اقتصاد وأسواق

الهند ترفع الضرائب على الأغنياء والسيارات الفارهة لسد عجز الموازنة


  دعاء شاهين:

أعلنت الحكومة الهندية مؤخرا زيادة الضرائب على الأغنياء والسيارات الفاخرة لزيادة إيراداتها ومحاولة احتواء عجز الموازنة الذي ساهم تباطؤ نمو ثالث أكبر اقتصاد آسيوي في اتساعه.

وقال وزير المالية الهندي تشيدامبرام إنه لاخيار سوي فرض ضريبة إضافية نسبتها 10% لمدة عام على كل من يتجاوز دخله الـ 10 ملايين روبية ، 186 ألف دولار. وأضاف أن الضريبة الجديدة ستمس حوالي 42800 هندي.

وقال وزير المالية الهندي إن الضريبة الإضافية المفروضة حاليا على الشركات المحلية ستتضاعف إلى 10% ، كما ستواجه الشركات الأجنبية ضريبة إضافية – بخلاف ضريبة الشركات التي تدفعها – بنحو 5% .

كما سترتفع الرسوم المفروضة على السيارات الرياضية واليخوت والدراجات النارية باهظة الثمن والسيارات الفارهة ضمن خطة الحكومة الهندية لتوفير موارد تمكنها من خفض عجز الموازنة من 5.2% إلى 4.8% في 2013 – 2014 . كما تهدف هذه الخطوات أيضا إلى تجنب خفض تصنيفها الائتماني من قبل وكالات التصنيف الدولية.

وقد أثنت وكالة فتش للتصنيف الائتماني – والتي وضعت توقعات سلبية بشأن تقييم الدين الهندي – على إجراءات الحكومة هناك واتجاهها إلى زيادة الضرائب بدلا من خفض الإنفاق.

وتظهر البيانات الحكومية نمو الاقتصاد الهندي بحوالي 4.5% خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له . وتتوقع الهند نمو اقتصادها بحوالي 6.1% إلى 6.7% في 2013- 2014 .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة