اقتصاد وأسواق

شركة مساهمة لتوطين العمالة بالمدن الصناعية


المال ـ خاص

أكد علاء السقطى عضو مجلس ادارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمرى مدينة بدر الصناعية انه يتم حاليا بحث انشاء شركة مساهمة مصرية براسمال مشترك بين وزارة الاسكان ورجال الاعمال والمستثمرين وذلك لتوطين العمالة بجميع المناطق الصناعية على مستوى محافظات الجمهورية .

وأوضح ان الهدف من توطين العمالة رفع الكفاءة الانتاجية للعاملين وتوفير الوقت والجهد الى جانب تخفيض تكلفة النقل إذ توفر عملية توطين العاملين وحدها 50 % من تكاليف نقل العمالة اليومية من وإلى المناطق الصناعية .

وقال إن فى مدينة بدر وحدها نحو 10 آلاف وحدة سكنية شاغرة، كما أن لديها نحو 450 مصنعًا عاملاً و 400 مصنع تحت الإنشاء وبطاقة عمل تصل إلى نحو 50 ألف عامل .

وأضاف ان هذه الشركة تأتى ضمن خطة يتبناها كل من وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية ووزير الصناعة والتجارة الخارجية تتضمن ايضا تعديل قانون الايجارات لحماية حقوق المالك والمستأجر معا .

فيما أكد المهندس ابو العلا ابو النجا الامين العام للاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، امين صندوق جمعية مستثمرى مدينة العاشر من رمضان أن الجمعية تبحث الآن توطين 25 الف عامل بالمدينة بنظام الايجار الجديد طويل الاجل، حيث يوجد نحو 15 الف وحدة سكنية شاغرة بالمدينة .

وقال ابو النجا ان هذه المبادرة تم طرحها أمام كل من الدكتور طارق توفيق وزير الاسكان والمجتمعات العمرانيه والدكتور حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية خلال زياراتهما المتعاقبة للمدينة، حيث رحب الوزيران الترحيب بالفكرة وطالبوا باعداد دراسة عن توطين العمالة بمدينة العاشر .

وأوضح ابو النجا ان هذه المبادرة يتم خلالها استغلال الوحدات السكنية الشاغرة بالمدينة من الوحدات التابعة للجهاز او المتبقية من المشروع القومى للسكان ولم يتم التعاقد عليها حتى الآن وذلك بطرحها للعمال بالمصانع من خلال جهاز المدينة بنظام الايجار الجديد طويل الاجل، بما يشجع العمال على الاقامة الدائمة بالمدينة ويخفف من الضغط على المواصلات العامة .

واكد ان هناك مقترحاً آخر سيتقدم به لوزيرى الاسكان والصناعة لتوطين السكان بالمدن الجديدة، وهو اقتراح خاص بالسكان فى المدن العشوائية حاليا والذين يرغبون فى الانتقال الى المدن الجديدة، حيث يتضمن مقترحة بان يحصلوا على وحدات سكنية بالمدن الجديدة بالتبادل مع وحداتهم فى المناطق العشوائية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة