أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

1500‮ ‬وثيقة مصدرة من مارس حتي يونيو


مروة عبد النبي
 
قال هشام عبد الشكور العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لتأمينات الحياة »CIL « إن شركته تحتل المركز الثاني بين شركات التأمين علي الحياة.
 
وأكد أن الاعتماد علي آلية التأمين البنكي كان أحد أسباب الوصول إلي تلك المرتبة، لاعتماد شركته علي فروع البنك التجاري »CIB « الذي يتميز باتساع قاعدة عملائه مصحوبا بنوع من الثقة المتبادلة بين البنك وعملائه، التي تنسحب علي المعاملات التأمينية الأخري للعميل بالاضافة إلي دوره في تعزيز الاستثمارات من خلال شركاته الفرعية بتقديم خدمات مالية مثل ضمان الاكتتاب والسمسرة وإدارة المحافظ المالية.
 
 وأضاف العضو المنتدب في حوار لـ»المال« أن شركة التجاري الدولي تستهدف شريحة محددة من العملاء هم أصحاب الدخول فوق المتوسطة والمرتفعة وذلك لإرتفاع نسبة الوعي لديهم وسهولة إقناعهم بالمزايا التي يمكن أن يوفرها لهم التأمين علي الحياة.
 
وأكد العضو المنتدب أن شركته لم تجدد تعاقدها مع بنك »باركليز - مصر« وذلك بإخطاره بانهاء التعاقد طبقاً لشروط العقد المتفق عليه لافتاً إلي أن »باركليز« يعد من البنوك القوية بالسوق.. لكنها تتبع سياسة استراتيجية مختلفة عن سياسة شركة التجاري الدولي لتأمينات الحياة والتي تتماشي مع سياسات البنك التجاري الدولي.
 
ونفي عبد الشكور اتجاه شركته إلي تأسيس صندوق استثمار عقاري مشيراً إلي أن الشركة تبتعد تماماً عن الاستثمار في مجال العقارات نظراً لحالة الركود الذي يشهدها ذلك القطاع، لكن الـ»CIL « تبحث عن قنوات استثمار أخري تتسم بالنشاط ومضمونة الارباح، لافتا إلي أن رأسمال شركته المرخص به يصل إلي 100 مليون جنيه والمصدروالمدفوع 80  مليون جنيه. ويساهم فيها البنك التجاري الدولي بنسبة %45 وشركة »ليجال آند جنرال أوفرسيز هولدنجز بي« بنسبة %45، ومؤسسة التمويل الدولية »IFC « بنسبة %10 لافتا إلي أن شركته استفادت كثيراً من شركة »ليجال آند جنرال« ذات الخبرة التكنيكية العالية في مجال التأمين علي الحياة وعلي خلفية ذلك لا توجد نية لرفع رأسمال الشركة البالغ 100 مليون جنيه لعدم وجود حاجة الشركة لذلك.
 
وكشف العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لتأمينات الحياة عن انخفاض حجم مبيعات الوثائق خلال الفترة الماضية اضافة إلي زيادة نسب الالغاءات. فضلاً عن وجود بطء في ترويج الوثائق الجديدة نتيجة الازمة المالية، مؤكداً سعي شركته إلي استعادة نشاطها من جديد منذ مارس الماضي والتي انعكست ايجاباً علي معدل المبيعات حيث بلغ اجمالي الوثائق المصدرة 1500 وثيقة في الفترة من مارس حتي يونيو من العام الحالي واصفا ذلك بالقفزة في مبيعات الوثائق بعد فترة من الركود.
 
واوضح أن شركات الحياة تواجه عدة صعوبات أهمها قرار البنك المركزي بحظر الاستثمار في الاوعية الادخارية الثابتة للشركات وقصرها علي الافراد والتي كان يتم الاعتماد عليها بشكل كبير كأحد أهم قنوات الاستثمار نظرا لارتفاع معدل الفائدة المحقق من تلك الشهادات، لافتا إلي ان شركات التأمين كانت من اكثر الجهات اعتماداً علي تلك النوعية من أدوات الاستثمار.
 
وطالب عبد الشكور بإيجاد سوق سندات فعالة بآجال تتراوح بين 15 و20 عاماً خاصة أن شركات التأمين التي تزاول نشاط الحياة تعتمد بشكل كبير علي قنوات الاستثمار طويلة الأجل نظراً لطبيعة نشاطها.
 
وطالب قطاع التأمين بضرورة تقييم الشركات الاستثمارية التي تطرح أسهما في البورصة، وشراء نسبة من تلك الاسهم شريطة وضوح نتائج تلك الشركات وتمتعها بالشفافية في عرض مؤشراتها المالية، لافتا إلي أن شركة التجاري الدولي لديها 7 محافظ استثمارية تبدأ من محفظة ذات عائد ثابت بنسبة %100 وتتعامل فيها نسبة كبيرة من العملاء تصل إلي %40 لكونها مضمونة اضافة إلي المحافظ غير محددة العائد والتي ترتفع فيها المخاطر بنفس نسب العائد المتوقع.
 
وأشار إلي أن شركته لديها نوعان من الوثائق الاولي هي وثيقة التأمين بعد الوفاة والتي يقوم فيها العميل بسداد الاقساط حتي سن السبعين وتحصل عائلته علي مبلغ التعويض معترفا بعدم وجود اقبال كبير علي تلك التغطية نتيجة ضعف الوعي التأميني.
 
أما النوع الثاني فهو وثيقة التأمين الجماعية والتي تجمع بين تأمينات الحياة والبرامج الاستثمارية نظراً لاستثمار جزء من تلك الاقساط في اوعية استثمارية يتاح للعميل حرية اختيار إحداها وهي غير محددة العائد.
 
وفيما يتعلق بالاوعية الاستثمارية قال إن الشركة لديها 4 أوعية استثمارية الاول هو الادخار الآمن نتيجة تعاملها مع الأسواق النقدية مثل الودائع وأسهم الخزانة، والثاني هو وعاء »أسهم« ويتعامل مع أسواق المال فقط. والثالث وعاء »المتنامي« ويجمع بين أسواق النقد واسواق المال بنسبة %50 لكل منها.
 
والرابع هو صندوق »الصفوة« ويتعامل مع الادوات المالية التي تتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية.
 
وأكد العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لتأمينات الحياة أن شركته لا تجد أي صعوبات في تحصيل اقساطها من العملاء وهناك طريقتان: الأولي هي الخصم المباشر علي حساب العميل والثانية هي بطاقات الائتمان الخاصة بعد ارسال الشركة للبنك قائمة بأسماء كل العملاء المطالبين بسداد الأقساط ويضيفها البنك في حساب الشركة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة