استثمار

اللجنة العليا المصرية العراقية تبحث التبادل التجاري والإستثماري والديون


أ ش أ:

تبحث اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة فى إجتماعها غدا "الإثنين" فى بغداد برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء ونظيره العراقى نورى المالكى عددا من الملفات الإقتصادية المهمة فى مقدمتها سبل دعم العلاقات الإقتصادية والتجارية وزيادة حجم الصادرات المصرية للعراق ومشاركة الشركات المصرية فى عملية إعادة الإعمار وأوضاع العمالة المصرية هناك ، إضافة إلى بحث موضوع الديون العراقية المستحقة لمصر "الحوالات الصفراء" وتشجيع السياحة العلاجية لمصر .

 
علاء الحديدى
صرح بذلك السفير الدكتور علاء الحديدى المتحدث الرسمى بإسم مجلس الوزراء ، ووصف فى مؤتمر صحفى اليوم زيارة الدكتور هشام قنديل على رأس وفد وزارى رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والبترول والصناعة والتجارة والقوى العاملة والكهرباء والتخطيط ونحو ستين من رجال الأعمال ، بأنها مهمة وتأتى فى إطار سعى الحكومة داخليا وخارجيا لطرق كل الأبواب والأسواق التى يمكن أن تساهم فى دفع الإقتصاد المصرى ، كما أنها تعد أول زيارة لمسئول مصرى على هذا المستوى بعد ثورة 25 يناير .

وأكد المتحدث أن زيارات رئيس الوزراء الخارجية منتقاه بدقة ، حيث زار الجزائر من قبل وشارك فى منتدى دافوس وهو ما يعكس إعطاء الحكومة أولوية قصوى للملف الإقتصادى . ووصف زيارة قنديل للجزائر بأنهاكانت لاعادة الدفء للعلاقات المصرية الجزائرية بعد فترة طويلة من التوتر .

وقال السفير الحديدى أن رئيس الوزراء سيرأس وفد مصر إلى إجتماعات اللجنة العليا التى تبدأ أعمالها فور وصوله إلى العاصمة العراقية.
وأضاف أن الدكتور قنديل سيعقد عدة لقاءات فى اليوم الأول لوصوله مع عدد من كبار المسئولين العراقيين .. كما يعقد أعضاء الوفد الوزارى المرافق له لقاءات ثنائية مع نظرائهم العراقيين .. ويجرى رئيس الوزراء سلسلة من اللقاءات الاعلامية مع الاعلام العراقى.

و من المقرران يلتقى فى اليوم الثانى والأخير من زيارته ، بالجالية المصرية فى العراق حيث يقوم بشرح آخر تطورات الأوضاع فى مصر فى ظل المرحلة الانتقالية التى تمر بها البلاد .

أوضح المتحدث أن وفد رجال الأعمال الضخم المرافق لقنديل سيبحث مع نظرائه العراقيين وسائل دعم التعاون والاستثمارات المشتركة بين الجانبين ، خاصة وأن السوقين العراقى والمصرى كبيران إضافة الى عمليات الإعمار فى العراق والتى يمكن لقطاع المقاولات المصرى المساهمة فيها .

أكد السفير علاء الحديدى على أهمية دور الحكومة فى فتح الطريق أمام رجال الأعمال ، موضحا أن واردات العراق متنوعة من الحديد والصلب والمنتجات الزراعية وتجهيزات المكاتب وغيرها والاتصالات .

ولفت المتحدث الى تواضع حجم الصادرات المصرية للعراق والتى تبلغ حاليا نحو 368 مليون يورو تمثل 3ر1 % من حجم واردات العراق التى تقدر ب 27 مليار يورو سنويا تحتل تركيا نسبة 25% من اجمالى الواردات بحجم تجارة 8ر6 مليار يورو وسوريا 18% بحجم 99ر4 مليار يورو والاردن 1ر3% بحجم تجارة 835 مليون يورو .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة