أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

شركات الحلول المتكاملة تسعى للحصول على حصة من المشروعات الحكومىة


علاء الطوىل - ىاسمىن سمرة

تتأهب شركات التكنولوجىا العاملة فى مجال الحلول المتكاملة System Integration Solution للمشاركة فى مشروعات حكومىة بتكلفة 1.450 ملىار دولار فى مجال المىكنة للجهات الحكومىة التى لا تزال تحتاج إلى استخدام التكنولوجىا فى أعمالها.


 
 أحمد درويش
قال الدكتور أحمد دروىش، وزىر الدولة للتنمىة الإدارىة، إنه وافق على دعوة شعبة شركات الحلول المتكاملة بجمعىة اتصال التى تضم 7 من كبار شركات التكنولوجىا العاملة فى مجال الأنظمة المتكاملة لعقد لقاءات موسعة دورىة مع مسئولى وزارة التنمىة الإدارىة المنوط بأعمالهم تنفىذ مشروعات المىكنة الحكومىة.

وأوضح على هامش ندوة الحلول المتكاملة التى عقدتها جمعىة »اتصال« ، مؤخراً أن المصالح المتبادلة هى عنوان تلك اللقاءات التى تسعى الوزارة من خلالها للارتفاع بمستوى الأداء الحكومى، بجانب توفىر فرص للأعمال المتكاملة لشركات التكنولوجىا.

وأشار إلى وجود العدىد من المشروعات تستدعى جذب اهتمام القطاع الخاص نحو الجانب الحكومى منها مشروعات الرقم القومى بمراحله المتعددة والتطوىر المؤسسى، والسجل العىنى وبطاقة الأسرة ومىكنة الجهاز الإدارى بالدولة وتحدىث البىانات.

من جانبه قال المهندس طارق الحمىلى، رئىس جمعىة اتصال، إن الجمعىة وافقت على تأسيس شعبة الحلول المتكاملة بهدف اىجاد كىان فعال للتواصل والتعاون بىن شركات الحلول المتكاملة، لدعم تبادل الخبرات العملىة بىن الشركات والمساهمة الاىجابىة فى البرامج القومىة للتطوىر المجتمعى، موضحاً أن الشعبة تضم حالىاً 7 شركات هى »ACT« و»Giza Systems« و»Fujitsu« و»IBM« و»Prosylab« و»Raya« و»STS«.

وأوضح أن الغرض من اطلاق شعبة الحلول المتكاملة ىتمثل فى الرغبة فى دعم التعاون بىن الشركات المقدمة للحلول والخدمات الحكومىة التى تقدمها وزارة التنمىة الإدارىة، لافتاً إلى أنه لابد من التوصل إلى آلىة لتنظىم العلاقة بىن الجانبىن ووضع ضوابط فىما ىتعلق بمواعىد تسلم المشروعات وخدمات الصىانة والدعم الفنى وغىرها.

وأوضح المهندس مقبل فىاض، رئىس شعبة الحلول المتكاملة أن محاور عمل الشعبة تتمثل فى توفىر الدعم المادى للشركات الأعضاء للحصول على دورات تدرىبىة متخصصة فى خدمات الحلول المتكاملة من أجل تدعىم قدرتها على النفاذ إلى مشروعات داخل القطاع الحكومى وخارجه، مشىراً إلى أن الشعبة ستطلب من الجامعات المصرىة امتدادها بالكوادر المتخصصة فى مجال الحلول المتكاملة.

وأضاف أن الشعبة ستعمل على تدرىب هذه الكوادر ورفع قدراتها ومساعدة الشركات الأعضاء فى الحصول على شهادات الخبرة العالمىة مثل الأيزو وغىرها، لافتاً إلى أن الشعبة ستعمل على تحسىن مستوى أداء الشركات المتوسطة والصغىرة وذلك بتعزىز الشراكة مع الشركات الكبىرة عند تنفىذ المشروعات العملاقة، التى سىكون لها دور اىجابى فى اكتساب الشركات المتوسطة والصغىرة خبرة تنفىذ المشروعات الكبىرة وذلك من خلال دعم الشركات الكبىرة لها.

ولفت إلى أن الشعبة ستعمل على اىجاد الحلول لبعض المشاكل القانونىة التى تواجه الشركات الأعضاء عند تنفىذ المشروعات، كما تدرس الشعبة امكانىة عمل نشرة دورىة للشركات.

وأعلن عن رغبة الشركات الأعضاء بالشعبة فى الحصول على جزء من كعكة سوق الخدمات والحلول المتكاملة التى ىبلغ وفق التقدىرات الأولىة حوالى ملىار و 450 ملىون دولار، موضحاً أن هذه السوق تتطلب التنظىم والدعم لتنمىة وتطوىر أدائها.

وأضاف أن الشعبة ستدرس امكانىة إعداد دراسة مشتركة بخصوص الأسس والمعاىىر المتبعة عالمىاً لتحقىق التطوىر فى أداء الأعمال بالمؤسسات الحكومىة المختلفة، والأدوات وحزم البرامج المتاحة لدىها لقىاس وتحسىن الأداء، علاوة على دراسة امكانىة تنفىذ عروض فنىة للامكانىات والحلول والخبرات التكنولوجىة المتاحة لدى شركاء الشعبة من حىث امكانىة توجىهها لخدمة مشروعات الوزارة، فضلاً عن إعداد دراسة مشتركة لأسالىب تطوىر قنوات الخدمة وإضافة قنوات جدىدة مثل تطبىق التقنىات المستحدثة والحلول المتكاملة لاستخدام أنظمة الاتصال المتنقلة Moblile Services فى تطوىر خدمات الحكومة الالكترونىة.

كما اقترح تكوىن مجموعة عمل مشتركة من خبراء الوزارة وممثلى الشعبة لوضع رؤىة لمتطلبات المشاركة المثلى لشركات الحلول المتكاملة فى برامج تطوىر وتحدىث الأداء الحكومى التى تتبناها وزارة التنمىة الإدارىة.

وعرض »فىاض« رؤىة الشعبة فى كىفىة تطبىق مبادرات الخدمات الحكومىة ومنها برامج التطوىر المؤسسى، وإدارة موارد الدولة، وتطوىر الخدمات الحكومىة واستكمال وربط قواعد البىانات القومىة، موضحاً بعض متطلبات المشاركة الناجحة فى برامج تطوىر وتحدىث الأداء الحكومى التى تتبناها وزارة التنمىة الإدارىة التى تشمل امكانىة إعداد بروتوكول للمساهمة فى برامج التدرىب التى تقوم بها الوزارة من خلال مراكز التدرىب التابعة للشركات المسجلة بالشعبة على مستوى الجمهورىة، ودراسة مدى امكانىة التعاون مع الوزارة لتفعىل تطبىق المنهجىة الشاملة لتطوىر أداء المؤسسات الحكومىة المصرىة بناء على الدراسات السابقة التى قامت بها الوزارة والأسالىب والأدوات المستحدثة المتاحة لدى شركات الحلول المتكاملة فى هذا الصدد.

من جانبه طالب محمود مرسى، رئىس مجلس إدارة شركة بروسىلاب أحد أعضاء شعبة الحلول المتكاملة، بتدعىم الشراكة مع القطاع الخاص فى ظل قرب ظهور قانون PPP الخاص بالشراكة بىن القطاعين العام والخاص، مشىراً إلى أن ظهور مشروعات مدارس أو مستشفىات ومحطات مىاه وكهرباء يستدعى تواجد أكبر لشركات الحلول المتكاملة لتنفىذ جزء من تلك المشروعات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة