بورصة وشركات

»‬المتوسطة‮« ‬و»الصغيرة‮« ‬تواصل التفوق علي‮ »‬الكبري‮«‬


كتبت -نشوي حسين:
 
دفعت اسهم المضاربات والكوبونات النقدية مؤشر »»EGX 70 «« الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة، لمواصلة الارتفاع أمس ليقترب من مستوي المقاومة الثاني له عند 780 نقطة، بعد نجاحه في كسر مستهدفه عند 736 نقطة بنهاية تعاملات الاسبوع الماضي، ليتفوق بذلك علي اداء مؤشر الثلاثين الكبار ويتجاهل الانعكاسات السلبية لانخفاضات الاسواق الاوروبية والامريكية في جلسة الجمعة. جاء ذلك وسط ارتفاع ملحوظ في احجام التداول التي بلغت 27.67 مليون ورقة مالية لتتخطي المتوط الاسبوعي البالغ 26.9 مليون ورقة .

 
وربح مؤشرEGX 70 نحو  16.85نقطة ليغلق تعاملات - أمس  - الاحد عند مستوي 764.21 نقطة، مرتفعا بنسبة %2.3 عن اغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.
 
توقع محللون ومتعاملون بالسوق أن تفتح تعاملات الاسهم المتوسطة والصغيرة اليوم علي انخفاض محدود، تأثرا بعمليات جني الارباح التي بدأها المستثمرون الافراد نهاية جلسة أمس، علي ان يرتد المؤشر سريعا، ليواصل اتجاهه الصاعد، مستهدفا مستوي 780 نقطة .
 
وأرجع المتعاملون الارتفاعات القوية التي حظي بها مؤشر السبعين سهما أمس الي حالة التفاؤل التي سادت اوساط المستثمرين الافراد، بعد نجاح المؤشر في كسر نقاط المقاومة الرئيسية دون المرور بحركات تصحيحية حقيقية، علاوة علي تداول العديد من الاخبار الايجابية التي تلعب دورا محوريا في تدعيم اتجاههم الشرائي، خاصة لأسهم المطاحن التي تترقب بدء التوزيعات النقدية لها خلال الشهر المقبل.
 
توقع عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة، أن تفتح الاسهم المتوسطة والصغيرة جلسة اليوم، وسط عمليات جني أرباح محدودة، استكمالا للسياسة التي انتهجها الافراد بنهاية تعاملات أمس، حيث قاموا بجني الارباح في بعض اسهم المضاربات، ولكنه توقع أن يرتد المؤشر سريعا لأعلي، مستهدفا مستوي المقاومة عند 870 نقطة .
 
وأشار لبيب الي أن ارتفاع احجام التداول أمس لتسجل 27.67 مليون ورقة مالية لتتجاوز متوسط التداول الاسبوعي عند26.9  مليون ورقة، يعد مؤشرا علي تواجد القوي الشرائية في السوق، موضحا أن انخفاض أحجام التداول بجلسة أمس عن جلسة نهاية الاسبوع يعد امرا طبيعيا، حيث إن الاخير جاء بالتزامن مع كسر نقطة مقاومة .
 
واتفق مع الراي السابق أحمد هلال، منفذ عمليات في شركة سي آي كابيتال للسمسرة ، مؤكدا علي الاتجاه الصاعد لمؤشر السبعين سهما خلال تعاملات اليوم، وذلك بدعم من عدة مؤشرات، رأسها ارتفاع أحجام التداول علي الاسهم المتوسطة والصغيرة، مما يعطي انطباعا علي قوة القوي الشرائية بالسوق، فضلا عن موسمية الأخبار علي بعض الاسهم، مثل قطاع المطاحن التي يترقب مساهموه التوزيعات النقدية السنوية، وتداول الاخبار الايجابية علي البعض الآخر من الأسهم، مما يفتح شهية المستثمرين الافراد علي تجميع الفئة الاولي من الاسهم والقيام بعمليات المتاجرة السريعة علي النوعية الاخيرة .
 
تصدر سهم »مطاحن مصر الوسطي« ارتفاعات مؤشر »EGX 70 « بعد أن أضاف لرصيده %17.3، لينهي تعاملاته أمس عند مستوي سعري 20.16 جنيه، تلاه سهم »مطاحن ومخابز الاسكندرية«، مرتفعا بنسبة %11.06، ليغلق عند مستوي 49.01 جنيه، ثم سهم »مطاحن ومخابز شمال القاهرة«، مرتفعا بنسبة %8.5 ليغلق تعاملاته عند 30.96 جنيه.
 
علي الجانب الآخر تصدر سهم »ايكون« قائمة الانخفاضات، مسجلا تراجعا نسبته %6.5 ليغلق تعاملاته عند 12.98 جنيه، كما خسر سهم »المجموعة المصرية العقارية« %4 من رصيده، مغلقا عند 27.52 جنيه.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة