أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

4 مساعدين و17 مستشارًا ضمن الفريق المعاون للرئيس


كتبت ـ فيولا فهمى وشريف عيسى وإبراهيم سمير :

 

اعلن الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أسماء المرحلة الأولى من الفريق المعاون للرئيس محمد مرسى، وتضم 4 مساعدين للرئيس و 17 عضوا بهيئة المستشارين، على أن يتم ضم آخرين خلال الأيام القليلة المقبلة، وجاء الإعلان عن الفريق الرئاسى خلال زيارة الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية للصين !

 

وتضم هيئة المساعدين الدكتور سمير مرقص، الباحث والمفكر القبطى لشئون التحول الديمقراطى، والدكتور عصام الحداد، مسئول العلاقات الخارجية بحزب «الحرية والعدالة » للشئون الخارجية والتعاون الدولى، والدكتورة باكينام الشرقاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة للشئون السياسية، والدكتور عماد عبدالغفور، رئيس حزب النور «السلفى » لشئون التواصل المجتمعى .

 

كما تضم المرحلة الأولى من تشكيل الهيئة الاستشارية كلا من أحمد محمد عمران، أميمة كامل السلامونى، أيمن أحمد على، أيمن أحمد الصياد، بسام حسنين الزرقا، حسين القزاز، خالد علم الدين، رفيق صموئيل حبيب، سكينة فؤاد، سيف عبدالفتاح، عصام العريان، عماد حسن عبدالله، عمرو الليثى، فاروق جويدة، محمد سليم العوا، محمد عصمت سيف الدولة، محيى حامد محمد .

 

وقال الدكتور سمير مرقص، الباحث والمفكر القبطى لـ «المال » ، عقب توليه المنصب إن مهمته كمساعد رئيس الجمهورية ستكون معنية بملف المواطنة وقضايا التحول الديمقراطى فى مصر .

 

وكشف مرقص عن أن مساعدى رئيس الجمهورية سوف يتولون ملفات محددة أما المستشارون فستكون مهمتهم استشارية وفى ملفات مختلفة من خلال إبداء الآراء أو إعداد التقارير بخصوص قضايا محددة .

 

من جهته أكد الدكتور عماد عبدالغفور، رئيس حزب النور «السلفى » ، الذى تولى منصب مساعد رئيس الجمهورية لملف التواصل المجتمعى أن المسئولية ستكون فى حدود تعميق التفاهم والتواصل بين التيارات السياسية لتحقيق مستهدفات المرحلة المقبلة .

 

وأكد عبدالغفور أن العضوية فى المجلس الاستشارى والجمعية التأسيسية تتيح التواصل مع جميع فئات المجتمع مما يسهل المهمة المنوط بها ضمن الفريق الرئاسى، نافيا وجود أى مشكلات فى التواصل مع القوى السياسية المدنية والليبرالية أو الكيانات القبطية .

 

ولفتت الدكتورة باكينام الشرقاوى، مساعد رئيس الجمهورية للشئون السياسية، الى أنها لا تستطيع الحديث عن منصبها بشكل واضح إلا بعد التعرف على المهام التى ستكلف بها مع باقى أعضاء الفريق الرئاسى، وأن خريطة توزيع المهام سوف تحدد لاحقا بناء على الاختصاصات التى ستحدد لكل عضو بالفريق الرئاسى .

 

وقالت إن المرحلة الحالية تتطلب من الجميع التعاون والعمل بشكل مؤسسى وجماعى وأن يسبق أى قرار دراسات وتحضيرات جيدة للقرار لبناء الوطن من جديد بعد فترة من العمل العشوائى خلال عقود النظام السابق .

 

وعلى صعيد الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية قال الدكتور سيف عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مؤسسة الرئاسة ستعقد اجتماعا عاجلا بين الفريق الرئاسى ورئيس الجمهورية عقب عودته من الصين لتكليف أعضاء الفريق باختصاصاتهم وطبيعة المهام المنوطين بها .

 

وفى أول تصريح للشاعر الكبير فاروق جويدة عقب توليه مهام منصبه فى الفريق الرئاسى، قال إن تكليفه بالمنصب فرصة حقيقية لحل المشكلات التى يعانى منها المواطن على جميع المستويات، سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، مشيرا الى أن المرحلة المقبلة تتطلب منا كمستشارين إعادة بناء هذا الوطن على أساس الحريات والمواطنة والتى من أجلها قامت ثورة يناير .

 

وأضاف أنه سيسعى من خلال منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية الى التأكيد على حرية الفكر والاعتقاد والابتكار بما ينهض بمصر لمصاف الدول المتقدمة خلال المرحلة .

 

من جهته قال الدكتور بسام الزرقا، عضو الهيئة العليا بحزب «النور » فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، إنه لم يتعرف حتى الآن على طبيعة الملف الذى سيتولى مسئوليته فى الفريق الاستشارى لرئيس الجمهورية، مشيرا الى أن الهدف الحقيقى الذى سيسعى الى تحقيقه عبر منصبه الجديد هو تحقيق المطالب الثلاثة التى نادت بها ثورة 25 يناير وهى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية .

 

وأوضح الزرقا أنه سيسعى الى تحقيق وضمان حق المواطن فى حياة كريمة، بالإضافة الى التأكيد على أهمية دعم حقوق المواطنة والكرامة الإنسانية، الى جانب تحقيق العدالة الاجتماعية فى توزيع الدخل وعوائد الانتاج بالتساوى بين جميع أطياف الشعب .

 

وكان الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قد أعلن أن مساعدى الرئيس صدرت لهم قرارات تعيين بالفعل وسيتواجدون داخل مؤسسة الرئاسة، أما أعضاء الهيئة الاستشارية فسيلتقى الرئيس مرسى بهم بشكل منتظم وعلى فترات محددة، وستشكل للهيئة أمانة وستكون هذه الهيئة بمثابة العقل الجمعى للأمة المصرية وسيتم داخلها الحوار والنقاش فى مجمل القضايا الداخلية والخارجية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة