أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬النعيم‮« ‬لم يتأثر سلباً‮ ‬بفك حظر أسهم المؤسسين


أحمد مبروك

استبعد متعاملون بالسوق أن يتأثر سهم شركة النعيم القابضة للاستثمارات سلبيا جراء إعلان هيئة الرقابة المالية الموحدة أمس الأول عن فك الحظر عن 108.4 مليون سهم من أسهم مؤسسي وأعضاء مجلس إدارة الشركة بعد مرور عامين ماليين علي طرح أسهم الشركة بالبورصة وفقا للمادة 11 مكرر من قواعد القيد والشطب.


واستند المتعاملون إلي أن السهم يتداول في الفترة الحالية عند مستوي 72 سنتاً مما يحول دون فكرة اتجاه أحد المستثمرين إلي بيع أسهمها، لسببين الأول أن القيمة الاسمية للسهم الواحد وقت التأسيس وعند حظر التعامل علي تلك الأسهم بلغت دولاراً أمريكياً، بالإضافة إلي أن العضو المؤسس ليست له أغراض استثمارية قصيرة أو حتي متوسطة الأجل فيما يخص سهم الشركة التي قام بتأسيسها.

وأضاف المتعاملون أن السهم لم يتأثر سلبا يوم فك حظر الأسهم، علي الرغم من انخفاضه %2.7 مخالفا اتجاه السوق خلال تعاملات الأحد، مشيرين إلي أن السهم يتحرك في مستوياته الطبيعية بالإضافة إلي أنه لم تظهر أي قوة بيعية استثنائية علي السهم، حيث بلغ حجم التداول خلال تعاملات مطلع الأسبوع الحالي 1.3 مليون سهم علماً بأن متوسط حجم التداول اليومي علي السهم 1.4 مليون سهم.

وقصر الخبراء التأثير السلبي الوحيد علي أي سهم بشكل عام جراء فك حظر أي أسهم في القلق الذي ينتاب المتعاملين جراء الإعلان عن فك الحظر بسبب ارتفاع القوي البيعية الموجودة خارج التعاملات، إلا أنه بمجرد عدم ملاحظة أي اتجاه بيعي فعلي علي السهم يتلاشي القلق من علي التعاملات بصورة تدريجية.

في البداية ارجع أحمد رياض مدير علاقات المستثمرين بشركة النعيم القابضة للاستثمارات تأخر إجراءات فك تجميد 108.4 مليون سهم من أسهم المؤسسين وأعضاء مجلس الإدارة إلي بعد إنشاء هيئة الرقابة المالية الموحدة مما استغرق المزيد من الوقت.

واستبعد رياض أن يتأثر السهم سلبياً جراء تلك العملية مستنداً إلي أكثر من عامل أهمها، تداول السهم في الوقت الحالي عند مستوي 72 سنتاً، وفي الوقت نفسه بلغت القيمة الاسمية للسهم دولاراً أمريكيا مما يعوق اتجاه أي من أعضاء مجلس إدارة الشركة أو المؤسسين إلي بيع الأسهم بغرض تحقيق أرباح رأسمالية، بالإضافة إلي أن السهم يتحرك بشكل جيد في البورصة بما يتفق مع فكرة الاستثمار طويل الأجل.

وأكد مدير علاقات المستثمرين بشركة النعيم القابضة عدم تلقي الشركة أي طلب من المؤسسين أو حتي أعضاء مجلس الإدارة بشراء أسهمه حتي الآن مما يعزز فكرة عدم تأثر السهم سلباً جراء فك الحظر بسبب عدم تفكير أي من المؤسسين في تلك الخطوة.

من جانبه، استبعد عبدالرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة، أن يتأثر سهم الشركة سلباً جراء الإعلان عن فك حظر التداول علي تلك الأسهم بسبب عدد من العوامل، أهمها أن السهم يتحرك في اتجاه عرضي علي المدي القصير ومن المتوقع له أن يواصل التحرك في الفترة المقبلة في صورة عرضية لحين كسر مستوي مقاومة 75 سنتاً لأعلي، علماً بأن السهم يستهدف مستوي مقاومة 85 علي المدي القصير ودولار علي المدي المتوسط.

وأضاف أن السهم لم تظهر عليه أي قوي بيعية استثنائية خلال تعاملات الأحد وقت الإعلان عن فك حظر التداول علي تلك الأسهم، حيث بلغ حجم التداول علي السهم 1.3 مليون سهم، علماً بأن متوسط حجم التداول اليومي علي السهم خلال الأسبوع الماضي بلغ 1.4 مليون سهم.

وتوقع رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة أن يتمكن السهم من امتصاص أي قوي بيعية قد تظهر عليه خلال الفترة الحالية، مشيراً إلي أن السوق عندما تتحرك في مسار صاعد تتمكن من امتصاص أي قوي بيعية تظهر علي الأسهم، فالعملية تشبه إدراج أسهم زيادات رؤوس الأموال حيث لا يتعدي التأثير السلبي لإدراجها في حال ارتفاع السوق علي هبوط سعر السهم لمدة 10 دقائق فقط خلال الجلسة ثم الارتداد لأعلي، حيث إن الاتجاه الصاعد ما هو إلا تعبير عن ارتفاع القوي الشرائية عن البيعية.

ولفت لبيب إلي أن السوق تتحرك في اتجاه صاعد علي المديين القصير والمتوسط مما يؤكد فكرة امتصاص القوي البيعية.

علي الجانب الآخر استبعد رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة، أن يتأثر السهم سلبا خلال الفترة الحالية بالإعلان عن فك حظر التداول علي تلك الأسهم، بسبب انخفاض السعر السوقي للسهم بحوالي %30 عن سعره وقت إدراج الشركة في البورصة البالغ دولاراً واحداً، بالإضافة إلي انخفاض احتمالية اتجاه مؤسسي الشركات إلي التربح من سعر السهم علي المديين القصير أو المتوسط. ويري أحمد زكريا مدير، حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، أن التأثير السلبي الوحيد علي أي سهم بشكل عام جراء الإعلان عن فك حظر أسهم المؤسسين وأعضاء مجلس الإدارة يتمثل في ارتفاع حالة القلق لدي المستثمرين الصغار فقط بسبب ارتفاع القوي البيعية الموجودة خارج السوق، علما بأن عملية فك حظر تلك الأسهم لم تظهر علي شاشات التداول وليس لها أي تأثير علي تحرك السهم وإنما يكمن تأثيرها فقط في حالة اتجاه حاملي تلك الأسهم إلي التصرف فيها سواء بشكل عشوائي أو في شكل صفقة، كما أنه من المستبعد أن يتجه حاملو هذه الأسهم إلي بيعها خلال الفترة الحالية بسببب انخفاض سعر السهم السوقي عن القيمة الاسمية، بالإضافة إلي العوامل الإيجابية التي يتمتع بها السهم علي المدي المتوسط.

علي صعيد آخر، استبعد زكريا أن يتأثر سهم شركة النعيم سلباً خلال الفترة المقبلة بسبب إعلان الشركة عن نتائج أعمالها، لافتاً إلي أن أرباح شركات تداول الأوراق المالية ترتبط بشكل وثيق الصلة مع أحجام التداول اليومية بالبورصة المصرية، حيث ارتفع متوسط حجم التداول بالبورصة خلال الربع الثاني من العام الحالي إلي أكثر من مليار جنيه، في مقابل 500 مليون جنيه تقريبا خلال الربع الأول، إلا انه من المتوقع أن تأتي نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثاني منخفضة عن نفس الفترة من العام الماضي، التي شهدت ارتفاعات قوية في متوسطات أحجام التداول. وأوضح زكريا أن سهم شركة النعيم القابضة يتحرك في اتجاه صاعد قصير الأجل ومن المتوقع له أن يستهدف مستوي مقاومة 75 سنتاً، يليه مستوي 85 سنتاً، علماً بأن مستوي الدعم الحالي للسهم عند 69 سنتاً، يليه مستوي 62 سنتاً، ولفت إلي أن السهم تحرك خلال الأسابيع القليلة الماضية في حركة تجميعية تمهيداً للصعود. ولفت مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة إلي أن السهم بلغ أعلي سعر له خلال تعاملات الأحد الماضي، يوم الإعلان عن فك حظر التداول علي تلك الأسهم، في التعاملات الصباحية مما يقلل فكرة تأثره سلباً بارتفاع حالة القلق، إلا أن السهم اتجه للانخفاض علي مدار الجلسة تأثراً بحركة السوق، حيث تحركت معظم الأسهم المدرجة بذلك السيناريو خلال تلك الجلسة، كما لم يظهر علي السهم اتجاه بيعي قوي أو استثنائي مقارنة بعمليات التداول عليه خلال الفترة الماضية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة