أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تأثيرات إيجابية لاتفاقية‮ »‬شيروتي‮« ‬علي شركة العرفة


أحمد مبروك
 
أكد عدد من المحللين الماليين أن أرباح شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات ستتأثر إيجاباً، بعد اتفاق مجموعة »فورال« التابعة لـ »العرفة« مع مجموعة »شيروتي« علي تصنيع عدد من منتجات »شيروتي 1881«، في 33 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا وأمريكا اللاتينية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

 
وتوقع المحللون أن تزيد أرباح مجموعة »العرفة« ككل بعد نجاح شركة العرفة في تصنيع منتجات »شيروتي« بمصانعها في مصر، بسبب ارتفاع هامش أرباح نشاط التصنيع مقارنة بنشاط التوزيع، إضافة إلي ارتفاع صافي أرباح المجموعة، نتيجة زيادة أرباح »فورال« التي تمتلك »العرفة« فيها %35.
 
وأعلنت مجموعة »فورال«، التي تمتلك العلامة التجارية PAL ZILERI توقيع اتفاقية مع مجموعة »شيروتي«، التي تمتلك العلامة التجارية »شيروتي 1881«، لتصنيع منتجات الأخيرة.
 
قال مصطفي أمين، مدير علاقات المستثمرين بشركة العرفة، إن هذه الاتفاقية ستعود علي »العرفة« بعدد من الفوائد، أولها الحصول علي نصيبها في الأرباح  الناشئة عنها، وثانيها زيادة هامش الربحية داخل قطاع التصنيع بالعرفة، حيث تم الاتفاق علي تصنيع منتجات »شيروتي« داخل مصانع الشركة بمصر.

 
ومن المتوقع أن تحقق الاتفاقية 3 ملايين يورو إيرادات لشركة فورال الإيطالية عام 2010 لتصل إلي 9 ملايين يورو عام 2014، وتعد هذه الاتفاقية، وفقاً لبيان الشركة، بمثابة فتح قنوات جديدة لقطاع التصنيع داخل مجموعة شركات العرفة في مصر.

 
وأضاف أمين أن الشركة في انتظار تصميم المنتجات الجديدة التي سيتم تصنيعها، والوقوف علي الكميات التي سيتم إنتاجها لتحديد أسلوب التوسع الإنتاجي، سواء من خلال زيادة ساعات العمل بمصانع الشركة أو استبدال هذه المنتجات بمنتجات عدد من العملاء الحاليين أو أن يتم التوسع في إقامة خطوط إنتاج جديدة خصيصاً لتصنيع منتجات »شيروتي«.

 
وأشار إلي أن شركة العرفة تسعي من خلال الخطوات التوسعية التي تتخذها خلال العام الحالي إلي تأمين حصة سوقية كبيرة تتيح لها زيادة الإيرادات والأرباح عند عودة الأسواق للنشاط بعد انتهاء الأزمة المالية، علاوة علي تأمين سيولة دائمة لاقتناص الفرص التوسعية التي تكشف عنها الأزمة وتداعياتها علي المنافسين، خاصة في السوق الأوروبية.

 
من جانبها، أكدت إنجي الديواني، المحللة المالية بمجموعة »سي آي كابيتال«، إيجابية تلك الاتفاقية علي أداء شركة العرفة، حيث تعتبر شركة فورال جروب من أكبر المصنعين الإيطاليين للبدل الجاهزة، وتقوم بتوزيع منتجاتها في أكثر من 70 دولة من خلال 1300 منفذ بيع.

 
وتوقعت الديواني أن تتمكن شركة العرفة من تصنيع منتجات الشركة في مصانعها الخاصة بموجب تلك الاتفاقية، حيث تعتبر شركة العرفة أكبر مساهم في مجموعة »فورال«، مما سيعود بالنفع علي شركة العرفة من ناحيتين أساسيتين.. الأولي ارتفاع هامش أرباح المجموعة ككل، والثاني ارتفاع صافي أرباح شركة العرفة.

 
وأوضحت المحللة المالية بمجموعة »سي آي كابيتال« أن هناك ثلاثة أقسام رئيسية لنشاط مجموعة »العرفة«، الأول توزيع الملابس، والثاني التصنيع، والثالث المنسوجات، ويتوزع هامش أرباح الأقسام بواقع %5 و%12.7 و%25 علي التوالي خلال يناير 2009 لذا فمن المتوقع أن يرتفع هامش أرباح المجموعة الإجمالي إذا تمكنت من إضافة نشاط التصنيع لمنتجات »فورال جروب« بالإضافة إلي نشاط التوزيع.

 
وفيما يخص الأثر الإيجابي الثاني لمجموعة العرفة جراء تلك الاتفاقية، توقعت الديواني أن يرتفع صافي أرباح المجموعة ككل، علماً بأن أرباح مجموعة »فورال« غير مجمعة داخل القوائم المالية لشركة العرفة، وإنما يتم إدراجها تحت بند استثمارات واستشارات بمعني أنه كلما ارتفع ذلك البند، ارتفع صافي أرباح الشركة ككل. يذكر أن القوائم المالية لمجموعة العرفة خلال الربع الأول من العام الحالي تضمنت 2.4 مليون دولار، خاصة بحصة شركة العرفة في أرباح »فورال جروب«.

 
كانت »العرفة«، قد أتمت في منتصف شهر ديسمبر الماضي صفقة الاستحواذ علي %35 من شركة FORALL CONFEZIONI الإيطالية، وهي الصفقة التي نقلت »العرفة« من شركة مصرية تتواجد في عدد من بلدان أوروبا وأمريكا إلي شركة متعددة الجنسيات تتواجد في 76 دولة مقابل 25.3 مليون يورو، وذلك عن طريق زيادة رأسمال مجموعة »فورال«.

 
علي جانب آخر، توقع محلل مالي أن تتأثر شركة العرفة إيجابا بتلك الاتفاقية، خاصة بسبب احتمالية نقل جزء من نشاط التصنيع  الخاص بشركة فورال جروب إلي مصانع »العرفة« في مصر، مما سيعود بالنفع علي تلك المصانع، بالإضافة إلي أن هامش صافي أرباح نشاط التصنيع أعلي من هامش صافي أرباح نشاط التوزيع، حيث بلغ %11.6 مقابل %1.9 فقط خلال العام المالي الماضي، رغم ارتفاع إجمالي أرباح نشاط التوزيع علي نشاط التصنيع، بسبب ارتفاع تكاليف نشاط التصنيع مقارنة بنشاط التوزيع.

 
وتوقع المحلل المالي أن تتأثر نتائج أعمال الشركة بتلك المستجدات علي المدي المتوسط وليس علي المدي القصير، علماً بأن الشركة كانت قد أعلنت عن نيتها في إدراج نتائج أعمال شركة فورال جروب في قوائم أعمال شركة العرفة المجمعة خلال العام المالي المقبل، كما أعلنت عن نيتها الاستحواذ علي الحصة الباقية في شركة فورال جروب والبالغة %65، إلا أن الشركة لم تتخذ أي إجراءات في هذا الصدد.

 
وأعلن د. علاء عرفة، رئيس الشركة في ذلك الوقت، أن هذه الصفقة هي آخر الصفقات التي تقوم بها العرفة لشراء ماركات عالمية، وهو الاتجاه الذي كانت الشركة قد بدأته منذ عام ونصف من الآن، علي أن يتم التركيز في الفترة المقبلة علي تقوية شبكة التوزيع الخاصة بها وزيادة حجمها، خاصة أنها من أكبر العلامات التجارية في مجال ملابس الرجال، ويمكن شراء منتجاتها في 76 دولة تشمل أسواق أوروبا وآسيا الرئيسية مثل إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا واليابان والأسواق الناشئة سريعة النمو مثل الصين التي تملك فيها 26 محلاً، والهند والسعودية وقطر وغير ذلك من الدول الأخري.

 
ويتيح العقد الذي تم إبرامه للعرفة الحق في الاستحواذ علي باقي أسهم الشركة الإيطالية، خلال فترة تصل إلي 5 سنوات، وهي فترة كافية لدراسة مدي جدوي هذه الخطوة.

 
علي صعيد آخر توقعت مجموعة »سي آي كابيتال« في أحدث تقاريرها أن يرتفع صافي أرباح شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة %66.1 علي الربع الأسبق، ليصل إلي 4.7 مليون دولار مقابل 2.8 مليون دولار خلال الربع الأسبق متأثرا بمكاسب فروق عملة بحوالي 1.4 مليون دولار، بسبب ارتفاع سعر صرف الجنيه الاسترليني وزيادة الدعم التصديري من 0.1 مليون دولار إلي 1.5 مليون دولار، وبدفع من ارتفاع إيرادات الشركة بنسبة %7.1 لتصل إلي 91.5 مليون دولار خلال الربع الثاني، مقابل 85.4 مليون دولار خلال الربع الأسبق، بدفع من تحسن أوضاع الطلب في إنجلترا خلال الربع الثاني من العام الحالي عن الربع الأسبق.
 
ومن الناحية الأخري، توقعت »سي آي كابيتال« أن تنخفض إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلي 91.5 مليون دولار، مقابل 105.1 مليون دولار، لينخفض صافي الأرباح بنسبة %40.6 ليصل إلي 4.7 مليون دولار مقابل 7.9 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة