أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬الوكالات‮« ‬أشعلت المنافسة علي إنتاج المسلسلات الإذاعية


المال - خاص
 
يشهد شهر رمضان هذا العام منافسة شديدة بين الوكالات الاعلانية لاختيار اشهر النجوم لبطولة المسلسلات الاذاعية التي تنتجها الوكالات مثل مسلسل قلقاسة في وكالة ناسا، شريف ربي لنا الخفيف، عيلة كويسة غنية مفلسة، من قتل تامر وزة، هيمة في البريمة، اطلبيني من بابا وغيرها من المسلسلات الاذاعية التي اجتذبت اهتمام الوكالات هذا العام بالمسلسلات الاذاعية، وهو ما دفع البعض للتساؤل حول السبب وراء هذه المنافسة ومدي تأثير ذلك علي الوكالة الاعلانية وهل هناك شروط يجب توافرها حتي تستطيع الوكالات الاعلانية لإنتاج المسلسلات الاذاعية؟

 
 
 خالد يسري
يري خبراء التسويق، ان انتاج الوكالات للمسلسلات الاذاعية في رمضان سوف يحقق لها مكاسب معنوية ومادية، حيث يساعدها في كسب عملاء جدد كان من المستحيل ان تتعامل معهم دون انتاجها للمسلسلات الاذاعية بالاضافة الي جمع اكبر عدد من الرعاة للمسلسل علاوة علي ان المكاسب المعنوية سوف تعطي الوكالة ثقلا ومكانة داخل السوق ويساعدها علي المنافسة بقوة ويكون عنها صورة ذهنية ايجابية.
 
يري الخبراء، ان هناك مواصفات يحب توافرها في الوكالات المنتجة لهذه المسلسلات منها ميزانية كبيرة لانتاج عمل ضخم يجمع ممثلين كبار ومؤلف مبدع بالاضافة الي استوديو للوكالة مجهز بجميع الامكانيات التي تسمح بانتاج هذه المسلسلات بجانب ضرورة توافر طقم انتاج جيد ومخرج متميز، بينما علي جانب اخر يري البعض ان فكرة انتاج المسلسلات الاذاعية لا تحتاج الي مواصفات او شروط معينة، حيث ان كل وكالة اعلانية قادرة علي الانتاج الاذاعي.

 
في البداية اوضح رامي عبد الحميد، مبدع بوكالة »pro communication « للدعاية والاعلان، ان الوكالة انتجت مسلسلا اذاعيا من بطولة الفنان احمد حلمي وحنان ترك تحت عنوان »اطلبيني من بابا« علي اذاعة الشرق الاوسط، مضيفا رامي ان السبب الذي دفع الي ذلك نسبة الاقبال الجماهيري علي الاذاعة في هذا الشهر بل انهم يحرصون علي متابعة المحطات الاذاعية كعادة رمضانية.

 
واشار عبد الحميد الي ان الهدف من انتاج مثل هذه المسلسلات هو جمع اكبر عدد من الرعاة سواء رسميين او رئيسيين لهذه المسلسلات حيث ان الشركات تحرص علي رعاية مثل هذه المسلسلات في رمضان للاستفادة من التنويهات التي تذاع داخل المسلسل والتي تعتمد علي ذكر اسم الشركة الراعية وبالتالي فإن الرعاية تحقق مكسبا للطرفين سواء المعلنون او الوكالة الاعلانية، مضيفا أن اهم مكاسب الوكالة العملاء الجدد الذين كانوا من الصعب ان تتعامل معهم فعلي سبيل المثال فإن شركة »بيبسي« تتعامل مع اكبر الوكالات الاعلانية التي تتمتع بشهرة عالمية، واستطاعت الوكالة من خلال انتاجها للمسلسلات الاذاعية ان تجذب بيبسي احدي عملائها وتتعامل معها كراع لمسلسلها العام الماضي وبالتالي فان فكرة التعامل مع بيبسي كانت صعبة دون انتاج المسلسلات الاذاعية وهو ما ادي الي تزايد المنافسة بين الوكالات، خاصة هذا العام لانتاج اكبر عدد من المسلسلات الاذاعية.

 
واشار عبد الحميد الي ان انتاج المسلسلات الاذاعية له تأثير كبير علي الوكالة الاعلانية نفسها وعلي مكانتها داخل السوق لذلك فان الوكالة المنتجة تحرص علي ذكر اسمها خلال تلك المسلسلات لتحقيق مكاسب مادية بل اضافة الي الثقل والمكانة العالية داخل السوق الاعلانية.

 
ويري عبد الحميد ان اهم عنصر لنجاح مثل هذه المسلسلات هو اختيار النجم الذي سوف يلعب البطولة فكلما كان مشهورا زاد الاقبال الجماهيري علي المسلسل والذي يعقبه اندفاع المعلنين لرعاية هذه المسلسلات. ومن هنا فان الوكالات تتنافس فيما بينها للبحث عن اكبر النجوم لمثل هذه المسلسلات.

 
اوضح عبد الحميد ان هناك شروطا يجب توافرها في الوكالات الاعلانية التي تنتج المسلسلات الاذاعية وهي توافر ميزانية مادية عالية كبيرة لانتاج مسلسل ضخم بالاضافة الي توافر القدرة لاقناع الممثلين الكبار للتعامل معها علاوة علي قدرتها في الوصول الي المؤلفين الكبار، ولذلك يصعب علي الوكالات انتاج مسلسلات اذاعية في رمضان.

 
اشار محمد حكيم مدير المبيعات بوكالة »Results « للخدمات الاعلانية والاعلامية الي ان فكرة انتاج المسلسلات الاذاعية اصبحت عادة لبعض الوكالات الاعلانية حيث ان هناك وكالات تحرص علي انتاج مسلسل اذاعي سنويا في رمضان واذاعته علي محطة معينة مثل وكالة »procommunication « التي تنتج للعام الرابع علي التوالي مسلسلا اذاعيا علي قناة الشرق الاوسط ووكالة »Radio one « التي تنتج للعام الثالث مسلسلها الاذاعي علي قناة »نجوم اف ام«.

 
وارجع الحكيم السبب في انتاج مثل هذه المسلسلات الي ان المحطات الاذاعية اصبحت غير قادرة علي انتاج مسلسل بميزانية عالية، وبالتالي فإن معظم المحطات اصبحت تسند الي الوكالات الاذاعية حق التسويق لهذه المسلسلات والتي اصبح الوكالات نفسها تتدافع نحو الاقبال علي انتاجها وذلك لانها افضل وسيلة لجذب المعلنين نحو الوكالة ونحو القناة في الوقت نفسه.

 
ويري حكيم ان فكرة انتاج المسلسلات الاذاعية من قبل الوكالات تزيد من مكانة الوكالة بل تعتبر احد عناصر نجاحها الاعلاني والانتاجي.

 
وعن اهم المحطات التي تحرص الوكالات علي اذاعة مسلسلاتها بها »الشرق الاوسط« و»نجوم اف ام« لانهما يغطيان القاهرة الكبري، بالاضافة الي جزء كبير من المحافظات.

 
وعن المواصفات التي يجب توافرها في الوكالة الاعلانية المنتجة يري حكيم ان هناك شروطا لانتاج المسلسلات الاعلانية يجب توافرها في الوكالة الاعلانية هي وجود استوديو مجهز بجميع الاجهزة لتسجيل هذه المسلسلات، وتوافر طقم جيد من الانتاج وآخر للاخراج.

 
اتفق خالد يسري، مدير التطوير بوكالة ميديا بلس ايجيبت مع الرأي الذي يري ان رمضان اصبح موسما للوكالات الاعلانية تحرص فيه علي انتاج المسلسلات الاذاعية، حيث تحقق لها مكاسب مادية عالية وتجني من ورائها ارباحا كبيرة اكثر من الاعلانات كما انه يساعد الوكالة علي المنافسة داخل السوق.

 
ويري يسري ان نجاح مثل هذه المسلسلات في شهر رمضان يعتمد علي عنصر الوقت الذي يذاع فيه المسلسل حيث ان الوقت الممتد من الواحدة بعد الظهر وحتي قبل الافطار هي اهم فترة نجاح مثل هذه المسلسلات.

 
كما يري يسري انه لا توجد شروط معينة للوكالة الاعلانية المنتجة وبان كل وكالة اعلانية قادرة علي انتاج مسلسلات اذاعية في رمضان.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة