سيـــاســة

"العليا للانتخابات": فتح باب الترشح لانتخابات "النواب" 9 مارس


 رويترز:
 
قال المستشار سمير أبوالمعاطي، رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، في هيئة الاستعلامات، إنه تقرر فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب في مصر في التاسع من مارس  الجاري ولمدة ثمانية أيام.

 ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات في 22 إبريل، وستجري على أربع مراحل على أن تعقد الجلسة الأولى لمجلس النواب في الثاني من يوليو.

 وأضاف  أبوالمعاطي أنه "تم فتح باب تلقي طلبات المنظمات الدولية والمحلية اعتبارا من شهر يناير 2013 وقامت اللجنة بفحص تلك الطلبات بكل دقة، وقررت قبول طلب كل منظمة توفرت فيها الشروط والضوابط التي حددتها".

 وأشار إلى أنه تمت الموافقة على 50 منظمة محلية وأربع منظمات دولية لمتابعة سير العملية الانتخابية ومن بينها مركز كارتر.

 وأوضح أن اللجنة تلقت طلبات أخرى من عدد من الهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ووافقت على متابعتها للانتخابات كما وجهت الدعوة إلى جامعة الدول العربية.

 وجاءت الدعوة للانتخابات والشروع في الإجراءات المتعلقة بها وسط أزمة سياسية واقتصادية تمر بها البلاد، التي تشهد منذ شهور احتجاجات ومظاهرات مناهضة للرئيس محمد مرسي والتي تخللها أعمال عنف أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص.

 فيما أعلنت شخصيات معارضة بارزة نيتها مقاطعة الانتخابات، حيث دعا المعارض محمد البرادعي إلى مقاطعة الانتخابات قائلا إنه يرفض المشاركة في "عمل من أعمال الخداع".

 وأضاف على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "مقاطعة الشعب التامة للانتخابات هي أسرع الوسائل لكشف الديمقراطية المزيفة وتأكيد مصداقيتنا".
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة