أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

خبراء‮: ‬تطوير المحتوي الإلگتروني أهم محاور التعلم عن بعد‮ ‬


نادية صابر
 
أقامت الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية مؤتمرها الخامس بكلية التربيةجامعة قناة السويس بالاسماعيلية تحت عنوان التدريب الالكتروني، وتنمية الموارد البشرية، علي مدي يومين بمدينة الاسماعيلية،.. ناقش المؤتمر خمس تجارب مختلفة لتطوير نظم تكنولوجيا المعلومات بوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

 
واستعرض المؤتمر عدداً من الابحاث العلمية والمهتمة بتنمية مهارات إنتاج المقررات الالكترونية لدي طلاب المراحل التعليمية المختلفة.
 
قال الدكتور الغريب زاهر، أستاذ التكنولوجيا والتعليم الالكتروني بكلية التربية جامعةالمنصورة إن هناك خلطاً واضحاً بين التعليم والتدريب الالكتروني داخل مصر، مما يعوق تطوير محتوي الدورات التدريبية في مصر، لافتاً إلي أن شركة IBM ساهمت بنحو 165 الف دولار لتطوير وتصميم محتويات الدورات التدريبية حيث يهدف الي جعل مصر مركزاً مهماً في الشرق الاوسط لإنتاج المحتويات الالكترونية.
 
من جانبه أكد الدكتور، نادر شيمي استشاري التعليم الالكتروني بالمجلس الاعلي للجامعات، أن هناك خلطاً واضحاً بين مفاهيم التدريب والتعليم الالكتروني، والتعليم الذاتي، مما يتطلب الانتهاء من تحديد هذه المفاهيم حتي تسير عملية التعليم الالكتروني في مسارها، وتحقق أهدافها في خلق مجتمع تعليمي غير تقليدي يعتمد علي استخدام الادوات التقنية الحديثة وكان من أهم الابحاث التي ناقشها المؤتمر البحث المقدم من سلوي فتحي الدكتورة بكلية التربية النوعية ببورسعيد حول برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات معلمي الحاسب الآلي لمدارس الصنايع، وأكدت توصل الدراسة الي %90 فقط من المعلمين الذين تلقوا دورات تدريبية لا يعرفون أي مهارات عن الحاسب سوي معرفة الويندز فقط، وهناك  %85 فقط من المعلمين يجدون صعوبة في تحضير الدروس، بالاضافة الي %90 لا يستخدمون اجهزة الحاسب، حيث عكست الدراسة وجود إهمال شديد من جانب القائمين علي العملية التعليمية خاصة في المرحلة الثانوية.
 
وقد عقد المؤتمر لقاء مفتوحاًمع المهندس ياسر كاظم مدير المركز التنافسي للتعليم الالكتروني بوزارة الاتصالات، حول مبادرة شركة »سيسكو« الرائدة في مجال الاتصالات أكد خلاله كاظم انه تم إنشاء شبكة للتدريب الالكتروني لتدريب نحو 16 الف طالب علي مهارات الاتصالات.. مشيراً إلي أن المركز توصل بالتعاون مع »سيسكو« الي وضع أسس، وقواعد لتطوير البرامج التدريبية، وانتقد المشاركون في المؤتمر وزارة التربية والتعليم، وانفقوا مبالغ طائلة لدعم التعليم الالكتروني ولم تهتم بتنمية مهارات المعلم، حيث تسبب ضعف مهاراته في عدم تحقيق الاهداف من التعليم الالكتروني.
 
ومن جانبه قال المهندس جلال الدين ابراهيم، مسئول التعليم الالكتروني بوزارة التربيةوالتعليم إن الوزارة قامت بتجربة جديدة بمركز التطوير التكنولوجي لتدريب أكبر عدد من المعلمين من جميع أنحاء الجمهورية.
 
واشار الي ان الوزارة استخدمت لاول مرة برنامج »الجافا« الذي يمكن الطالب من اجراء تجارب مادة العلوم في معامل افتراضية مصممة، ويمكن التحكم في التجربة، وعمل الابحاث باستخدام الحاسب الآلي في الفصل، وسيتم تطبيقها في العام الدراسي المقبل مستعرضاً تجربتي شركتي، »أوراكل«و»أنتل« في تنمية مهارات الطلاب نافياً ان تكون الوزارة انفقت علي هذه المبادرات دون تحقيق مكاسب حقيقية.
 
وفي السياق نفسه أقامت الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ندوة حول تنمية الموارد البشرية بحضور الدكتور رأفت رضوان، الأمين العام للاتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات، حيث اكد ان التعلم عن بعد داخل مصر يحتاج الي الاهتمام بالمحتوي والهدف، لان هناك اهتماماً واضحاً بشكل الظاهري للمحتوي دون المضمون، حيث تقوم الجامعات بتدريب هيئة، التدريس من باب الشكل فقط دون تنمية حقيقية لمهاراتهم، مما يتطلب تحديد الاهداف الحقيقية من التعليم الالكتروني داخل مصر.
 
من جانبه انتقد الدكتور عماد الشرقاوي، استاذ بكلية تربية جامعة 6 أكتوبر، إنتاج مصر من المقررات الالكترونية، والاستخدام المفرط للتكنولوجيا، التي غطت علي المحتوي نفسه ودعا الي خفض استخدام التقنية والالوان والموسيقي عند تحديث وتطوير المحتوي الالكتروني، حتي يمكن لمصر تبادل مقرراتها مع الجامعات الاخري في العالم التي تهتم بالمادة المقدمة دون الإفراط في استخدام التقنيات.
 
وطالب الباحثون الاجهزة المعنية بدعم الابحاث العلمية، حيث إن وزارتي التربية والتعليم العالي انفقتا الكثير دون تنمية حقيقية لمهارات المعلم وهو ما تسبب في فشل التطبيق الوظيفي للتكنولوجيا داخل المدارس ولابد من تحديد المفاهيم الحقيقية للتدريب والتعليم والاستعداد بالمقرارات الالكترونية وتطويرها بالاضافة الي تحسين البنية التحتية التي تخدم شبكات الانترنت حتي يمكن تبادل المقررات بين الجامعات علي مستوي العالم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة