أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

‮»‬بروة‮« ‬تجري تعديلات علي المخطط العام لمشروعها في القاهرة الجديدة


أيمن عبد الحفيظ
 
قدر المهندس طارق الشاذلي، الرئيس التنفيذي لشركة »بروة« القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية، حجم إنفاق الشركة في السوق المصرية حتي الآن بملياري جنيه، تتوزع بين الأقساط التي تم سدادها حتي الآن من ثمن الأرض التي سبق أن فازت بها في مزايدة الأراضي الكبري التي نظمتها هيئة المجتمعات العمرانية قبل عامين، والتكاليف الخاصة بأعمال الشركات الاستشارية التي تم التعامل معها حتي الآن في إعداد دراسات الجدوي والسوق والمخططات الخاصة بالمشروع والتصميمات.

 
كانت شركة »بروة« القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية قد وقعت الأسبوع الماضي اتفاقية لإدارة المرحلة الأولي من مشروع إقامة مدينة سكنية متكاملة علي مساحة 8.5 مليون متر بالتجمع الخامس مع شركة قطر لإدارة المشاريع.
 
تبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع نحو 50 مليار، جنيه ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال 12 عاما من الآن علي أربع مراحل.
 
وأوضح »الشاذلي« في تصريحات خاصة لـ»المال« علي هامش توقيع الاتفاقية، أنه يجري حاليا تعديل المخطط العام للمشروع بعد تحديث الدراسات السوقية التي سبق إعدادها قبيل الأزمة، ويجري تصميم المناطق السكنية والتجارية والإدارية، وينتظر أن يتم الانتهاء من الصورة النهائية للمخطط العام للمشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي، ومن المقرر أن تبدأ أعمال إمداد الأرض بالمرافق مطلع العام المقبل مع الانتهاء من جميع التصميمات التفصيلية لمكونات المشروع المختلفة واعتماد تراخيص بناء جميع المباني، علي أن تشرع الشركة في بناء الجانبين التجاري والإداري من المشروع، والذي يمثل %20 من المساحة قبل نهاية العام المقبل 2010.

 
وتتعاون مع شركة »بروة« عدة شركات في إعداد دراسات السوق الخاصة بالمكونات المختلفة للمشروع، منها شركة كندية تعد حاليا الدراسات الخاصة بالجانب التجاري وستساعدها في إعداد التصميمات والدراسات التسويقية، وأخري بريطانية لدراسات المشروعات الطبية وشركة لوجيك المصرية التي ستنتهي خلال أسابيع من دراسة الجانب الإداري، بينما تعد المخطط الرئيسي للمشروع شركة ياماساكي الدولية وهي التي ستقوم بالتصميم المعماري للمنطقة السكنية، بينما تقوم شركة فايف بلاس ديزاين بتصميم المنطقة التجارية، ويجري التفاوض حاليا مع شركة CCC للمقاولات لتولي تنفيذ المشروع إنشائيا، والذي ستدير شركة قطر لإدارة المشاريع المرحلة الأولي منه، وستقوم بتعيين الاستشاريين وتأهيل المقاولين وإعداد برامج التنفيذ والاشراف عليها.

 
وكشف الرئيس التنفيذي لشركة بروة القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية، عن استعداد شركته في أعقاب الانتهاء من المخطط العام للمشروع بشكل نهائي لدعوة المطورين والمستثمرين للتعاون مع شركته في التطوير والاستثمار في جانب من مكونات المشروع، علي أن تتوافر بالمستثمرين الراغبين في الشراكة في هذا المشروع الضخم الجدية وسابقة الأعمال الجيدة والسمعة الطيبة بالسوق، بما قد يقلل من المدي الزمني للانتهاء من المشروع بالكامل.

 
وأشار »الشاذلي« إلي أن شركته تسعي لكسب ثقة العملاء في مصر، وذلك ببدء بناء المشروع واتخاذ خطوات مهمة فيه قبل بدء الطرح للبيع، علاوة علي وجود عدد كبير من الكوادر المهمة في القطاع العقاري  ذات الخبرات الطويلة داخل الشركة والتي شاركت في تنفيذ مشروعات عالمية بجودة عالية، فضلا عن توافر الخبرات ذات الخبرة بالعمل في المشروعات المحلية والملمة بظروف وقوانين الاستثمار في مصر.

 
ولفت الرئيس التنفيذي لبروة القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية إلي  فتح شركته خطوط اتصال مع جهات التمويل العقاري العاملة بالبلاد للتعاون معها في تمويل المشترين عقب فتح باب البيع، مع التركيز علي الجهات التي لها تواجد عربي لخدمة العملاء الخارجيين خاصة الخليجيين منهم.

 
وتم تسلم أرض المشروع في ابريل الماضي بعد اعتماد المخطط العام، بعد أن كانت الشركة قد تأسست نهاية عام 2007 عقب الفوز بالأرض ثم بدأت بعد ذلك في إعداد التصميم والذي استغرق عدة أشهر، نظرا لضخامة المساحة وتعدد استخدامات المشروع قبل التقدم بالمخطط العام للهيئة في نهاية عام 2008 والذي تم اعتماده والحصول علي القرار الوزاري في مارس الماضي وتسلم الأرض بعد ذلك بشهر.

 
وتجري شركة بروة القاهرة الجديدة مباحثات حاليا مع الشركة الأم للوقوف علي أنسب الأدوات التمويلية التي سيتم الاعتماد عليها في إقامة المشروع، علي أن تكون بالصيغ الإسلامية كإصدار صكوك وتأسيس صناديق استثمار إسلامي، كما فتحت الشركة خطوط اتصال مع كبري البنوك العاملة في مصر لاقتراح سبل التمويل للمراحل المقبلة من المشروع، بينما يتم الاعتماد حاليا علي الموارد الذاتية للشركة الأم بقطر.

 
تبلغ مساحة أرض المشروع الذي تستعد بروة القاهرة الجديدة لإقامته 8.5 مليون متر، حصلت عليها مقابل حوالي ملياري دولار في مزايدة نظمتها وزارة الاسكان العام الماضي، ومن المقرر أن تتوزع مكونات المشروع بواقع %80 للمباني السكنية و%20 للأغراض التجارية والإدارية والفندقية والخدمات الطبية والتعليمية، بما يعني أنه سيتم بيع %80 من مكونات المشروع وإيجار النسبة المتبقية، التجاري والإداري والفندقي، بما يؤمن للشركة الحصول علي عوائد إيجارية متكررة.

 
سيضم المشروع نحو 40 ألف وحدة بنماذج متعددة، ومركزاً تجارياً ضخماً وثلاثة فنادق بطاقة إجمالية 1000 غرفة، ومدارس دولية ومستشفيات ومباني إدارية للشركات.

 
وأكد »الشاذلي« أن الدراسات السوقية أظهرت حاجة مدينة القاهرة الجديدة لفنادق من 3 نجوم إلي 5 نجوم، وينتظر أن تتحالف شركته مع شركات لإدارة الفنادق التي ستقيمها لم تدخل مصر من قبل.   من جانبه، قدر المهندس ناصر عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإدارة المشاريع، قيمة المشروعات التي تحت إدارة شركته حاليا بنحو 26 مليار دولار، وأن العقد الذي تم إبرامه مع شركة بروة القاهرة الجديدة تبلغ مدته عامين لإدارة المرحلة الأولي من المشروع.

 
وأوضح »عبد الرحمن« أن شركته تأسست في عام 2008 كإحدي شركات بروة العقارية لتقديم خدماتها الشاملة في إدارة المشاريع لشركتي بروة والديار القطرية، الشركة الأم لبروة وبالتالي لقطر لإدارة المشاريع، علاوة علي الشركات العالمية الأخري، وتقدم الشركة خدمات إدارة المشروع قبل وبعد عملية الانشاء وإدارة المخاطر ونظم الاستقرار وإعداد التقارير وأنظمة تقدير ومتابعة التكلفة ومراجعة وضع المشروع وخطوات تصحيح المسار وإدارة التصاميم وهندسة القيمة ونظم إدارة الجودة، فضلا عن تخطيط البنية التحتية وإعداد وتنفيذ برامج تدريب وتطوير الموظفين.

 
وتحالفت قطر لإدارة المشاريع استراتيجيا مع ثلاث من كبريات شركات إدارة المشروعات العالمية هي هيل انترناشيونال ولويس بيرجر الأمريكيتان ودافيد ادامز البريطانية.

 
وتضم محفظة مشروعات قطر لإدارة المشروعات 10 مشروعات تابعة لشركتي بروة والديار القطرية، من بينها مشروعان في مصر هما مشروع القاهرة الجديدة ومشروع شركة الديار القطرية الواقع علي كورنيش النيل.
 
وبدأت الشركة، وفقا لرئيسها التنفيذي، في إعداد دراسة شاملة لوضع الأسواق المحيطة بها والمشاريع التي تم الإعلان عنها، وخطط النفاذ لهذه المشاريع والفوز بإدارة عدد من المشاريع بعيدا عن شركتها الأم، في إطار خطة طموح تسعي من خلالها لأن تكون ضمن أكبر 5 شركات لإدارة المشاريع في العالم، بالاستفادة من التحالف الذي أبرمته الشركة مع الشركات العالمية الثلاث.
 
ومن المنتظر أن تسلم قطر لإدارة المشروعات أول مشروعاتها علي الإطلاق بحلول عام 2011 وهو مشروع مدينة بروة في قطر والذي يشغل 1.8 مليون متر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة