أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

أسعار قرعة أراضي وزارة الإسكان لا تناسب الشباب


المال - خاص
 
أكد الوسطاء العقاريون بالمدن الجديدة ضعف الاقبال علي أراضي القرعة الخامسة التي طرحتها وزارة الإسكان مؤخراً بالمقارنة بالمرات الأربع السابقة، بسبب ارتفاع الاسعار التي حددتها الوزارة، والتي لا تتناسب مع ظروف الشباب ومحدودي الدخل، خاصة أنها ساهمت في زيادة أسعار السوق العقارية بهذه المناطق.

 
 
وأشاروا إلي أن السوق العقارية في المدن الجديدة مازالت تسير ببطء شديد متأثرة بالأزمة الاقتصادية العالمية وحالة التخوف والترقب التي أصابت العملاء بالاضافة الي نقص السيولة.
 
وقال الوسطاء العقاريون إن الاسعار المطروحة هي نفس أسعار السوق وأن الوزارة لم تقدم الدعم المطلوب لتخفيض الاسعار متوقعين انعكاس ذلك بالسلب علي أسعار الأراضي في المدن الجديدة بشكل عام وزيادتها نسبياً.
 
يقول محمد حسين عبد القادر، وسيط عقاري بمدينة الشروق إن أسعار الأراضي التي طرحتها وزارة الاسكان في القرعة الخامسة مرتفعة جداً، حيث حددت الوزارة 950 جنيهاً متر الفيلات و800 جنيه لأراضي العمارات.
 
وأشار عبدالقادر إلي أن الاسعار في المدينة تبدأ من 700 جنيه لدي التجار مما أدي الي ضعف الاقبال علي أراضي القرعة في ظل الاشتراطات المعقدة التي تضعها الوزارة مع انخفاض نسبة احتمال الحصول علي قطعة أرض من الوزارة، وأضاف أن الاقبال علي أراضي الوزارة انخفض بنسبة تصل إلي %70 عن أراضي القرعات السابقة بسبب ارتفاع اسعارها.
 
وأوضح عبد القادر أن اسعار أراضي القرعة سوف تؤثر بالسلب علي أسعار الأراضي بالمدينة وتساهم في رفعها بنسبة تزيد علي %20.
 
واستنكر عبد القادر قيام الوزارة بطرح أراض بأسعار أعلي من السوق في الوقت الذي تشهد فيه السوق العقارية تراجعاً كبيراً في الاقبال علي شراء الأراضي نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية، وتساءل عن الدعم الذي تقدمه الوزارة للأفراد لتملك قطع أراض في ظلهذه الاسعار؟!.
 
وأكد عبد القادر أن السوق العقارية مازالت تسير ببطء شديد في المدينة نتيجة تخوف العملاء من الشراء وترقب انخفاض الاسعار والتي لم تتراجع بالشكل الذي يساهم في تحريك السوق.
 
وأشار عبد القادر الي أن الاسعار التي حددتها الوزارة تعد الاعلي منذ قيام الوزارة بطرح أراض بنظام القرعة في المدن الجديدة.
 
وتوقع تامر سعيد، وسيط عقاري، بمدينة العبور أن تساهم الاسعار التي حددتها الوزارة لأراضي القرعة في رفع أسعار الاراضي في مدينة العبور بنحو 200 جنيه لكل متر، موضحاً أن اسعار السوق السوداء في الغالب تكون أعلي من التي تطرحها الوزارة.
 
وأكد سعيد أن الاقبال علي أراضي قرعة الاسكان الخامسة ضعيف جداً مقارنة بالقرعات الأربع الماضية التي كانت الوزارة تطرح فيها الاراضي بأقل من السوق، بهدف دعم المواطنين لتملك أراض وجذب الكثافة السكانية للمدينة.
 
وقال سعيد إن الوزارة حددت شروطاً صعبة جداً للحصول علي أراضي القرعة وهي ألا يكون المتقدم سبق له الحصول علي أراض أو وحدات سكنية في المشروع القومي، مشيراً إلي أن اشتراطات الوزارة في طرق السداد تعجيزية حيث تلزم من حصل علي أرض أن يسدد كامل سعرها خلال 4 سنوات في ظل ارتفاع الاسعار المطروحة.
 
وأضاف أن اسعار أراض القرعة هي نفس أسعار السوق ولا توجد ميزة في الحصول علي أراض بنظام القرعة في ظل مستويات الاسعار والاشتراطات المشددة.
 
ولفت سعيد الي أن السوق العقارية مازالت تعاني من حالة ركود نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية وفقدان الثقة في الاستثمار العقاري لذا كان يجب علي الوزارة طرح أراض بأسعار مخفضة لمحاولة تحريك القطاع وتنشيط السوق العقارية.
 
من جانب آخر يري محمد جابر وسيط تمويل عقاري بمدينة القاهرة الجديدة أن اسعار أراضي الاسكان منطقية جدا علي الرغم من ارتفاعها بالمقارنة بالقرعات السابقة حيث إن معظم الاراضي المعروضة سبق سحبها من مستثمرين غير جادين وبالتالي تقع في مناطق مميزة تتجاوز نسبة الاشغال فيها بين 70 و%80.
 
وأشار جابر إلي أن شروط السداد مناسبة ايضاً حسب ظروف أراضي القرعة خاصة أن معظمها في هذه المناطق تباع بالنظام النقدي وليس بالتقسيط فعلي سبيل المثال يصل سعر القطعة في المناطق المعروضة بها أراضي القرعة، والبالغة مساحتها 600 متر الي مليون و200 ألف جنيه، بينما من خلال القرعة يدفع العميل 120 ألف جنيه والباقي بالتقسيط.
 
وقال جابر إن سياسة وزارة الاسكان في تسعير أراضي القرعة تنصب في مصلحة الوزارة لتحقيق عوائد مجدية بينما لا تتناسب مستويات الاسعار مع شريحة الشباب وتتفق مع اصحاب الدخول المرتفعة والمستثمرين فقط.
 
وقال جابر إن اشتراطات الوزارة من حيث مواعيد البناء واستخراج التراخيص ستساهم في ضبط السوق العقارية في المدينة والحد من ظاهرة تسقيع الاراضي.
 
وأضاف أنه علي الرغم من ارتفاع اسعار اراضي القرعة الخامسة عن المرات  السابقة فإنها تعد قرعة استثنائية نظراً لتميز قطع الاراضي من حيث الموقع، مشيراً إلي أن السوق العقارية بالمدينة مازالت تسير ببطء شديد نظرا للظروف الاقتصادية نتيجة حالة الترقب من العملاء مشيرا الي تسبب ذلك في ضعف الاقبال علي أراضي القرعة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة