استثمار

مناقصة لدراسة التشريعات اللازمة للنقل متعدد الوسائط


كتب - يوسف مجدى :

 

 
 رشاد المتيني
طرحت هيئة تخطيط المشروعات، التابعة لوزارة النقل، مناقصة على المكاتب الاستشارية لإعداد دراسة خاصة بالتشريعات المنظمة للنقل متعدد الوسائط، التى تتناسب مع السوق المحلية، تمهيداً لسن عدد من القوانين الخاصة بتكامل وسائل النقل الداخلى على مستوى الجمهورية .

 

قال جمال حجازى، نائب رئيس هيئة تخطيط المشروعات بوزارة النقل، إن الهيئة تعتزم فض المظاريف الفنية للمناقصة فى سبتمبر المقبل، على أن يتبعها فض المظاريف المالية فى غضون 15 يوماً، ويستغرق إعداد الدراسات نحو 8 شهور .

 

وأكد حجازى لـ «المال » أن سوق النقل المحلية تحتاج إلى سن تشريعات تنظم النقل متعدد الوسائط لاستخدام أكثر من وسيلة لنقل البضائع حتى يتوافق مع الاتفاقيات الدولية، وقال إن هيئة التخطيط أعدت دراسات الجدوى التى تؤهل السوق المحلية لمنظومة النقل متعدد الوسائط، مثل إعداد دراسات إنشاء ميناء جاف لتداول الحاويات بالسكك الحديدية فى موقع 48 بخط الواحات، وكذلك دراسة إنشاء وصلة سكك حديدية من خط العين السخنة، حتى مواقع شركات الأسمنت، وأيضاً دراسة حول الطريق البحرى بالبحر المتوسط، كما تم تكليف الهيئة بعمل دراسة عن متطلبات إدخال نظام النقل متعدد الوسائط للبضائع فى مصر .

 

ولفت حجازى إلى أن الهيئة شاركت وكالة جايكا اليابانية فى وضع مخطط شامل للنقل فى مصر عبر 3 مراحل حتى عام 2027 ، لتشمل 103 مشروعات بتكلفة تقديرية تصل إلى 320 مليار جنيه، ومن المنتظر أن يتولى القطاع الخاص تنفيذ %60 منها .

 

وطالب وزير النقل فى بيان أمس بوضع رؤية شاملة لخطط هيئة المشروعات التابعة للوزارة مع الاهتمام بالعنصر البشرى والدراسات العلمية الحديثة للتخطيط للمشروعات، وشدد على ضرورة مراجعة هيئات وشركات النقل لهيئة التخطيط فى الدراسات الخاصة بمشروعاتها بما يضمن وضعها فى إطار خطة عامة ورؤية شاملة لتلك المشروعات .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة