أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

فروع البنوك في الصعيد ترغب في تغطية أگبر لخدمات الأفراد


هبة نبيل
 
بدأت الخدمات المصرفية تغزو محافظات الصعيد رغم محدودية الفرص الاستثمارية ولا تختلف عن الخدمات المقدمة للصعيد عن تلك التي تقدمها البنوك بالقاهرة والوجه البحري من حيث نوعها وجودتها، وإن كانت معظم بنوك الصعيد تركز بشكل أساسي علي أنواع معينة من الخدمات الأكثر قبولاً لدي العملاء مثل القروض الشخصية، ويرجع ذلك إلي تدني الوعي بالثقافة المصرفية، التي تمثل أحد أكبر عوائق تطوير الخدمات المصرفية في مدن الصعيد، إلي جانب عدم وعي العملاء بالتعامل مع بعض الخدمات المقدمة مثل عمليات السحب والشراء عبر ماكينات »atm «.

 
 
يري محمد محفوظ، مشرف فرع الاتحاد الوطني بأسيوط، أن الخدمات المصرفية موحدة في جميع محافظات الصعيد، ويحددها »المركزي« للبنوك وفقاً لسياساته، مشيراً إلي أن ثقافة العميل تحدد مدي قبوله للخدمات، لذلك تحاول البنوك مساعدة العملاء في التعرف علي الخدمات البنكية وطبيعة النشاط الموجود بكل محافظة، فمثلاً السياحة تلقي قبولاً في الأقصر وأسوان وكذلك نشاط التجارة والصناعة في كثير من محافظات الصعيد بعكس أسيوط التي تعتمد بشكل أساسي علي النشاط الزراعي.
 
واتفق معه في الرأي مدير أحد فروع البنوك العامة، مضيفاً أن أكثر المشكلات التي تواجه البنوك هي عدم وعي العملاء بالقوانين والشروط الخاصة بتقديم الخدمات المصرفية وتستحوذ القروض الشخصية والسيارات علي النصيب الأكبر من قبول العملاء بعكس القروض العقارية التي تلقي إقبالاً ضعيفاً.
 
ويوضح محمد محفوظ أن القروض الشخصية أكثر قبولاً لدي العملاء لتأتي بعدها قروض السيارات بعكس القروض العقارية، ويتميز القرض الشخصي من »الاتحاد الوطني« بتمويل يصل إلي 250 ألف جنيه، إلي جانب امكانية السحب علي المكشوف حتي %90 من صافي الراتب الشهري مقدماً. ويمنح القرض الشخصي للموظفين والعاملين بالبنك بشرط تحويل الراتب بحد أدني 800 جنيه وتتراوح الفائدة بين 8 و%8.5 بآجال سداد من عام إلي 5 أعوام ويشترط ألا تقل سن المقترض عن 21 عاماً ولا تزيد علي 60 عاماً وأن تتعدي خبرته في عمله الحالي 6 أشهر بالإضافة إلي تقديم صورة البطاقة وخطاب من جهة العمل بمفردات الراتب، ويصل تمويل قرض السيارة حتي مليون جنيه دون تحويل الراتب، وتتم الموافقة علي طلب القرض خلال 24 ساعة وفترة سداد تصل إلي 5 أعوام ويدفع البنك من قيمة السيارة 30 أو %40 بفائدة %8.5.
 
وأشار محفوظ إلي أن الإدارة المركزية هي التي تحدد منح قروض المشروعات الكبيرة والبنك منذ افتتاحه من عام تقريباً قام بتمويل حوالي 6 مشروعات كبيرة، كما يمول مشروعات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع شركة ضمان مخاطر الائتمان.
 
ويمنح الاتحاد الوطني شهادات ثلاثية تبدأ قيمتها من 1000 جنيه بفائدة %9 بعد الخفض الأخير لأسعار الفائدة، بالإضافة إلي حساب جار دون فائدة وحساب توفير بفائدة %7، كما تتراوح الفائدة علي الودائع بين 5.5 و%6، وتبدأ مدة الوديعة من أسبوع. ويمنح الاتحاد الوطني برنامج التمويل التعليمي، ويقدم للعميل تمويلاً متكاملاً للمصروفات الدراسية وتسدد خلال العام الدراسي علي أقساط شهرية دون فوائد أو مصروفات إدارية ويصل التمويل إلي 100 ألف جنيه ويشمل البرنامج كل التكاليف الأخري من اشتراك الأتوبيس والحاسب الآلي والإقامة الداخلية. وأشار مصدر مسئول في بنك القاهرة بأسيوط إلي أن الفرص الاستثمارية لأبناء الصعيد تكاد تكون محدودة لذلك يفضلون استثمار أموالهم خارج الصعيد خشية تكبد الخسائر ولقد قام البنك منذ عام 2003 تقريباً بتمويل حوالي 6000 مشروع متناهي الصغر بحد أدني 5000 جنيه تصل إلي 25 ألف جنيه وأول تعامل للعميل لا يستطيع اقتراض أكثر من 5000 جنيه.
 
وإجمالي تمويل هذه المشروعات محدده بـ750 ألف جنيه لإجمالي العملاء وإذا زاد علي ذلك يقوم الفرع بإبلاغ المركز الرئيسي بالإضافة إلي ذلك يقدم البنك قرضاً لتمويل النشاط التجاري بفائدة تتراوح بين 13 و%14 بفترة سداد عام تقريباً ويصل سداد قرض موظف الحومة إلي 7 أعوام بحساب نصف الراتب الصافي ثم يضرب في 84 شهراً  شاملة العائد ويخصم منها ويسلم الصافي للمقترض بفائدة %7.5.
 
يجري البنك حالياً دراسة لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة وتقديم القروض العقارية وقروض السيارات خلال الفترة المقبلة.
 
وأشار مدير الفرع إلي أن البنك لا يستطيع تمويل مشروعات كبيرة طويلة الأجل إلا بموافقة المركز الرئيسي ولم يقم البنك حتي الآن بتحويل أي مشروع كبير أو يتقدم أي عميل لطلب مثل هذا النوع.
 
وعن الأوعية الادخارية لدي البنك يوجد الحساب الجاري العادي دون فوائد وحساب عائد يوم بيوم الذي انتهي الاكتتاب فيه يوم 2009/8/2 علي أن يبدأ العمل فيه قريباً والحد الأدني لهذا الحساب 5000 جنيه دون حد أقصي، وفائدة دفتر التوفير العادي بنسبة %7.
 
وأكد مصدر بفرع بي إن بي باريبا بأسيوط أن القروض العقارية لا تجد قبولاً لدي العملاء، وأن القروض الشخصية الأكثر اقبالاً تليها قروض السيارات وتختلف الفائدة علي قروض الشركات باختلاف حالة الأخيرة ويتراوح سعر الفائدة ما بين 15 و%18.
 
ويقدم البنك قرضاً بضمان الوديعة حتي %90 من قيمتها بفائدة %2، وهناك عرض حالياً لقروض السيارات بدفع %50 من قيمة السيارة وعائده %8.5.
 
وأضاف أن الشهادات أكثر الأوعية الادخارية قبولاً لدي العملا ء لارتفاع الفائدة عليها عن الودافع.
 
والشهادات لدي البنك نوعان ثلاثية قيمتها تبدأ بـ1000 جنيه بفائدة %8 وأخري خماسية بفائدة %8.5 والعائد شهري وتتراوح مدة الودائع من أسبوع إلي عام بفائدة تبدأ من %4.5 وتصل إلي %7.  ويري مصدر بفرع أبوظبي الوطني بأسيوط أن متطلبات التمويل العقاري غير موجودة لدي العملاء، لذا العمل بها ضعيف واتفق مع الآراء السابقة في أن القروض الشخصية والسيارات أكثر قبولاً لدي العملاء بالإضافة إلي بطاقات الائتمان التي أصبحت أكثر تداولاً بين العملاء في عمليات السحب أما عن البيع والشراء فمازال التداول بها محدوداً لعدم توافر ماكينات atm .  ويحدد دخل العميل قيمة قرض السيارة فإذا كان المدفوع %50 من قيمة السيارة تكون الفائدة %8.5، وعند دفع %40 من قيمتها تكون الفائدة %8.8 وأقل من ذلك تصل الفائدة إلي %9، و استجابة لقرار المركزي بالخفض الأخير والخامس لأسعار الفائدة خفض البنك الفائدة علي حساب التوفير من %7 وصل إلي %6 والشهادات الثلاثية إلي %9 والخماسية إلي %8 وتبدأ الفائدة علي الودائع من »5.5«% وقد تزيد بنسبة %1حسب حجم الوديعة ومدتها.
 
ويري مصدر بأحد فروع كريدي أجريكول أن بطاقات الائتمان أقل تداولاً بين العملاء لعدم وعيهم بالتعامل بها علي  عكس القروض الشخصية وقروض السيارات فيقدم البنك القرض الشخصي بحد أدني 1200 جنيه للراتب ولا يشترط تحويل الراتب ودون ضامن والفائدة %13 وفترة سداد 5 سنوات وتتراوح الفائدة علي قروض السيارات من 9.5 إلي %10 ويتحدد المبلغ المدفوع من قيمة السيارة وفقاً لحالة العميلة أيضاً ويمنح البنك قروض سلع معمرة بفائدة من 10.5 إلي %11ونظراً للخفض الأخير لأسعار الفائدة فقد وصلت علي حساب التوفير إلي %5 كل ثلاثة شهور، و%5.75 كل عام ويقدم كريدي شهادات ثلاثية وخماسية قيمتها تبدأ من %3000 يتراوح العائد عليها بين  8.5 و%9.25.
 
وتتميز الوديعة للبنك بامكانية تجديدها لعدة مرات ومتاحة للأفراد والشركات ويمكن الاقتراض بضمانها وتبدأ الفائدة علي الودائع من %3 وتصل إلي %6 أو أكثر ومدتها تبدأ بأسبوع حتي عام.
 
ويقدم البنك برنامج تحويل الرصيد ومع بطاقة واحدة يحول العميل أرصدة بطاقته الائتمانية الأخري إليها ويستمتع بفترة سماح ثلاثة أشهر دون فوائد علي الرصيد المحول والحد الأدني للسداد الشهري (5)% من رصيد البطاقة.
 
ويقدم كذلك وثائق ادخارية لزواج الأبناء وأخري لتعليمهم بالتعاون مع شركة آليانز مصر التأمينية.
 
ويقول مصدر ببنك التعمير والإسكان إن الفائدة علي القروض العقارية لدي البنك تصل إلي %8 وبالنسبة لقروض السيارات يدفع البنك 4/1 قيمة السيارة أما حسابات التوفير بفائدة 8 و%8.75 للشهادات الثلاثية، و%9.25 للخماسية.
 
القرض الشخصي من البنك التجاري الدولي يبدأ من 5000 جنيه حتي 500 ألف جنيه و تسدد أقساط القرض خلال 7 أعوام بتغطية تأمينية متضمنة القسط طوال فترة السداد.
 
ويحصل العميل علي تأمين مجاني علي الحياة عند طلب قرض السيارة الذي يدفع البنك من قيمتها %90 وسداد 6 أعوام ولدي البنك بطاقات ائتمانية متنوعة ماستر كارد فيزا الائتمانية الفضية - الذهبية - وبطاقة »heya « ماستر كارد للسيدات تمنح امتيازاً وخصومات بأرقي المحال وبطاقة uip ماستر كارد الترفيهية، بالإضافة إلي بطاقة الإنترنت comacrd ماستر كارد للتسوق عبر الإنترنت علاوة علي الخدمات التأمينية الادخارية مثل وثائق التخرج والزفاف والتقاعد والأحلام وخدمات الحماية مثل التأمين الاقتصادي علي الحياة وحماية الأسرة ورعاية الحياة.
 
حد أقصي، وفائدة دفتر التوفير العادي بنسبة %7.
 
وأكد مصدر بفرع بي إن بي باريبا بأسيوط أن القروض العقارية لا تجد قبولاً لدي العملاء، وأن القروض الشخصية الأكثر اقبالاً تليها قروض السيارات وتختلف الفائدة علي قروض الشركات باختلاف حالة الأخيرة ويتراوح سعر الفائدة ما بين 15 و%18.
 
ويقدم البنك قرضاً بضمان الوديعة حتي %90 من قيمتها بفائدة %2، وهناك عرض حالياً لقروض السيارات بدفع %50 من قيمة السيارة وعائده %8.5.
 
وأضاف أن الشهادات أكثر الأوعية الادخارية قبولاً لدي العملا ء لارتفاع الفائدة عليها عن الودافع.
 
والشهادات لدي البنك نوعان ثلاثية قيمتها تبدأ بـ1000 جنيه بفائدة %8 وأخري خماسية بفائدة %8.5 والعائد شهري وتتراوح مدة الودائع من أسبوع إلي عام بفائدة تبدأ من %4.5 وتصل إلي %7.
 
ويري مصدر بفرع أبوظبي الوطني بأسيوط أن متطلبات التمويل العقاري غير موجودة لدي العملاء، لذا العمل بها ضعيف واتفق مع الآراء السابقة في أن القروض الشخصية والسيارات أكثر قبولاً لدي العملاء بالإضافة إلي بطاقات الائتمان التي أصبحت أكثر تداولاً بين العملاء في عمليات السحب أما عن البيع والشراء فمازال التداول بها محدوداً لعدم توافر ماكينات atm .
 
ويحدد دخل العميل قيمة قرض السيارة فإذا كان المدفوع %50 من قيمة السيارة تكون الفائدة %8.5، وعند دفع %40 من قيمتها تكون الفائدة %8.8 وأقل من ذلك تصل الفائدة إلي %9، و استجابة لقرار المركزي بالخفض الأخير والخامس لأسعار الفائدة خفض البنك الفائدة علي حساب التوفير من %7 وصل إلي %6 والشهادات الثلاثية إلي %9 والخماسية إلي %8 وتبدأ الفائدة علي الودائع من »5.5«% وقد تزيد بنسبة %1حسب حجم الوديعة ومدتها.
 
ويري مصدر بأحد فروع كريدي أجريكول أن بطاقات الائتمان أقل تداولاً بين العملاء لعدم وعيهم بالتعامل بها علي  عكس القروض الشخصية وقروض السيارات فيقدم البنك القرض الشخصي بحد أدني 1200 جنيه للراتب ولا يشترط تحويل الراتب ودون ضامن والفائدة %13 وفترة سداد 5 سنوات وتتراوح الفائدة علي قروض السيارات من 9.5 إلي %10 ويتحدد المبلغ المدفوع من قيمة السيارة وفقاً لحالة العميلة أيضاً ويمنح البنك قروض سلع معمرة بفائدة من 10.5 إلي %11ونظراً للخفض الأخير لأسعار الفائدة فقد وصلت علي حساب التوفير إلي %5 كل ثلاثة شهور، و%5.75 كل عام ويقدم كريدي شهادات ثلاثية وخماسية قيمتها تبدأ من %3000 يتراوح العائد عليها بين  8.5 و%9.25.
 
وتتميز الوديعة للبنك بامكانية تجديدها لعدة مرات ومتاحة للأفراد والشركات ويمكن الاقتراض بضمانها وتبدأ الفائدة علي الودائع من %3 وتصل إلي %6 أو أكثر ومدتها تبدأ بأسبوع حتي عام.
 
ويقدم البنك برنامج تحويل الرصيد ومع بطاقة واحدة يحول العميل أرصدة بطاقته الائتمانية الأخري إليها ويستمتع بفترة سماح ثلاثة أشهر دون فوائد علي الرصيد المحول والحد الأدني للسداد الشهري (5)% من رصيد البطاقة.
 
ويقدم كذلك وثائق ادخارية لزواج الأبناء وأخري لتعليمهم بالتعاون مع شركة آليانز مصر التأمينية.
 
ويقول مصدر ببنك التعمير والإسكان إن الفائدة علي القروض العقارية لدي البنك تصل إلي %8 وبالنسبة لقروض السيارات يدفع البنك 4/1 قيمة السيارة أما حسابات التوفير بفائدة 8 و%8.75 للشهادات الثلاثية، و%9.25 للخماسية.

 
القرض الشخصي من البنك التجاري الدولي يبدأ من 5000 جنيه حتي 500 ألف جنيه و تسدد أقساط القرض خلال 7 أعوام بتغطية تأمينية متضمنة القسط طوال فترة السداد.
 
ويحصل العميل علي تأمين مجاني علي الحياة عند طلب قرض السيارة الذي يدفع البنك من قيمتها %90 وسداد 6 أعوام ولدي البنك بطاقات ائتمانية متنوعة ماستر كارد فيزا الائتمانية الفضية - الذهبية - وبطاقة »heya « ماستر كارد للسيدات تمنح امتيازاً وخصومات بأرقي المحال وبطاقة uip ماستر كارد الترفيهية، بالإضافة إلي بطاقة الإنترنت comacrd ماستر كارد للتسوق عبر الإنترنت علاوة علي الخدمات التأمينية الادخارية مثل وثائق التخرج والزفاف والتقاعد والأحلام وخدمات الحماية مثل التأمين الاقتصادي علي الحياة وحماية الأسرة ورعاية الحياة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة