لايف

وگالات أجنبية تسعى لتسويق الأندية الرياضية فى مصر


المال - خاص

بدأت بعض الوكالات الأجنبية التفكير فى الاهتمام بالدخول فى مجال التسويق الرياضى المصرى، حيث تعتزم بعض الوكالات الأجنبية مثل كانتارو، وIMG الإنجليزية، العمل على تسويق بعض الأندية الرياضية وهو ما رحب به بعض الخبراء .

هانى شكرى، رئيس مجلس إدارة وكالة JWT للدعاية والإعلان، اعتبر دخول الوكالات الأجنبية للتسويق الرياضى فى مصر أمراً مطلوباً فى المرحلة الحالية، لأنه سيكون من أفضل التطورات التى تحتاجها الرياضة .

وطالب شكرى وزارة الرياضة ببذل الجهود لتوفير المناخ الذى يهيء الفرصة لهذه الشركات ويشجعها على الدخول فى السوق المصرية، حيث يرى أن الوزارة مازالت تتعامل مع الكرة المصرية على أنها هواية على عكس باقى الدول التى أصبحت كرة القدم لديها صناعة مهمة .

وأعرب عن أمله فى أن يقر مجلس الشعب القادم قانون تطويرها الجديد الذى طرح قبل ثلاث سنوات وتأجلت مناقشته، لأن تطبيق القانون سيطور الكرة المصرية وسيشجع على استقطاب أكبر عدد من الشركات الأجنبية .

وقال شكرى إن الوكالات الأجنبية تمتلك خبرة عالية فى التسويق وستنقل هذه الخبرة والأدوات التسويقية إلى مصر، مما يمكنها من البروز عالمياً فى هذا المجال .

وأكد الإعلامى عمرو مخلوف، رئيس تحرير قناة مودرن سبورت سابقاً، مساعد رئيس تحرير الأهرام المسائى، وجود ما يقرب من ثلاث وكالات إعلانية أجنبية تفكر فى الدخول إلى السوق المصرية بهدف تسويق بعض الأنشطة الرياضية مثل وكالة «IMG» الإنجليزية، ووكالة كانتارو، ووكالة إعلانية أخرى، ولكن الوضع الحالى لا يشجع على اتخاذ قرار نهائى بسبب أن التسويق الرياضى مرتبط بالقرارات السياسية حيث تم رفض عرض بعض القنوات المشفرة شراء الدورى المصرى بأسعار كبيرة نتيجة قرار سياسى، بأن تكون البطولة فى متناول مشاهدة المواطن المصرى البسيط .

وأضاف مخلوف أن الاضطرابات الحالية بالإضافة إلى عدم استئناف الدورى جعلا هؤلاء مترددين فى أخذ قرار نهائى .

وأكد مخلوف أن دخول الوكالات الأجنبية ستكون له تبعات إيجابية كبيرة على الرياضة المصرية والأندية نفسها، لأنه سيزيد من قيمة الأندية بشكل كبير، مما سيزيد من قوة المسابقات المصرية .

وأشار إلى أن السوق الرياضية المصرية لا تزال فى مرحلتها الأولى فى عملية التسويق الرياضى حتى الآن، وبالتالى فإن دخول الوكالات الإعلانية الأجنبية قد يكون سلاحاً ذا حدين، إما أنها ستسيطر على التسويق الرياضى فى مصر، وإما ستكون دفعة للوكالات المحلية من أجل تطوير وسائلها التسويقية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة