أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

غد‮ »‬نور‮« ‬يواجه استقالاته بـ‮ ‬4‮ ‬نواب جدد


هبة الشرقاوي
 
قررت الهيئة العليا لحزب الغد »جناح أيمن نور« انتخاب 4 نواب جدد لرئيس الحزب من بين 4 مرشحين هم: مرسي الشيخ، ووائل نوارة، ومدحت خفاجة، بالاضافة الي جميلة إسماعيل، كما قررت الهيئة العليا تأجيل الجمعية العمومية للحزب علي أن تعقد في موعد أقصاه 6 شهور لاتاحة فرصة للأعضاء الجدد بالحزب للترشيح.

 
 
ايمن نور
وقد جاء قرار الهيئة العليا للغد متزامنا مع ثلاثة مستجدات اولها الاستقالات الجماعية التي شهدها الحزب مؤخرا، ثانياً تصاعد غضب قيادات الغد بالمحافظات، خاصة محافظتي بور سعيد واسوان - بسبب بعض الخلافات الحزبية، اضافة الي ظهور بعض المطالبات بالحزب لترشيح جميلة اسماعيل علي منصب رئيس الحزب بدلا من إيهاب الخولي الرئيس الحالي له.
 
في البداية، اعتبر وائل نوارة، نائب رئيس الحزب، ان قرار الهيئة العليا جاء لمحاولة اعادة هيكلة الحزب، موضحا ان الهيئة اختارت نوابا لها كبديل للنواب السابقين وهم حسب انتخابات 2004: موسي مصطفي موسي، وناجي الغطريفي، وعمر سيد الأهل.
 
وعن اختيار 4 نواب لهذه المرحلة أكد نوارة أن لائحة الحزب لا تحدد عددا لنواب الحزب وبالتالي يجوز للحزب ترشيح أي عدد من الاسماء واختيارهم، نافيا أن يكون الهدف من تلك الخطوة ابعاد النواب المختارين عن الترشح لمنصب رئيس الحزب، حيث لا يعد قبوله لمنصب النائب تراجعا عن عزمه السابق للترشح كرئيس للحزب، مؤكدا أنه سيفكر في الأمر بجدية متي حان موعد انتخابات الرئاسة.
 
الا أن محمد فاروق، عضو الهيئة العليا، أبدي استغرابه من ترشيح الاسماء السابقة معتبرا ان تقلدهم هذا المنصب بلا جدوي في ظل أوضاع الحزب المتدهورة والانشقاقات والازمات الداخلية التي يعاني منها، والتي اشتدت في الاونة الاخيرة.
 
وانتقد فاروق رئيس الحزب الحالي ايهاب الخولي اسلوبه في إدارة الحزب مرجعا الانشقاقات والاستقالات التي وقعت في الأونة الأخيرة - وعلي راسها استقالة نائب رئيس الحزب عمر سيد الأهل - معتبراً ان تحركات الحزب في الأونة الاخيرة يغلب عليها طابع الشو الاعلامي وليست تحركات سياسية.
 
من جانبه أوضح أيمن نور زعيم حزب الغد دعوته للهيئة العليا لاعادة هيكلة الحزب، حيث تتطلب المرحلة المقبلة كيانا سياسيا مترابطا، خاصة أن هناك خطة وضعت بالتعاون مع الأمم المتحدة واعلنت عنها الهيئة العليا للتصدي للتزوير في الانتخابات المقبلة.
 
وعن الانشقاقات والانقسامات التي يشهدها الحزب اعتبر نور انها محاولة من النظام لاغتيال مستقبل حزبه السياسي، مؤكدا ان هناك اجماعاً علي استمرار ايهاب الخولي رئيسا للحزب، حيث ان الهيئة العليا للحزب عددها 90 عضوا، اضافة الي ان اعداد عضوية الحزب تتنامي خاصة من اجيال الشباب، وأكد نور أن الغد يعد حاليا قائمة مرشحيه للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
وأوضح نبيل عبد الفتاح، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن فكرة تعيين أو انتخاب نواب جدد للحزب جناح نور لن تكون لها جدوي علي الأداء السياسي للغد، معتبرا ان الحزب قد انفرط عقده بالفعل بسبب ازماته الداخلية وعدم قدرة نور السيطرة عليها، ورأي عبد الفتاح ان اختيار هذه الاسماء لمناصب النواب نوعا من الترضية السياسية لنور، فمن ناحية اختار وائل نوارة كممثل للشباب وجميلة اسماعيل مراعاة للتوازنات بعد المشكلات العائلية معها، ومرسي الشيخ بسبب المشاكل التي بينه وبين الخولي وتهديد الأول بالانسحاب من الحزب، وهو الأمر الذي رأي فيه عبد الفتاح مجرد توازنات شخصية اكثر منها سياسية، وانها لن تضيف جديدا للحزب بل ستجمد موقفه، ومن الممكن أن تصب في النهاية في صالح الجناح الاخر من الحزب »جناح موسي«، مطالبا أيمن نور شخصيا بالخروج ــ ولو مؤقتا ــ من الساحة السياسية حتي يمكن اعادة هيكلة الحزب بشكل ديمقراطي وتوسيع عدد العضوية دون التورط في أي قرارات قد تضر بالحزب اكثر.
 
إلا أن الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعه حلوان، أكد ان لجنة شئون الاحزاب حسمت الأمر وهو التعامل مع غد موسي معتبرا ان كل ما يحدث خلاف هذا سواء من تصريحات فجة لنور سياسيا لا علاقة لها بالسياسة، معتبرا ان الغد يحاول اللعب علي التهييج الشعبي غير المحسوب واللعب علي اوتار المشاعر بعد فقدان ثقلهم السياسي كحزب في الشارع المصري والتي اعتبرها »عودة« محاولات فاشلة علي حد قوله لاستعادة ثقة الشارع السياسي في الحزب.
 
مؤكدا أن نور لا يريد ان يبقي في الحزب سواه وانه يلغي صورة وكيان رئيس الحزب السياسي وطالب »عودة« غد نور باحترام القوانين واللوائح وانتظار رأي القضاء للبت النهائي في امر الحزب بدلا من ادعاء البطولات الوهمية وبدلاً من المطالبة الحكومة بالديمقراطية واحترام القوانين.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة