أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

4807 شركات فى مجال الصناعات الغذائية برأسمال 10 مليارات دولار


تغطية ـ علاء مدبولى وسمر السيد

تعكف الحكومة حاليا ممثلة فى وزارة الاستثمار على هيكلة عدد من شركات قطاع الأعمال العام، ومن بينها شركات الحديد والصلب والنقل والهندسة، بالإضافة لشركة مصر للألبان.

 
وتهدف إعادة هيكلة شركة مصر للألبان وتطويرها الى ادخالها ضمن مشروع ألبان المتوسط «لاكتيميد» والذى يعمل على تطوير السلاسل العنقودية لصناعة الألبان والترويج لمنتجات ألبان البحر الأبيض المتوسط من خلال تنشيط فرص الاستثمار وزيادة كفاءة المنتجين وادخال القطاعات غير الرسمية ضمن الاقتصاد الرسمى للدولة.

من جهته قال أسامة صالح، وزير الاستثمار، إن المشروع سيؤدى الى رفع كفاءة صناعة الألبان فى مصر وزيادة قدرتها على المنافسة فى الأسواق الخارجية بما يعظم من حجم الصادرات المصرية، لافتا فى مؤتمر صحفى للإعلان عن المشروع نهاية الأسبوع الماضى الى أن هناك 4807 شركات تعمل فى مجال الصناعات الغذائية برأسمال سوقى يصل الى نحو 10 مليارات دولار بخلاف 329 شركة متخصصة فى مجال صناعة الألبان برأسمال سوقى 4 ملايين جنيه منها 29 شركة فى الإسكندرية و34 شركة فى القاهرة.

وتصل تكلفة المشروع الى نحو 4 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبى يمول منها نحو %90 والباقى من الأعضاء وفقا للمشروعات التى يرعاها الاتحاد الأوروبى والذى يلزم الشركاء بتغطية %10 من تكلفتها الاستثمارية إذ تتحمل كل من الهيئة العامة للاستثمار والأكاديمية البحرية ضمان التزام جدى فى المشروع والذى تصل مدته الى 3 سنوات بدأت فى نوفمبر من العام الماضى.

وقال خالد حنفى، عميد كلية النقل الدولى واللوجيستيات التابعة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن مصر تدخل مشروع «لاكتيميد» ضمن 11 شريكا من دول حوض البحر الأبيض المتوسط منها تونس ولبنان وإيطاليا واليونان وفرنسا لدعم صناعة منتجات الألبان، ويتضمن المشروع الذى يدخل ضمن الخطة التنموية للدولة تطوير المنتجين لهذه الصناعة بداية من الفلاحين وسائر عناصر العملية الانتاجية.

وأضاف أن آليات عمل المشروع تعتمد فى الأساس على بحوث السوق والاستقصاءات البحثية للصناعة فى المناطق المشتركة فى المشروع من خلال التعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لرفع الكفاءة الانتاجية للعمالة ودعم تكنولوجيا التصنيع بالإضافة لجذب مزيد من الاستثمارات للقطاع ونقل التكنولوجيا من المناطق الصناعية الحديثة الى الأخرى الأقل والسعى الى تبادل الخبرات التصنيعية بين دول شمال المتوسط وجنوبها.

ولفت الى أن أهمية المشروع تعود لتأثيره فى زيادة معدلات الانتاج الغذائى للبلاد وهو ما يعد أحد مكونات الأمن القومى المصرى ضمن الخطة التنموية لمضاعفة الناتج القومى الإجمالى والاكتفاء الذاتى من السلع الغذائية الأساسية وعلى رأسها الألبان ومنتجاتها والتى تدخل ضمن المقومات الأساسية لغذاء الأطفال على مستوى العالم، ووفقا لما يحصل عليه الطفل من الألبان يوميا، فإن بلاده يرتفع تصنيفها التنموى عالميا الى جانب كيفية الحصول على اللبن وتداوله حيث تشير الإحصاءات الى تداول نحو %70 منه غير معبأ.

وأوضح أنه تم تكوين فريق عمل بالهيئة العامة للاستثمار من قطاعات مختلفة معينة جميعها بهذا النوع من الأنشطة أو تلك المتصلة بالعمل بشكل مباشر كإدارة التعاون الدولى وإدارة الدراسات بقطاع الترويج فى وزارة الاستثمار ومركز بداية لتطوير وتنمية المشروعات وقطاعات الاستثمار فى المحافظات وفرع خدمات الاستثمار فى الإسكندرية.

كما أن المشروع يهدف الى تحسين انتاجية الأبقار بعد دراسة السلالات المنتجة والعمل على انتاج سلالات تنتج معدلات أعلى وتقديم الدعمين الفنى والتكنولوجى للمنتجين، كما يستهدف المشروع فتح أسواق جديدة وإعادة توزيع الانتاج بين الدول المشاركة وفقا للفائض والاحتياج فى الأسواق. من جانبها قالت وفاء صبحى، نائب رئيس هيئة الاستثمار، رئيس الشبكة المتوسطية لوكالات تعزيز الاستثمار، إنه تم اختيار مدينة الإسكندرية لتنفيذ المشروع بسبب توافر المقومات المطلوبة لإجراء الدراسات والبحوث خاصة أنها تضم أكبر تجمعات مصنعى الألبان فى مصر.

وأشارت الى أنه من المقرر أن تبدأ خلال الأسبوع المقبل أول بعثة من خبراء الاتحاد الأوروبى للإسكندرية لمقابلة الجهات المعنية والمستفيدين من المشروع لإقامة تجمع صناعى زراعى عنقودى بمنطقة المتوسط مع استهداف النهوض بهذه المنتجات وتطويرها من خلال البحوث التى تجعلها قادرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة.

وأوضحت أن أنشطة المشروع تشمل تنظيم لقاءات بين المسئولين الحكوميين والقطاع الخاص وحصر المعوقات والمشكلات التى تواجه العاملين بالصناعة، بالإضافة الى وضع الفرص أمام مستثمرى القطاع للاستفادة منها فى إنشاء منطقة استثمارية للقطاع.

وأشاد الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالتعاون مع وزارة الاستثمار لدعم قطاع الأعمال بالتنسيق مع القطاعات الحكومية المختلفة للوصول الى حلول للمشكلات التى تواجه المستثمرين وتوجيههم لدعم الاقتصاد الوطنى وزيادة معدلات الانتاج.

ولفت عبدالغفار الى أن مشروع «لاكتيميد» هو بداية جديدة للعمل المضنى خلال السنوات الثلاث المقبلة خاصة أننا سنحتاج الى مزيد من التواصل بين المسئولين والعاملين بالقطاع خاصة أن أغلبهم يعملون ضمن القطاع غير رسمي و بعدون من صغار المنتجين , إلا ان مجموعهم يمثل نسبياً كبيرة من الأنتاج المصري للألبان .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة