استثمار

‬التوسعات الاستثمارية للمجموعات المالية خطوة مهمة للحفاظ علي السوقين المحلية والخارجية


عمرو عبدالغفار
 
اعلن عدد من الشركات ذات الاستثمارات الضخمة ومتعددة الانشطة الاستثمارية مؤخرا عن توسعات جديدة من خلال ادخال خطوط انتاج حديثا أو الانتهاء من تطويرها، فضلا عن انشاء مصانع سواء في مصر او في الدول العربية والافريقية مما اثار عددا من التساؤلات حول ما يحمله ذلك من مؤشرات لانتهاء حدة الازمة العالمية واقدام المستثمرين علي ضخ استثمارات جديدة، ام ان تلك التوسعات محاولة من الشركات لطرح منتجات جديدة بما يحرك السوق؟

 
يؤكد عدد من رجال ومستشاري الاستثمارات ان التواجد في السوق هو احدي المهام التي يحاول كل مستثمر ان يضع الخطط لتحقيقها سواء بضخ استثمارات جديدة او التوسعات، وكان هدف عدد من المجموعات المالية في ظل الازمة دعم موقفها الاستثماري والتجاري من خلال هذه الاستراتيجيات للحفاظ علي تواجدها في الاسواق المحلية او التجارية لان البقاء في تلك الاسواق خلال الازمة يجعل الشركة أقوي في الفترات المقبلة.
 
يذكر ان شركة »السويدي« للكابلات اعلنت عن مصنع محولات جديدة في نيجيريا باستثمارات تصل الي نحو 25 مليون دولار، كما اعلنت شركة »الرشيدي الميزان« ـ احدي الاذرع الاستثمارية لمجموعة القلعة ـ عن خط جديد لانتاج المربي و»صلصة« الطماطم بتكلفة تصل نحو 30 مليون دولار وذلك مع بدايات النصف الثاني من العام الحالي.
 
يقول احمد الحمصاني مدير علاقات المستثمرين لشركة »السويدي« للكابلات إن الشركة تضع الخطط الاستثمارية طويلة الاجل وتفضل دائما البقاء في الاسواق المحلية أو العالمية بالرغم من الازمة العالمية وتداعياتها، مشيرا الي التوسعات السابقة في مصنع الجزائر وادخال خط انتاج الكابلات ذات الجهد المرتفع، بالاضافة الي خط انتاج الكابلات ذات الجهد المنخفض.
 
ويوضح ان الشركة كانت تمتلك 4 مصانع لانتاج وتصنيع المحولات الكهربائية في مصر وسوريا ـ تستهدف من خلالها الاسواق المحلية والتصديرية ـ فضلا عن زامبيا والسودان لتغذية اسواقهما المحلية، واعلنت الشركة مؤخرا عن تدشين مصنعها الاخير في نيجيريا والذي تستهدف من خلاله تغذية دول غرب افريقيا بالاضافة الي السوق النيجيرية.

 
ويشير الي أن اي استثمارات جديدة تكون طبقا لسياسة الشركة في التوسع في الانتاج بالشرق الاوسط وافريقيا حيث تتم دراسة هذه الاستثمارات من عدة جوانب منها معدلات النمو في المنطقة المستهدفة للاستثمار والبيئة الأمنية والمناخ الاستثماري، فضلا عن البحث عن تكاليف انتاج اقتصادية من خلال عمالة ماهرة متوفرة ومداخلات انتاج جيدة.

 
ويقول احمد الرشيدي، العضو المنتدب بشركة الرشيدي الميزان إن الشركة تهدف الي المزيد من التوسعات الاستثمارية في السوق المحلية أو اقليمياً في مجال الصناعات الغذائية وتسويقها وتصديرها كوسيلة فعالة لتحفيز زيادة الارباح، مشيرا الي اعلان الشركة عن بدء الانتاج في أحدث مصانع المربي وصلصة الطماطم الذي تم إنشاؤه في مدينة السادس من اكتوبر وتصل تكلفته الي 30 مليون جنيه.

 
ويؤكد ان المصنع الجديد ضمن جهود الشركة المستمرة للتوسع في حجم الانتاج، حيث تتمتع الشركة بشبكة توزيع اقليمية واسعة وتهدف الي الحصول علي المزيد من الحصص السوقية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 
ويضيف الرشيدي ان الشركة هي شركة تابعة لمجموعة جذور الاقليمية للاغذية الاستهلاكية والزراعة وتقوم بانتاج الطحينة والحلاوة وتصل شبكة التوزيع الخاصة بها الي نحو %91 من المستهلكين المصريين والبالغ عددهم 73 مليون مستهلك، وذلك الي جانب استمرار الشبكة في التوسع في تصدير منتجاتها، والتي تصل الي اسواق 34 دولة مختلفة.

 
من جهته قال خالد زكي العضو المنتدب لشركة »اسكوم« لانتاج كربونات الكالسيوم المطحونة ـ التابعة لمجموعة القلعة للاستثمارات المالية ـ إن الشركة تسعي لضم 10 آلاف متر جديدة بجوار مصنع كربونات الكالسيوم المطحونة بمحافظة المنيا لتغطية توسعات جديدة مستهدفة في عمليات الانتاج والتخزين، إلا أنه حتي الآن لم تحصل علي موافقة الجهات المعنية، مشيرا الي انه تم ارسال طلب شراء مساحات اضافية بجوار المصنع مع توضيح خطط الشركة في التوسع ولم يتم الرد حتي الآن.

 
واكد ان الشركة بدأت عملها الفعلي خلال الربع الثاني من العام الحالي ونجحت في تحقيق تعاقدات جديدة في السوقين السعودية والهندية بما يضمن حصصا تصديرية جيدة في الاسواق العالمية، حيث ان الشركة تستهدف تصدير %50 من اجمالي طاقتها الانتاجية المقدرة بنحو 180 الف طن سنويا، موضحا انه من خلال التعاقدات الجديدة الاخيرة بالاضافة الي تعاقدات السودان وليبيا ـ التي ابرمت في اوائل العام الحالي ـ استطاعت »اسكوم« ان تزيد نسبة صادراتها علي %15 تقريبا من اجمالي انتاجها.
 
واوضح ان مادة كربونات الكالسيوم يتم استخراجها من محاجر في منطقة المنيا وتدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة اطارات السيارات والورق والمواد المبيضة وله استخدامات طبية حيث تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والادوية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة