أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

الانقسام يهدد الحقوق النوبية بالضياع


محمـد ماهـر
 
أعُلن مؤخراً عن تأسيس حركة »المبادرون النوبية« واشتمل بيانها التأسيسي علي مجموعة من المطالب منها المطالبة باقرار حق النوبيين المهجرين خلال بناء السد العالي في عودتهم الي مواطنهم الاصلية في قري علي ضفاف بحيرة ناصر، بالاضافة الي مناداتهم باقرار قانون لمنع التمييز ضد النوبيين.

 
الحركة الجديدة _ التي تعتبر اخر عنقود الحركات النوبية - تضم مجموعة من الاسماء ليست جديدة علي الاهتمام بالشأن النوبي مثل الاديب ،الناشط النوبي حجاج أدول، ومنال الطيبي المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في السكن.
 
وقد اعتبر البعض أن نشأة هذه الحركة الجديدة دليل علي سيادة مناخ الانقسام الذي تفشي بين النوبيين، فهي تأتي عقب تأسيس سلسلة من الحركات الاخري مثل: »اتحاد شباب النوبة« و»صوت النوبة« و»لجان المتابعة النوبية في النمسا«.
 
وتعدد الجهات التي ترفع مطالب النوبيين أمر قد يشتت الجهود ومن ثم التأثير سلباً علي الشأن النوبي.
 
يري حجاج أدول، الناشط النوبي، أن السوابق التاريخية اثبتت أن الدول شديدة المركزية القائمة علي تنظيمات احادية غالباً ما تنهار من الداخل أما الدول القائمة علي التعددية وتتخذ من الديمقراطية منهجاًَ فانها تتقدم وتزدهر، مشيراً الي أن هذه القواعد تسري علي اي قضية داخلية بما فيها الشأن النوبي، مؤكداً  أن تعدد الجهات التي تعمل علي حل الاشكاليات النوبية ظاهرة صحية، فوحدة الهدف هي المظلة التي تجمع كل هذه الجهات الا أن أسلوب كل جهة يختلف حسب تصور القائمين عليها.
 
وكشف أدول لـ»المال«  أن حركة المبادرين تأخذ علي عاتقها تجاوز المرحلة الماضية التي اعتمدت فيها حركة استعادة الحقوق النوبية علي سياسة رد الفعل تجاه الاجراءات الحكومية، منبها الي انه علي الرغم من أن " »المبادرون« " تنظر الي كل الجهود النوبية في الماضي بعين الاحترام فإن الوقت قد حان لاخذ زمام المبادرة وعدم الاعتماد علي سياسة رد الفعل، موضحاً أن الحركة سوف تناقش قرار النيابة الادارية في اسوان بحفظ التحقيق لعدم الاهمية في الشكوي المقدمة من احد الموظفين النوبيين التي اتهم فيها زميلا له بانه وصف النوبيين بالبرابرة.
 
واضاف أدول وجود رغبة لدي حركة »المبادرون« في تنسيق الجهود النوبية وليس تشتيتها، وفي اطار هذا ستقوم الحركة الوليدة بدعوة جهات اخري تعمل في نفس الحقل لتنسيق الجهود وتبني خطط عمل موحدة.
 
من جانبه، اوضح المستشار حسن سيف الدين، رئيس المجلس الاستشاري النوبي، ان كثرة الحركات والجهات التي تتبني نفس الاهداف ستؤثر بشكل سلبي علي استعادة الحقوق النوبية، لاسيما أن الدلائل الحالية تشير الي أن هناك مناخاً جيداً بين النوبيين والحكومة، وذلك في ظل استجابة الحكومة لبعض المطالب النوبية، لافتاً الي انه تم وضع حجر الاساس في اربعة مواقع مؤخراً لقري جديدة بدلا من القديمة التي غمرتها المياه وتم تهجر النوبيين منها بسبب بناء السد العالي.
 
واشار سيف الدين الي أن بعض الجهات تقوم بعمل جيد لاستعادة الحقوق النوبية ولها علاقات وثيقة بالحكومة تستثمرها في صالح القضية النوبية الا أن تأسيس حركات جديدة بدلاً من دعم القديمة قد يتسبب في اعاقة الجهود القديمة وتشتيتها في النهاية.
 
علي الجانب التحليلي، أوضح صابر نايل، رئيس مجلس ادارة المرصد المدني لحقوق الانسان الباحث النوبي، ان التكتيك الحكومي المعتاد للتعامل مع بعض المشاكل التي تؤرق مضجع الحكومة مثل المطالب النوبية، يرتكز علي دعم جهة تكون قريبة من الدوائر الحكومية امام الرأي العام النوبي لغلق الباب نهائيا امام محاولات الاخرين للاحتجاج علي ممارسات، وبالطبع فان هذه الجهة غالبا ما تتوافق مع الاطروحات الحكومية وتقوم بتسويقها للراي العام النوبي.
 
واشار نايل الي ان حركة »المبادرون« التي اعُلن عنها مؤخراً - بالاضافة الي الاعلان عن بعض التجمعات والتكتلات الاخري- ما هي الا رد فعل طبيعي نتيجة محاولات بعض الجهات احتكار العمل، لاستعادة الحقوق النوبية، مؤكداً انه طالما تحكم عمل تلك الجهات اهداف واحدة، فانه لا تاثير سلبياً علي مسيرة العمل النوبي، مؤكداً أن العبرة بتحقيق نتائج علي الارض.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة