاملة بالسوق المحلية لاستكمال توسعاتها، إضافة الانشطة غير الموجودة، معتبراً أن امتلاك الشركة لقطاع إدارة الأصول يزيد من حاجتها لتأسيس وإطلاق ذراعها للسمسرة .

ولفت إلى أن التوقيت الحالى هو الأفضل لشراء أى شركة سمسرة عاملة بالسوق المحلية أو حتى تأسيس شركة جديدة، مؤكداً أن رغبة المساهمين فى بيع الشركة هى المحدد الأساسى لإتمام عملية البيع ، وأبدى تفاؤله بوجود حمدى رشاد فى الشركة الجديدة وهو الأمر الذى من شأنه تسهيل عملية الشراء نظراً لوجوده القوى فى سوق الأوراق المالية .

وأوضح المراغى أن جميع شركات السمسرة العاملة بالسوق سواء الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة معرضة لتلقى عروض استحواذ خلال الفترة الراهنة، مشيراً إلى الصفقات المتعلقة ببيع شركتى بلتون وهيرمس للسمسرة خلال الفترة الماضية، ولكنه شدد على توقعاته بإمكانية شراء «ريدج » لإحدى شركات السمسرة المتوسطة أو الصغيرة .

وتوقع أن تتراوح قيمة شراء شركة السمسرة المنتظرة بين  5 و 100 مليون جنيه، بناءً على قيمة رأسمال الشركة وإجمالى القيمة الدفترية لأصولها وللفروع .

وتطرق العضو المنتدب لشركة اتش سى لتداول الأوراق المالية إلى أن هذه الظاهرة تفتح الباب من جديد إلى ضرورة أن تشهد سوق المال فى الفترة المقبلة بعض حالات الاستحواذ أو الاندماجات بين شركات السمسرة المتوسطة والصغيرة من أجل تقليل حدة التنافس بين الشركات فى ظل الزيادة المطردة فى أعدادها مع ثبات أعداد المستثمرين، وهو ما يقلل من عوائدها بشكل يهدد بقاءها .

من جانبه لفت أحمد قدرى، رئيس مجلس إدارة شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إلى أن رغبة ريدج كابيتال فى شراء إحدى شركات السمسرة المحلية بمثابة إعادة إحياء لدور السمسرة فى سوق المال المحلية، بالإضافة إلى تأكيدها تزايد جاذبية الاستثمار فى السوق المحلية .

واعتبر السيد أن شركات السمسرة الصغيرة والتى لم تزاول النشاط بشكل كبير حتى إنه يمكن اعتبارها شبه متوقفة عن العمل من أنسب الجهات والشركات المنتظر أن تنجح ريدج فى شرائها خلال الفترة المقبلة، فى ظل رغبة المالكين والمساهمين بهذه الشركات فى التخلص السريع منها خاصة مع اشتداد المنافسة بين شركات السمسرة فى السوق المحلية .

وتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لشراء مثل هذه النوعية من شركات السمسرة بين  10 و 20 مليون جنيه، متضمنة القيمة الأساسية لرخصة التداول، بالإضافة إلى تقييمات الأصول ورأس المال والكادر التنفيذى بالشركة والذى اعتبره فرس الرهان لاستكمال النجاح والتعرف على كل كبيرة وصغيرة بالشركة فيما يتعلق بالسوق والعملاء بعد إتمام عملية الشراء .

ورأى العضو المنتدب لشركة أكيومن لتداول الأوراق المالية ان عرض الشراء العلنى من ريدج كابيتال لشراء أى شركة سمسرة يمثل دليلاً قوياً على جدية الشركة فى الشراء، وهو ما يزيد من رغبة جميع اصحاب شركات السمسرة فى عرض شركاتهم للبيع فى حال موافقة جميع المساهمين، فضلاً عن زيادة التنافسية فى البورصة بعد دخول كيان قوى بالسوق يريد أن يقدم أفضل الخدمات للعملاء وفقاً لمقولة أن التنافسية تولد الخدمة الأفضل .

وشدد قدرى على أن رغبة «ريدج » وحدها هى المعيار الأساسى لمعرفة نوعية شركات السمسرة التى ترغب فى شرائها، مؤكداً أن جميع شركات السمسرة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة عرضة للبيع فى الوقت الراهن، مستشهداً برغبة الكيانات الكبيرة مثل «هيرميس » و «بلتون » فى بيع أذرعها للسمسرة .

ولكنه رأى أن الأفضل أمام «ريدج » أن تشترى إحدى الشركات الصغيرة أو المتوسطة فى ظل صعوبة التقييم الكامل لجميع الأصول والفروع المنتشرة والعمالة المتواجدة فى الكيانات الكبيرة بشكل يمكن أن يطيل مدة التفاوض، وتوقع أن تنجح هذه الكيانات الجديدة فى جذب العديد من كوادر الخبرة والتنفيذ بالبورصة ممن تضررت شركاتهم السابقة جراء انخفاض احجام التداول على مدار العامين الماضيين بشكل أجبرهم على تقليص التكاليف من خلال خفض عدد العمالة .

ورجح قدرى أن تصل قيمة الصفقة إلى نحو  10 ملايين جنيه، والذى اعتبره قيمة مثالية فى ظل الوضع الحالى لجميع شركات السمسرة الصغيرة والتى تتكبد الخسائر بشكل متكرر جراء تردى اوضاع التداولات بالبورصة .

ورأى رئيس مجلس إدارة شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية أن هذه النوعية من الاخبار تفتح الباب من جديد أمام المطالبة بدمج عدد من الشركات الصغيرة للسمسرة فى كيان واحد قوى يستطيع المنافسة والمزاحمة بقوة مع الشركات الكبيرة خاصة مع احتدام المنافسة بين شركات السمسرة إلى الحد الذى وصل إلى العمولات الصفرية من أجل جذب العملاء .

وأكد عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية أن رغبة إحدى الشركات العالمية فى شراء شركة سمسرة محلية بمثابة أقوى تأكيد على استعادة قوة سوق المال المحلية، والتى شهدت ركوداً حاداً على مدار العامين الماضيين، بشكل أجبر بعض السماسرة على عرض شركاتهم للبيع دون أن يجدوا أى مشتر خلال هذه الفترة .

وحدد عبدالفتاح شركات السمسرة المتوسطة والصغيرة، خاصة غير النشيطة والتى يبلغ رأسمالها نحو  5 ملايين جنيه كأحد أهم الجهات التى من المتوقع أن تتجه شركة ريدج كابيتال للاستحواذ عليها خلال الفترة المقبلة، مبرراً ذلك باعتقاده أن ريدج تسعى فى الوقت الراهن إلى شراء رخصة سمسرة فقط دون الحاجة إلى شراء شركة متكاملة .

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية أن تتراوح قيمة الصفقة فى الوقت الراهن ما بين  7 و 15 مليون جنيه، وهو ما أرجعه إلى رأسمال الشركة نفسها وصافى رأس المال العامل وعدد فروعها والعملاء الموجودين بها .

وأرجع اتجاه «ريدج كابيتال » إلى الإعلان المباشر والعلنى عن نيتها شراء شركة سمسرة عاملة بالسوق المحلية  - خلافاً لما هو متبع من أعمال السرية الشديدة فى حال وجود مفاوضات لشراء أى شركة سمسرة  - إلى معرفتها الجيدة بارتفاع حجم المعروض من الشركات المعروضة للبيع، وهو ما يدفعها إلى اقتناص أفضل الفرص المتاحة بالسوق .

وفى سياق متصل وصف أحمد السيد، العضو المنتدب لشركة أكيومن لتداول الأوراق المالية رغبة إحدى الشركات الاستثمارية فى شراء شركة سمسرة محلية بأنها عودة الروح لسوق المال المحلية من حيث زيادة جاذبية وأهمية شركات السمسرة فى منظومة الاستثمار بالسوق المحلية، والتى ظهرت أهميتها فى الارتفاعات المتتالية لمؤشرات البورصة خلال الشهرين السابقين .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة