أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬الوطني‮« ‬يعيد حساباته الخارجية لإنجاح زيارة الرئيس


محمد القشلان
 
فرضت ملفات المصريين في الخارج وردود أفعال الأقليات وأبرزها أقباط المهجر خاصة خلال الزيارة الأخيرة للرئيس مبارك إلي الولايات المتحدة.. فرضت نفسها علي الساحة السياسية المصرية وبينها الحزب الوطني.

 
وقد ساهم في ذلك الحديث عن ردود الأفعال الأخيرة أثناء وبعد الاحداث التي شغلت الرأي العام المصري ومنها حادث مروة الشربيني في ألمانيا.
 
وانعكس ذلك علي الداخل المصري. ومن تلك الانعكاسات انشاء الحزب الوطني شعبة خاصة للمصريين في الخارج بأمانة المهنيين. وقد حاول »الوطني« التعامل مع قضية أقباط المهجر والمصريين بالخارج خلال العامين الماضيين ولكنه لم يحقق أي نتيجة.
 
ومؤخراً تزايدت أهمية وسخونة هذا الملف خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الي الولايات المتحدة الامريكية وما واكبها من حديث حول ملف أقباط المهجر والجاليات المصرية بالخارج، مما دفع الحزب الوطني إلي التعامل مع هذه القضية بشكل مؤسسي داخل الحزب، والتواصل مع قيادات وزعماء الجاليات والاتحادات المصرية بالخارج، والتعامل مع تلك الملفات.
 
كما يجري حالياً تعيين مسئول متخصص لكل ملف داخل الشعبة ومجموعة عمل لكل ملف داخل الشعبة، خاصة ملف اقباط الخارج الذي أصبح من أسخن الملفات التي يستوجب التعامل معها، في ظل الجدل الذي يدورحول أقباط المهجر، اضافة الي التعاون مع الكنيسة الأرثوذكسية.
 
وكان الأمين العام للحزب الوطني قد أصدر قراراً بتشكيل مجموعة من الشعب المتخصصة بأمانة المهنيين تضم 5 شعب، تضاف إليها شعبة العاملين بالخارج أو المغتربين. وبدأ الاهتمام بملف المصريين في الخارج منذ عامين حيث تمت دعوة عدد من قادة الجاليات ومنظمات المصريين في أوروبا والولايات المتحدة، وشاركوا في اجتماعات أمانة المهنيين، كما كانت هذه القضية موضوع ورقة عمل تمت مناقشتها ضمن نشاط أمانة المهنيين في المؤتمر السنوي الأخير للحزب الوطني.
 
بداية أكد الدكتور محمد حسن الحفناوي، أمين المهنيين بالحزب الوطني أن هناك اهتماماً من الحزب الوطني بقضايا المصريين في الخارج منذ وقت طويل، وانشاء شعبة للمغتربين يأتي في اطار هذا الاهتمام.
 
ومن صميم عمل أمانة المهنيين اجراء اتصالات مع الجاليات المصرية في الخارج والتواصل معهم.
 
وقد تمت دعوة عدد منهم العام الماضي لحضور اجتماع أمانة المهنيين في الحزب وستتم دعوتهم للمؤتمر السنوي المقبل.
 
وكل ملفات المصريين بالخارج تتم مناقشتها بما فيها قضايا الاقباط سواء في الولايات المتحدة أو أوروبا. ويتم التواصل معهم باعتبارهم مصريين.
 
أضاف الحفناوي أن وجود قلة لها أهداف سياسية ضيقة لا يعني أن كل أقباط المهجر يزكون نيران الفتنة، بل علي العكس، الاقباط المصريون بالخارج وطنيون.. ومصر تفخر بهم. كما أن مصر لا تفرق بين ابنائها مسلمين أو اقباطاً سواء كانوا في الداخل أو الخارج. والمواطنة هي الأساس، وهي نص دستوري فالكل مصريون ويتم التعامل معهم علي هذا الأساس وليس سياسياً أو حزبياً.. بل كمصريين، واهتمام الحزب الوطني في هذا الاطار ومن منطلق المصلحة العامة وليس من الناحية الحزبية.
 
بينما يؤكد محمد العقدة، عضو هيئة مكتب أمانة المهنيين بالحزب الوطني أن الامانة تهتم بجميع ملفات المهنيين في الداخل والخارج.. ومن هذا المنطلق كان انشاء شعبة المصريين بالخارج بقرار من الامين العام للحزب الوطني، مما يعكس اهتمام الحزب والامين العام بقضايا المصريين في الخارج. ولاشك أن المصريين بالخارج هم ابناء الوطن وعلي جميع المؤسسات المصرية الرسمية وغير الرسمية التعامل معهم والتواصل المستمر. وملف المغتربين كان مطروحاً في أمانة المهنيين حتي قبل التفكير في انشاء شعبة خاصة. وتتضمن شعبة المصريين بالخارج ملفات وقضايا عديدة منها حق المصريين في الخارج في التصويت في الانتخابات ومشاكل العاملين في الخارج وغيرها. والحزب يعمل علي حل أي مشكلة بالتعاون مع الوزارات المعنية وهناك اتصالات مستمرة بين أمانة المهنيين والجاليات المصرية بالخارج، ويشرف علي هذا الملف السفير عبدالرحمن موسي.
 
وأوضح العقدة أنه بالاضافة الي شعبة المصريين بالخارج أو المغتربين هناك 5 شعب بأمانة المهنيين وهي شعبة النقابات، وشعبة المجتمع المدني، وشعبة الشئون القانونية، وشعبة شباب المهنيين، وشعبة الاعلام وتختص كل منها بمجموعة من الملفات.
 
وعلي جانب آخر يري الدكتور حمدي حسن، المتحدث الرسمي باسم كتلة الاخوان المسلمين في مجلس الشعب، أن ملف المصريين في الخارج ملف مهم. ولكن في الاساس التعامل معهم مسئولية الحكومة.. ولأن هناك تقصيراً منها نجد حالة الضعف وسوء أحوال المصريين بالخارج.
 
وأشار الي أن اهتمام الحزب الوطني في هذه المرحلة يأتي في اطار الاهتمام بملف أقباط المهجر.. وما أثير خلال زيارة الرئيس للولايات المتحدة وقيام بعضهم بعمل وقفات احتجاجية.
 
وقال إن الحزب الوطني لا يعمل إلا تحت ضغط من الوقفات الاحتجاجية والمظاهرات وهناك اشكالية غريبة وهي أن الحزب الوطني ينشئ الشعب والملفات للتعامل مع المصريين بالخارج. وإذا قام أحد الاحزاب أو احدي القوي السياسية بعمل ذلك تكيل له الحكومة الاتهامات، وقال إن الحزب الوطني يدير الملفات وفق اهدافه ومصالحه، وما يضمن له الاحتفاظ بالسلطة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة