أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

المشتريات المتقطعة لـ»بايونيرز« و»الجيزة« ترفع سهم القاهرة للإسكان %126.1


 رضوي إبراهيم
 
دفعت مشتريات شركتي »بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية« و»الجيزة الجديدة للتنمية والتطوير العقاري« في شركة »القاهرة للاسكان« السهم لتحقيق طفرات سعرية خلال الفترة الاخيرة ساهمت في عودته لمتوسط اسعاره السوقية التي تداول بالقرب منها قبل اندلاع الازمة المالية العالمية، التي افقدت الاسهم المتداولة بجميع الاسواق العربية والعالمية ما يزيد علي %60 من اسعارها قبل الازمة.

 
فقد صعد سهم »القاهرة للاسكان« بحوالي %126.1 منذ اعلان شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية عن اجرائها دراسة، تمهيداً للشراء في سهم الشركة مطلع شهر مارس الماضي ليغلق السهم بنهاية تعاملات جلسة أمس الاول عند المستوي السعري 9.95 جنيه بدلا من اغلاقه في مطلع شهر مارس عند المستوي السعري 4.40 جنيه.

 
وأكد الخبراء والمتعاملون بسوق المال أن مشتريات المؤسسات بصفة متقطعة قد ساهمت بصورة كبيرة في تحقيق هذه الطفرات السعرية للسهم خلال فترة متوسطة الاجل حيث استطاعت جذب ثقة صغار المستثمرين لسهم »القاهرة للاسكان« علي الرغم من تخارج بعض المؤسسات التابعة لرجل الاعمال السعودي فهد الشبكشي وعلي رأسها شركة »الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية« التي قامت ببيع جزء كبير من مساهمتها في الشركة قبل واثناء شراء بايونيرز.

 
ورأي الخبراء أن صغار المستثمرين الحاملين لسهم »القاهرة للاسكان« هم المستفيد الاكبر من عمليات الشراء المتقطعة لشركة »بايونيرز« التي ساهمت في تعويض خسائر بعضهم في السهم، نتيجة الانخفاضات المحققة منذ اندلاع الازمة كما ساعدت حملة السهم منذ مطلع العام الحالي علي تحقيق ارباح سريعة من السعر السوقي للسهم الذي تضاعف خلال فترة قصيرة الأجل .

 
وأشاروا الي انه علي الرغم من استمرار رغبة بايونيرز في رفع حصة مساهمتها بشركة »القاهرة للاسكان« بعد ارتفاع السعر السوقي للسهم فإن المتوسط السعري لكامل الكمية التي تم شراؤها والمرغوب في استكمالها من شأنه ان يوفر الجدوي الاستثمارية لهذه الاستثمارات بدعم من كونها طويلة الأجل.

 
وفي هذا الإطار أكد شريف سامي، خبير الاستثمار وأسواق المال، أن شراء الحصص الكبيرة والمؤثرة بالشركات لغرض طويل الأجل قادر علي تحقيق ارباح استثمارية جيدة من هذه العمليات حتي وان كانت بصفة متقطعة، حيث ان العبرة في نهاية الامر بالمتوسط السعري الذي استطاع المستثمر شراء كامل الكمية به، الذي في ضوئه يتم تحديد جدوي الاستمرار في عملية الشراء.

 
ولفت سامي إلي أن شراء شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية حصة كبيرة بشركة القاهرة للإسكان لتمثل أحد المستثمرين الاستراتيجين بالشركة سيساهم في تدخلها في القرارات الاستثمارية الخاصة بها وتوسعاتها المستقبلية بما يضمن ارتفاع معدل العائد المتوقع علي هذه الاستثمارات خلال فترة متوسطة الأجل.

 
وأضاف خبير الاستثمار وأسواق المال أن دخول شركة »بايونيرز« خلال هذه الفترة في سهم »القاهرة للإسكان« ساهم في القضاء علي الآثار السلبية المتوقعة لأداء السهم نتيجة مبيعات بعض المؤسسات التي احتفظت باستثماراتها فيه لفترات طويلة.

 
وارجع سامي الارتفاعات السعرية التي حققها سهم »القاهرة للإسكان«، والتي ساهمت في عودته إلي متوسط أسعاره قبل اندلاع الأزمة العالمية إلي اندلاع منافسة بين أكثر من مؤسسة علي شراء الأسهم في وقت واحد، حيث إن الإقبال المزدوج يشعل تحركات آليات السوق في تسعير الأسهم بغض النظر عن المركز المالي للشركات، فيري سامي أن القاهرة للإسكان لا تستحوذ علي حجم كبير من مخزون الأراضي الذي يجعلها أكثر جاذبية استثمارية مقارنة بباقي شركات القطاع المتداولة بالبورصة.

 
وأوضح خبير الاستثمار وأسواق المال أنه علي الرغم من امكانية وصول أسلوب الشراء المتقطع للحصص المستهدفة إلي متوسط سعري أقل من الذي يتم تحديده في حال تقديم إعلان شراء صريح بكامل الكمية المستهدفة في بداية الأمر فإنه يترتب عليه تحمل معدل مخاطر مرتفع نسبياً عن الطريقة الأخري، علاوة علي فقد العملية جزءا كبيرا من مبدأ الشفافية والإفصاح، نتيجة استفادة عدد من المضاربين بآليات الشراء المتقطع.

 
من جهته أوضح مهاب عجينة، المحلل الفني بشركة »بلتون« لتداول الأوراق المالية، أن سهم القاهرة للإسكان يتداول خلال الوقت الراهن بالقرب من مستوي الدعم السعري 9.25 جنيه مما يرشحه لاستهداف نقطة المقاومة السعرية التالية عند 11.50 جنيه علي المدي القصير.

 
وأشار عجينة إلي أنه في حال اختراق سهم »القاهرة للإسكان« نقطة المقاومة السعرية 11.50 جنيه سيستكمل الصعود ليستهدف المستوي السعري 13 جنيهاً علي المدي المتوسط.

 
وتوقع المحلل الفني لشركة »بلتون« أن يمر سهم القاهرة للإسكان بتحركات عرضية علي المدي القصير قبل مواصلته استهداف نقطة المقاومة السعرية الأولي.

 
وأوصي عجينة حملة سهم »القاهرة للإسكان« بالاحتفاظ به خلال الوقت الراهن وتخفيف المراكز المالية تدريجياً بالتزامن مع وصوله لحاجز الـ13 جنيها علي المدي المتوسط، كما نصح بالشراء في السهم خلال الوقت الراهن بالقرب من المستوي السعري 9 جنيهات بهدف تحقيق مكاسب جيدة خلال  استكمال السهم رحلته الصاعدة تجاه نقطتي المقاومة السعرية القادمتين عند 11.50 جنيه و13 جنيهاً.

 
وأضاف المحلل الفني لشركة »بلتون« أن سهم القاهرة للإسكان استطاع صناعة قاعين متساوتين خلال الفترة الماضية بالقرب من المستوي السعري 3 جنيهات ساعدته علي كسر خط العنف للقاعين عند المستوي السعري 5.50 جنيه، ليدعم تغيير اتجاهه من عرضي إلي صاعد علي المديين القصير والمتوسط.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة