أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

«إتش إس بى سى » يدشـن استراتيجيـة جديـدة للتوسع فى التجزئة المصرفية


نشوى عبد الوهاب - أمانى زاهر

يعتزم بنك HSBC تنفيذ استراتيجية توسعية لوحدته داخل السوق المصرية تستهدف زيادة معدلات نمو قطاع التجزئة المصرفية ليكون نقطة انطلاق لزيادة حجم استثمارات البنك الأجنبى داخل السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة .

 فرانشسكا ماكدونا
قالت رافى قاسم، مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات بالبنك فى مصر فى تصريحات خاصة لـ «المال » إن البنك يسعى لطرح منتجات تجزئة جديدة لعملائه خلال المرحلة المقبلة، كاشفة عن أن البنك يعكف حالياً على ادخال خدمة فى باقة منتجات الانترنت بانكنج بدءاً من العام المقبل 2013 ، وأوضحت أن الخدمة تعرف بـ «Key secure HSBC» ، وهى آلة تشبه «calculator» تساعد العميل على اتمام عملياته عبر الانترنت بصورة آمنة بحيث يظهر له رقم لاستخدامه على الانترنت، لافتة إلى أن إطلاق هذه الخدمة فى إطار سعى البنك تقديم خدمات مصرفية آمنة لعملائه .

وأضافت على هامش المائدة المستديرة التى اقامها البنك الأسبوع الماضى، أن توسع البنك فى الخدمات المصرفية الالكترونية يتزامن مع تطوير الآليات لحماية حسابات العملاء عبر هذه القنوات، مؤكدة أن حماية حسابات العملاء على رأس أولويات البنك الفترة المقبلة، مشيرة إلى تقديم مصرفها خدمات متنوعة عبر القنوات الرقمية أبرزها خدمة دفع الفواتير «bill payment» وخدمة «فورى » ، إلى جانب إمكانية دفع اوجه الزكاة والتبرع للأعمال الخيرية .

وكشفت مدير إدارة الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات عن توجه مصرفها لتزويد ماكينات الصراف الآلى بخاصية الإيداع، مشيرة إلى بدء تنفيذ هذه الخاصية تدريجياً على ماكينات البنك وإتاحتها حالياً على ماكينة واحدة فى فرع روكسى بمصر جديدة، لافتة إلى أن مزايا هذا التطبيق تكمن فى إمكانية ايداع العملاء أموالهم فى حساباتهم فى أى وقت، علاوة على تخفيف الضغط على الفروع .

وعن خطط الانتشار الجغرافى، أشارت الى ان البنك يخطط لاضافة فرعين جديدين بعد أن انتهى من افتتاح 3 فروع خلال العام الحالى، الى جانب إعادة هيكلة بعض الفروع القائمة منها فرع التجمع الخامس .

وقال رانجان سن، رئيس الخدمات المصرفية للافراد وإدارة الثروات ببنك HSBC مصر، إن البنك يعمل على تقديم خدمات متنوعة لعملائه سواء عبر الفروع أو القنوات الرقمية، مشيرا إلى إطلاق البنك كارت بلاتينيوم فى بداية عام 2012 ، بالإضافة إلى طرح القرض الشخصى ذات العائد المتغير المربوط بالكوريدور يوليو الماضى، علاوة على خطة البنك لاطلاق الموبايل بانكنج لأول مرة فى مصر خلال أيام .

وكشف رانجان عن رغبة البنك فى زيادة التمويل العقارى المقدم للعملاء إلا أن هناك شروطا يفرضها البنك المركزى تحد من عمليات التوسع فى هذا القطاع خصوصا عدم تمويل العقارات التى مازالت تحت الانشاء، فضلا عن وجود بعض الإجراءات والقوانين التى نرغب فى مراجعتها ومن أبرزها مشاكل التسجيل، وبالتالى ستتوسع فى التمويل العقارى فى حال تحسن الشروط والقوانين .

ولفت إلى امتلاك البنك خدمات فريدة على مستوى العالم وهى «Global view وGlobal transfer» ، حيث يتمكن عميل «إتش إس بى سى » من معرفة حساباته المالية فى الدول المختلفة عبر صفحة واحدة، فضلا عن إمكانية تحويله من حساب لآخر دون الحاجة الى الدخول على كل حساب بمفرده، مشيراً إلى أن هذه الخدمة لا يمكن تطبيقها فى مصر بشكل كامل بعد الاجراءات الاحترازية التى اتخذها المركزى عقب الثورة .

وقالت فرانشسكا ماكدونا، الرئيس الاقليمى للخدمات المصرفية للافراد وإدارة الثروات لمنطقة الشرق الاوسط، إن السوق المصرية تتمتع بفرص رائعة، لافتة إلى ارتباط معدلات نمو نشاط التجزئة المصرفية بمعدل نمو الانتاج المحلى لمصر، لانعكاسه على دخول الأفراد .

وبسؤال «المال » عن الخدمات المصرفية التى ترغب المجموعة البريطانية تنفيذها فى مصر خلال الفترة المقبلة، قالت الرئيس الاقليمى للخدمات المصرفية للافراد وإدارة الثروات لمنطقة الشرق الاوسط، إن البنك يرغب فى تقديم الاستشارات المالية و «Financial planning» للأفراد من خلال إدارة المحافظ المالية لهم لتقليل المخاطر التى يمكن ان تواجه العملاء مع العمل على تعظيم الأرباح،إلا أن توفير هذه الخدمة داخل السوق المصرية مرهون بموافقة الجهات الرقابية والبنك المركزى المصرى، لافتاً الى أن البنك يقدم هذه الخدمات لعملائه فى عدد من دول منطقة الشرق الأوسط .

وقالت ماكدونا إن البنك الأم رصد استراتيجية عامة لتطوير التجزئة المصرفية بجميع وحدات المجموعة والمنتشرة حول العالم، على أن يبدأ بتطبيقها تدريجياً داخل كل دولة، موضحة أن ملامح استراتيجية البنك لتطوير القطاع فى وحدته بمصر ترتكز على عدة محاور، أولها استقطاب عدد من المنتجات الجديدة من المجموعة الأم تمهيداً لاطلاقها تباعاً داخل السوق المحلية، الى جانب العمل على تطوير المنتجات الجديدة لاكسابها خصائص ومميزات لتلبية احتياجات العملاء الحاليين .

إضافة الى الاستثمار فى البنية الاساسية للقطاع، مع تدعيم الانتشار الجغرافى للبنك ليس فقط عبر الفروع وإنما من خلال تقديم الخدمات المصرفية عبر الانترنت تبعاً لتغير سلوك المستهلكين فى السوق المحلية .

وتوقعت زيادة معدلات نمو حجم عمليات قطاع التجزئة المصرفية بصفة عامة داخل القطاع المصرفى ومصرفها مع التوقعات بارتفاع معدلات نمو الناتج المحلى الاجمالى لمصر، الى جانب زيادة الكثافة السكانية للبلاد والتى تتيح الفرصة للنمو عبر جذب شرائح متنوعة ومختلفة من الشباب وطرح العديد من المنتجات لتلبية احتياجاتهم .

وأشارت الى استعداد البنك لاطلاق حزمة من المنتجات الجديدة التى تهدف الى تلبية احتياجات العملاء خاصة المنتجات، لافتة الى أن المنتجات الجديدة تعتمد بالأساس على زيادة دور التكنولوجيا فى العمليات المصرفية خصوصا التى تتم عبر الموبايل والانترنت تمشياً مع احتياجات شريحة الشباب التى تمثل الكتلة الكبرى من عملاء البنوك فى الوقت الحالى .

ولفتت الانتباه الى رصد البنك خطة لتطوير منتجات بطاقات الائتمان لدى البنك وذلك بالتعاون مع شركتى «فيزا » و «ماستر كارد » من أجل توفير المزيد من العروض لحاملى البطاقات .

وأضافت أن تركيز الاستراتيجية التوسعية لمصرفها على تقديم المزيد من الخدمات فى مجال ادارة الثروات «Wealth Management» مع إتاحة العديد من الأدوات المالية والخدمات المصرفية لعملاء تلك الشريحة، وذلك بغرض الحفاظ على صدارة البنك فى هذا القطاع .

كانت «المال » قد أشارت الى طرح البنك منتج الموبايل بانكنج «HSBC Icon» لعملائه أول أكتوبر المقبل كأول بنك يطرح هذا التطبيق الجديد داخل القطاع المصرفى المصرى، والذى يسمح للعملاء بالاطلاع على حساباتهم وإجراء العمليات المصرفية عبر الموقع الالكترونى للبنك من خلال هواتفهم المحمولة .

كما اطلق مؤخراً القرض الشخصى بعائد متغير ضمن المنتجات الجديدة الذى يتيح للعملاء الاقتراض بالجنيه وبأسعار فائدة مربوطة بعائد «الكوريدور » ، الى جانب هامش ربح إضافى يحدده البنك طبقاً لمدة القرض التى تصل الى 5 سنوات كحد أقصى وعلى حسب حجم التمويل، كما تتم إعادة النظر فى العائد كل 3 شهور، مشيراً الى أن القرض لاقى إقبالاً ملحوظاً من قبل العملاء .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة