اقتصاد وأسواق

حجوزات عملاء‮ »‬بالم هيلز‮« ‬تزيد علي الإلغاءات في الربع الثاني


كتب - أيمن عبدالحفيظ:
 
للمرة الأولي منذ الربع الأخير من العام الماضي، ارتفع عدد الوحدات المحجوزة بمشروعات شركة »بالم هيلز« للتعمير، مقابل الوحدات التي تم إلغاؤها من قبل العملاء وهو ما اعتبرته الشركة انعكاسا لثقة العملاء في اسم وسمعة الشركة، وقدرتها علي تقديم منتجات عالية الجودة في المواعيد الزمنية المتفق عليها، لتحافظ »بالم هيلز« بذلك علي قيمة إجمالي الحجوزات في 30 يونيو الماضي عند مستوي أعلي من 8 مليارات جنيه.

 
وأظهرت بيانات الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعا نسبته %5 في إجمالي الحجوزات مقارنة بالربع الأول من العام، بينما انخفضت نسبة إجمالي الإلغاءات بـ%40 في الربع الثاني، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.. حيث حجز عملاء بالم هيلز 348 وحدة مقابل إلغاء 246 وحدة، بعد أن كانت الكفة تميل إلي الإلغاءات في الأشهر الستة السابقة بواقع 413 وحدة في الربع الأول من العام مقابل إلغاء حجز 333 وحدة، وإلغاء 208 وحدات في الربع الأخير من عام 2008 مقارنة بحجز 203 وحدات جديدة.
 
وأعلنت »بالم هيلز« عن نتائج إعمالها عن الربع الثاني من العام، وحققت صافي مبيعات يبلغ 242 مليون جنيه بنسبة نمو %86 مقارنة بمعدلاتها في الربع الأول التي بلغت 130 مليون جنيه، وهو ما أرجعته الشركة إلي قدرتها علي طرح منتجات مناسبة تتماشي مع احتياجات العملاء واعتبرته دليلا علي استمرار الطلب علي المنتجات المتنوعة للشركة.
 
وترجع الزيادة في المبيعات بصورة رئيسية إلي تحويل %28 من الحجوزات الحالية في مشروع امتداد الجولف، إلي عقود فعلية بقيمة إجمالية 226 مليون جنيه، تتضمن 138 مليون جنيه ايرادات بيع أراض، بالإضافة إلي %15 زيادة في عدد الوحدات المبيعة من مشروع »جولف فيو« قيمتها 151 مليون جنيه.
 
كما ارتفعت قيمة التعاقدات التي تعكس جدية العملاء في تفعيل الحجوزات، بنسبة %54 لتصل إلي 807 ملايين جنيه، مقابل 523 مليون جنيه في الربع الأول من العام، وبزيادة نسبتها %36 من حيث عدد الوحدات المبيعة.

 
وزادت أرباح التشغيل في شركة بالم هيلز للتعمير في الربع الثاني من العام بنسبة %36 لتصل إلي 106 ملايين جنيه، مقارنة بـ78 مليون جنيه في الربع الأول، وزادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة %33 في الربع الثاني لتصل إلي 108 ملايين جنيه، صاحبه انخفاض ضئيل في هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك نتيجة ارتفاع تكلفة شراء أرض مشروع »امتداد الجولف« ليبلغ %51. ورغم ذلك استطاعت الشركة أن تقابل هذا الانخفاض جزئيا بالسيطرة علي المصاريف العمومية والإدارية التي انخفضت 10 نقاط مئوية من إجمالي المبيعات مقارنة بالربع الأول.
 
ونما صافي أرباح »بالم هيلز« في الربع الثاني بنسبة %57 ليصل إلي 96 مليون جنيه، ليرتفع صافي أرباحها في النصف الأول بأكمله إلي 157 مليون جنيه، بعد أن سجلت مبيعات في الأشهر الستة الأولي من العام قيمتها 372 مليون جنيه.
 
وتراجع معدل القروض البنكية إلي حقوق الملكية نقطة مئوية واحدة في 30 يونيو 2009 ليبلغ %22 مقابل %23 في نهاية يوليو 2008.
 
وأكدت شركة بالم هيلز أن السوق العقارية المصرية عاودت نشاطها بشكل جيد خلال الربع الثاني من العام في ظل المناخ الاقتصادي الحالي، مقارنة بالفترات السابقة التي شهد فيها الاقتصاد هبوطا كبيرا، فيما عكس أداء الشركة القوي في الربع الثاني قدرتها علي تجاوز التباطؤ الاقتصادي العالمي بنجاح، مما سيكون له أكبر أثر في تدعيم موقف الشركة في المستقبل.
 
وقال ياسين منصور - رئيس شركة بالم هيلز، العضو المنتدب - في بيان صحفي أمس إن تواجد الشركة في سوق تتميز بمعدلات نمو مرتفعة، بالإضافة إلي موقع جغرافي متميز، يخلق أسسا صلبة تمكن بالم هيلز من المحافظة علي معدلات النمو المرتفعة، استنادا إلي الانتشار الجيد لمشاريعها والخبرة التي تتمتع بها في الأسواق المحلية.
 
وأشار منصور إلي أن استراتيجية الشركة التي ترتكز علي تنويع المنتجات، بالإضافة إلي استقرار موقفها التمويلي، ساعدها علي تحقيق نتائج جيدة للمساهمين، خاصة في ظل الركود الاقتصادي العالمي. كما ساعدت الاستراتيجية الحالية الشركة علي التحصن من تأثيرات الأزمة الحالية، ووضعتها في موقف يؤهلها للعب دور أكبر فيما بعد الأزمة.
 
واعتبر رئيس شركة »بالم هيلز« أن المركز النقدي القوي للشركة ووضعها المطمئن بالنسبة للمديونية، بالإضافة إلي تشكيلة منتجاتنا المتنوعة والقدرة الكبيرة علي البيع، هي مقومات أساسية تعطي الشركة أكبر قدر من الثقة في النجاح والنمو المستقبلي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة