اقتصاد وأسواق

ارتفاع حجم تسليمات الأسمنت خلال يوليو‮.. ‬والتجار يشكون من التلاعب


كتب - المرسي عزت:
 
كشف تقرير حديث لقطاع التجارة الداخلية بوزارة التجارة والصناعة عن ارتفاع حجم التسليمات للشركات والمصانع المنتجة للأسمنت محلياً ليصل إلي 3.61 مليون طن خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بـ3.55 مليون طن في يونيو.

 
يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه عدد من التجار بالتصدي لظاهرة تقليل المعروض من الأنواع المستخدمة في أعمال البناء، وطرح كميات كبيرة من الأنواع المستخدمة في التشطيبات.
 
قال التجار لـ»المال« إن الكميات المعروضة من الأسمنت المستخدم في أعمال الأساسات والبناء لا تلبي الطلب المتزايد في السوق المحلية، الأمر الذي يضعف أي محاولات لخفض الأسعار من قبل وزارة التجارة والصناعة.
 
من جانبه أكد مصدر مسئول في شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الشركات المنتجة تقوم بحملات ترويجية للأسمنت المستخدم في التشطيبات »أقل تماسكاً من المستخدم في الأساسات«، وأضاف أنه تلقي عروضاً من الشركات بمنحه أي كمية يطلبها من هذه النوعية، في حين تم تقليص كمية المعروض من أسمنت الأساسات بنسبة %50.
 
وقال عبد العزيز قاسم، سكرتير الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن السوق تتجه نحو الاستقرار خلال شهر رمضان، ومع استمرار عمليات الاستيراد ستتجه الأسعار إلي الانخفاض.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة