أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شرگات المحمول تضع آليات لمواجهة نقص گروت الشحن في رمضان والعيد


عمرو عبد الغفار
 
أكد عدد من اصحاب مراكز الاتصالات ان مستويات الأسعار الخاصة بكروت إعادة شحن الرصيد المدفوعة مقدما تتأثر بعوامل كثيرة منها العروض التي تطرحها الشركات والإجازات الموسمية التي قد تصل إلي 5 ايام في الأعياد والإجازات.

 
وقال عدد من موزعي شركات المحمول ان هناك اتفاقيات مبرمة مع الوكلاء المعتمدين للالتزام بالسياسات السعرية التي تضعها الشركات حيث توجد اجراءات تتخذها الشركة عند مخالفة الوكلاء هذه السياسات وأكدوا ان التشوهات السعرية التي قد تظهر في الاسواق في بعض الاوقات هي نتيجة ممارسات خاصة ببعض تجار الجملة والموزعين الذين لا توجد صلة لهم مع الشركات.
 
وأكدوا ان هناك آليات ودراسات سوقية تتبعها الشركات لتحديد الكميات التي يتم طرحها من خلال الشركة خاصة عند تقديم عروض ترويجية جديدة او محددة من الشركات مثل عروض شهر رمضان طبقا لمعدلات الطلب المتوقعة وتتم مراعاة هذه الآليات خلال الإجازات الموسمية مثل الاعياد التي لا تطرح خلالها كروت .
 
وقال سمير زكي، مدير مركز اتصالات »رومانس«، إن هناك ارتفاعاً في معدلات الطلب علي الكروت المدفوعة مقدما من جانب العملاء خاصة في فترة الاعياد وموسم شهر رمضان نتيجة العروض التي تقدمها الشركات وهو ما قد يدفع بعض الوكلاء المعتمدين أو موزعي الجملة لرفع أسعارهم.
 
وأكد ان شركات المحمول تقوم بعمليات طرح الكروت المدفوعة مقدما دون أي إجراءات أو خطط لتقليل الكميات المعروضة في الإجازات الموسمية مثل الأعياد.
 
من جانبه أكد طارق الشيخ، أحد موزعي الجملة لكروت الشحن لشركات الهواتف المحمولة، ان هناك تغيرات سعرية اسبوعية نتيجة إجازات الشركات يومي الجمعة والسبت ولكنها لا تتجاوز القروش، مشيرا الي أن منتصف الاسبوع هو اقل مستويات الأسعار بينما تصل ايام الجمعة والسبت إلي الأحد الأعلي لها.
 
ويتوقع أن يشهد شهر رمضان والأعياد أن يصل ارتفاع في مستويات الأسعار نتيجة زيادة معدلات الطلب علي الكروت المدفوعة مقدما في هذه المواسم، مشيرا الي ان رفع أسعار الجملة يكون نتيجة انخفاض الكميات المطروحة في السوق وهذا ليس نتيجة تقليل الشركات من الكميات التي تطرحها لكن لطول فترة الإجازات الموسمية التي تتمثل في إجازات الأعياد.
 
وأكد محمد الهواري، أحد موزعي الجملة، ان هناك سياسات خاصة بكل موزع تتحدد من خلالها مستويات أسعار الجملة التي تتحكم فيها معدلات الطلب والكميات المعروضة في الاسواق من الشركات، مشيرا الي ان »المواسم« تشهد ارتفاع معدلات الطلب وفي مقابلها يكون هناك ثبات في الكميات المعروضة نتيجة وجود عروض خاصة في شهر رمضان او فترة الاعياد ومعها يرتفع معدل الطلب بنسبة تصل الي %20 وهو ما يشكل عامل ضغط علي الأسعار.
 
وفي هذا الصدد قال عبد الرحمن محمد، صاحب أحد مراكز الاتصالات وموزع لشركة موبينيل، إن شهر رمضان والأعياد ترتفع خلالها معدلات الطلب علي كروت الشحن ذات الفئات الصغيرة نتيجة العروض الموسمية والتي تنتهي بنهاية الشهر لذا تظهر تشوهات سعرية من تجار الجملة وتؤثر علي اصحاب المحال وتصل نتائجها الي المستهلك النهائي الذي سيفاجأ بارتفاع سعر الكارت فئة الـ10 الي 11جنيهاً.
 
من جانبه قال هاني الحارتي، مدير مبيعات موزعي شركة »فودافون - مصر«، إن مستويات الأسعار في الأسواق في حالة من الاستقرار منذ تفعيل خدمة الشحن علي الهوا الذي ساعد بدرجة كبير في تقليل معدلات الطلب علي الكارت المدفوع مقدما.
 
واوضح ان نسبة مبيعات الشحن الهوا تتراوح بين %20 و %40 من معدلات الطلب من الوكلاء، مشيرا الي ان الشركة تقوم بعمل دراسات سوقية تراعي من خلالها معدلات طرح كميات الكروت المدفوعة مقدما في الاسواق من خلال وكلائها المعتمدين حيث حاول توفير كميات اكبر في فترة إجازات الشركات او عند تقديم عروض خاصة لعملاء الكارت المدفوع مقدماً.
 
وأضاف ان هناك معايير محددة للأسعار تضعها الشركة ولا تتغير ولكن هوامش الربحية التي يضعها الموزعون تكون حسب سياساتهم الخاصة بكل موزع دون تدخل الشركة مؤكدا ان هناك أليات تعمل عليها الشركة للحفاظ علي استقرار الأسعار للمستهلك النهائي منها طرح كميات إضافية من الكروت المدفوعة مقدما تزامنا مع الإجازات الخاصة بالشركة وتفعيل خدمة الشحن علي الهوا.
 
من جهته قال جورج محب مدير قسم موزعي »موبينيل« لخدمات المحمول ان مايثار حول وجود شكاوي حرق أسعار او زيادة في أسعار التجزئة بنسب مرتفعة في بعض الاوقات تكون من خلال صغار الموزعين والمتعاملين بطريقة غير مباشرة مع الشركات كموزعي جملة.
 
وأكد ان هناك اتفاقيات مبرمة خاصة بالشركة مع وكلائها للالتزام بالسياسات السعرية الخاصة بالشركة حتي لا تظهر التشوهات السعرية، بالإضافة إلي إجراءات مشددة عند مخالفة هذه العقود من جانب الوكلاء موضحا ان الفترة الحالية تشهد حالة من استقرار الطلب مع وجود توقعات بارتفاع معدلاته في السوق المحلية خلال شهررمضان والأعياد.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة