اقتصاد وأسواق

0.1 % نسبة نمو الاقتصاد الأمريكى فى الربع الأخير من 2012


أيمن عزام
 
سجل الاقتصاد الأمريكي نموا ضعيفا في الربع الأخير من العام الماضي، وذلك بفضل تسجيل أقل معدلات العجز التجاري  خلال السنوات الثلاث الماضية.
 
وذكرت وكالة بلومبرج أن إجمالي الناتج المحلي قد ارتفع في الربع الأخير  بنسبة 0.1 %، صعودا من تراجع نسبته 0.1 % وفقا لتقديرات سابقة. وكان متوسط توقعات نحو 83 اقتصاديا سألتهم وكالة بلومبرج قد رجحت تحقيق زيادة بنسبة 0.5 %. وسجلت المخصصات العسكرية انخفاضا بنسبة  سنوية تقدر بنحو 22%، وهو أكبر تراجع في حجم هذه المخصصات منذ عام 1972.
 
وتدل وتيرة النمو المتباطئة الحالية على أن بنك الاحتياط الفيدرالي سيتجه على الأرجح للإبقاء على البرنامج الحالي لشراء الأصول الذي يستهدف تعزيز فرص النمو الاقتصادي الذي قد يواجه تحديات جراء تطبيق الحكومة لاستقطاعات تلقائية في الإنفاق سيتم تطبيقها بداية من الغد. وهناك مؤشرات تدل من ناحية أخرى على أن الاقتصاد بدأ يتجه للانتعاش في مطلع العام الحالي، وذلك بفضل تحسن إنفاق المستهلك رغما عن ارتفاع الضريبة المفروضة على رواتب الموظفين.
 
وقال هرام باندهولز الخبير الاقتصادي لدى مجموعة يوني كريدت في نيويورك الذي توقع تحقيق زيادة في النمو الاقتصادي بنسبة 0.2 % أن النمو لا يزال ضعيفا، مشيرا إلى أن الإشارات السلبية قد اختفت على أقل تقدير.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة