أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

أداء تشغيلي جيد لـ»التجاري الدولي‮« ‬رغم تراجع أرباح النصف الأول


إيمان القاضي
 
أظهرت نتائج أعمال البنك التجاري الدولي ـ مصر تراجع صافي الأرباح بمعدل %8.2 خلال النصف الاول من عام 2009، ليبلغ 910.4 مليون جنيه مقارنة بـ992.4 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من عام 2008، وبذلك يصل صافي ارباح الربع الثاني من العام الحالي الي 439 مليون جنيه بنسبة انخفاض %7 مقارنة بالربع الاول من العام الحالي.

 
واشار عدد من محللي بنوك الاستثمار الي ان تراجع ارباح البنك خلال النصف الاول من العام الحالي لا يعبر عن ضعف الاداء التشغيلي للبنك خلال الفترة، نظرا لان نتائج اعمال النصف الاول من العام الماضي تأثرت ايجابا بعدد من بنود الايرادات غير المتكررة، التي دعمت من صافي الربح المحقق خلال تلك الفترة، وادت الي تراجع ارباح النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنظيرها من العام الماضي.
 
واكد المحللون أن البنك حقق نموا في صافي العائد علي الاقراض بمعدل %26، واوضحوا ان هذا البند هو العامل الاساسي في قياس اداء البنك التشغيلي الذي اعتبروه جيدا خلال الفترة، وتوقعوا ارباحا جيدة للبنك مع نهاية العام.
 
قال منصف مرسي، محلل مالي بشركة فاروس لتداول الاوراق المالية، إنه رغم تراجع صافي ارباح البنك التجاري الدولي فإن الاداء التشغيلي للبنك يعتبر جيدا، نظرا لان العامل الاساسي والمهم في قياس درجة كفاءة البنك هو صافي العائد علي الاقراض، الذي ارتفع بمعدل %26 خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، موضحا ان صافي العائد علي الاقراض يمثل العائد علي الاقراض مخصوما منه العائد علي الودائع، وهو ما يوضح درجة ارتفاع معدلات القروض لدي البنك خلال تلك الفترة الامر الذي من شأنه ان يدل علي كفاءة الاداء التشغيلي للبنك.
 
واشار الي تأثر صافي ربح البنك التجاري الدولي بعدة عوامل سلبية خارجة عن ارادته وغير معبرة عن ضعف في ادائه التشغيلي يأتي علي رأسها فرض ضرائب علي اذون الخزانة بعد ان كانت ايراداتها معفاة من الضرائب خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فضلا عن ان البنك كان قد حقق ايرادات غير متكررة خلال النصف الاول من العام الماضي، الامر الذي كان له تأثير ايجابي قوي علي نتائج اعمال البنك خلال فترة المقارنة، وتمثلت تلك الايرادات غير المتكررة في السيولة الناتجة عن بيع البنك حصته بشركة contact calls ، التي حقق البنك من بيعها50  مليون جنيه، وساهمت ايرادات رد مخصصات انتفي الغرض منها التي سجلت 95 مليون جنيه في تدعيم ارباح النصف الاول من العام الماضي، ورأي مرسي ان مقارنة نتائج اعمال النصف الاول من العام الحالي بارباح العام الماضي لن تكون معبرة بالشكل الكافي عن حقيقة اوضاع البنك، نظرا لان ارباح العام الماضي كانت متأثرة بالايرادات غير المتكررة التي لا تعبر عن قوة في الاداء التشغيلي.

 
من جهتها ايدت الرأي السابق رشا فتحي، محللة مالية بشركة عكاظ لتداول الاوراق المالية، موضحة ان البنك قد حققق ارتفاعا في الفوائد المحققة من الاستثمارات، الأمر الذي يوضح تحسن الاداء التشغيلي للبنك خلال النصف الاول من العام، ولفتت الي اتخاذ البنك عددا من الخطوات التي دعمت من ادائه التشغيلي خلال تلك الفترة علي رأسها قيام البنك بالترتيب لبعض القروض المشتركة المرتفعة العمولة، ودللت علي ذلك بارتفاع بند عمولات القروض الذي صعد بمعدل %27 خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الاول من العام الحالي، واشارت الي ارتفاع الارباح المحققة علي المتوقعة بمعدل طفيف بلغ %2 لصافي الربح.

 
ورأت المحللة المالية ان تراجع صافي الربح خلال النصف الاول من العام جاء كنتيجة منطقية لتأثر البنك بالتباطؤ الذي حدث في السوق ككل علي خلفية الازمة المالية العالمية، والذي أدي الي انخفاض العمولات المتولدة عن الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فضلا عن تأثر ارباح النصف الاول من العام الماضي بايرادات غير متكررة ناتجة عن بيع البنك حصته بشركة contact calls ، بالاضافة الي حصول البنك علي عمولة من احدي العمليات غير المتكررة.

 
واضافت ان ارباح البنك تأثرت ايضا بالمعايير المحاسبية التي فرضت عليه اثبات المصروفات من خلال مبدأ الاستحقاق خلال النصف الاول من العام الحالي بينما كان اثباتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي يتم من خلال تسجيل المصروفات عند دفعها، موضحة ان هذا الامر ادي الي ضغط المصروفات علي ارباح البنك خلال النصف الاول من العام الحالي مما تسبب في تراجعها مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 
من جهتها اشارت شركة »اتش سي« لتداول الاوراق المالية الي ارتفاع ارباح البنك التجاري الدولي علي توقعاتها بمعدل %11 لصافي الربح خلال الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة ارتفاع الدخل بخلاف الفوائد بمعدل %9 خلال الربع الثاني بالفترة نفسها من العام الماضي، ليرتفع بمعدل %5 مقارنة بالربع الاول من العام، كما فاق توقعات اتش سي بمعدل %34 واوضحت ان تلك الزيادة غير المتوقعة في الدخل بخلاف الفوائد جاءت نتيجة ارتفاع ايرادات الصرف الاجنبي المحققة خلال الربع.

 
واشارت »اتش سي« الي انخفاض دخل الفوائد خلال الربع الثاني بمعدل %6 مقارنة بالربع الاول من العام الحالي، كما انخفض عن توقعاتها بمعدل %6 ايضا، موضحة ان ذلك الانخفاض جاء نتيجة حالة التباطؤ والركود، التي تشهدها قطاعات الاقتصاد المختلفة.

 
ولفتت الي انخفاض الودائع بمعدل %1 خلال الربع الثاني بالمقارنة بالربع الاول ليصل معدل القروض امام الودائع الي %57 مقارنة بـ%55 خلال الربع الاول من العام الحالي، كما اوضحت ان المصروفات ارتفعت بمعدل %30 علي الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة قيام البنك بفتح فرع جديد، فضلا عن مصروفات ماكينات الصراف الآلي التي يستهدف البنك زيادة ايرادات التجزئة من خلالها.
 
ولفتت اتش سي الي قيامها برفع توقعاتها لارباح البنك خلال العام الحالي بمعدل %8.5 علي خلفية تحقيق تلك النتائج خلال الربع الثاني ليصل صافي الربح الي 1.89 مليار جنيه مع نهاية عام 2009.
 
كما توقعت ان يرتفع الربح بخلاف الفوائد بمعدل %6.8 خلال العام الحالي، ورجحت ارتفاع ايرادات العمولات مع نهاية العام الحالي، نتيجة سعي البنك لتقديم عروض جيدة خاصة بعمولات الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه، بينما توقعت ان تشهد معدلات نمو القروض ارتفاعا طفيفا خلال العام.
 
وحددت »اتش سي« السعر المستهدف للسهم عند 59.9 جنيه بمعدل ارتفاع قدره %13 علي السعرالمستهدف السابق الذي تم تحديده عند 54.02 جنيه وأوصت بالاحتفاظ به.
 
كانت نتائج اعمال البنك التجاري الدولي قد اظهرت نمو صافي الربح بمعدل %1.4 خلال الربع الاول من العام الحالي ليبلغ 471.4 مليون جنيه مقارنة بـ465.1 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من عام 2008.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة