اقتصاد وأسواق

%30‮ ‬زيادة في مبيعات الألومنيوم في‮ ‬2009


ارتفعت مبيعات الالومنيوم هذا العام بنسبة %30 محققة بذلك انتعاشا ملحوظا في ظل انخفاض الطلب وزيادة المعروض منه.
ونقلت صحيفة »فاينانشيال تايمز« عن »كلاوس كلينفيلد« المدير التنفيذي لشركة »الكوا« الامريكية المصنعة للالومنيوم قوله إن الاستهلاك العالمي للالومنيوم ربما ينخفض هذا العام بنسبة %7.


من جهة اخري ارتفعت اسعار الالومنيوم في بورصة المعادن في لندن الي 2000 دولار للطن،، ووصلت في الاسبوع الماضي الي 2115 دولارا للطن لتحقق اعلي مستوي له منذ نوفمبر الماضي.

وشهدت الاشهر الماضية تجميع الالومنيوم في مستودعات بورصات الالومنيوم ليسجل اجمالي المخزون منه 4.6 مليون طن وهو ما يكفي لحوالي 48 يوما من الاستهلاك العالمي. وربما يتم استخدام ما نسبته %75 من الالومنيوم في بورصة المعادن بلندن في الصفقات المالية او تخزينه في المستودعات، مما يعني ان هذه النسبة الاخيرة قد لا يتم استخدامها، مما يقلل من المعروض من الالومنيوم الي حوالي مليون طن او ما يساوي 10 ايام من الاستهلاك العالمي.

من جانبه قال »ليون ريسجات« الخبير الاقتصادي ببنك »ستاندارد بنك ان انقاص المعروض من الالومنيوم بمقدار مليون طن سيكون متناغما اكثر مع سلوك الاسعار مؤخرا مقارنة بوجود مخزون كبير يقدر بحوالي 4.6 مليون طن.

ويدفع تجار الالومنيوم حاليا للمستودعات مقابلا ماديا لتخزين الالومنيوم فيها، حيث يتوقعون ارتفاع اسعار الالومنيوم في المستقبل في بورصة المعادن بلندن، اعتمادا علي الارتفاع المرتقب في الاسعار، بما سوف يسمح لهم ببيع الالومنيوم باسعار اعلي لتحقيق ارباح اكبر ووفقا لـ»دويتش بنك« فإن تخزين الالومنيوم في المستودعات، او توظيفه في الصفقات المالية سيؤدي الي انخفاض المعروض منه غير ان هذا النموذج السابق لن يستمر بصفة دائمة، لان جزءا من المخزون سوف يعود مرة اخري الي السوق في النهاية.

من جانبه اعرب »مايكل جانسين« المحلل الاقتصادي ببنك »جي بي مورجان« عن اعتقاده بأن تواصل اسعار الالومنيوم حالة من التقلب المستمر نتيجة دخول وخروج الالومنيوم من المخازن.

يذكر ان الطاقة الانتاجية من الالومنيوم تراجعت عقب انهيار اسعار الالومنيوم في العام الماضي، ولكن مع تعافي الاسعر حاليا يتوقع ان يرتفع انتاج الالومنيوم خاصة في الصين.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة