أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

استطلاع رأي المفتي في معرض تشكيلي‮.. ‬يثير انتقادات الفنانين


كتبت ـ رانيا عوض:
 
»رؤية تشكيلية للسيرة النبوية« كان عنوان معرض الفن التشكيلي للفنان طاهر عبدالعظيم.. المعرض لم يكن عاديا لانه تضمن مجموعة من اللوحات الفنية التي تناولت السيرة النبوية وقصة حياة النبي محمد، صلي الله عليه وسلم، ويعد المعرض الاول من نوعه في الدول العربية وفي تاريخ الفن التشكيلي المصري الذي يدخل هذه المنطقة شديدة الخصوصية.

 
وقد قام الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، بافتتاح المعرض بارسال مستشار خاص رشحه للفنان لتصحيح بعض اعمال الفنان، حتي تتوافق مع الشريعة الاسلامية!! وهو ما أثار الدهشة لدي الفنانين التشكيليين، واثاروا قضايا ترتبط بحرية الفن كما انتقد البعض هذا الموقف، واعتبروه تدخلا غير مقبول في الابداع التشكيلي يعود به الي العصور الوسطي.
 
في البداية وصف الفنان هشام نوار، فنان تشكيلي تصرف المفتي بارسال مستشار له ليصحح الاعمال الفنية التي تناولت حياة الرسول بانه تراجع للخلف خطوات كثيرة في مجال الفن التشكيلي، مرجعا ذلك الي سيطرة تيارات متزمتة دينيا علي جميع مؤسسات الدولة، بل المجتمع باكمله الذي يعد الفن احد اركانه الذي اصبح مهددا بالعودة الي العصور الوسطي.
 
واكمل نوار قائلا: إن المجتمع المصري شهد تغيرات جوهرية اتسمت بالرجعية والتهافت مؤخرا مدللا علي ذلك بتغير طريقة الملبس والموضة وغيرها من مناحي الحياة التي اتجهت الي التقليد الاعمي وسيطرت التيارات الدينية علي المجتمع المصري، وقال بعد ان كنا مجتمعا يبحث في التطور اصبحنا نسعي وراء الخرافات والجهل كما تغلغلت السلطة الروحية في كل شيء، وليس علي الفن فقط، فاصبحنا مجتمعا يتحكم بنا كل من ادعي انه يفقه شيئا في الدين بغض النظر عن صدقه او كذبه، واضاف اننا غيبنا عقولنا ولهثنا وراء اي شيء يسمح لنا بالهروب من واقعنا المرير، وفي الفن التشكيلي اتجه بعض الفنانين الي تقليد الموضة والسير في اتجاه التيار المتشدد واختصار الطريق باللجوء لاساليب سهلة يقبلها المجتمع للوصول للشهرة، وهو ما يخالف الفن الحقيقي الذي يجب ان يكون حرا طليقا بعيدا عن اي تحكمات خارجة عنه، واكد ان التحكم في الانتاج الفني يقتل الابتكار والتجربة الفنية من الاساس، اما ان يشرف مستشار مبعوث من الازهر علي اعمال فنية فذلك يعود بنا للخلف بعيدا عن اي تطور فني.
 
واستنكر الفنان تامر عاصم، مدير مركز محمود مختار الثقافي لمتحف محمود مختار سيطرة اي سلطة دينية علي الفن واكد ان سيطرة السلطة الدينية علي الفن تراجع للخلف ونوع من عدم القدرة علي التطوير او الابداع، خاصة ان الابداع يجب ان يكون حرا وطليقا لا يقف عند حدود او سلطات.
 
وعلي الجانب الآخر اكدت الفنانة مروة عزت مديرة قاعة »ايزيس«، التي استضافت معرض »رؤية تشكيلية للسيرة النبوية« ان ما اثير حول قتل الابداع وسيطرة المؤسسة الدينية علي احد معارض الفن التشكيلي امر مبالغ فيه، وذلك ما حدث ان الفنان طاهر عبدالعظيم قرر رسم السيرة النبوية لحياة سيدنا محمد، ولكن بعد رسم مجموعة من الاعمال اتجه لمفتي الجمهورية علي جمعة وعرض عليه الفكرة التي رحب بها، والتي اصدر بيانا اجاز به فن النحت والتصوير.. وقام المفتي بتوجيه الشكر للفنان، وبعث بمستشار من الازهر ليري الاعمال ويصحح ما يراه يخالف الدين حتي لا يكون الفن مخالفا للمعتقدات الدينية، وبالفعل قام الفنان بتغيير وتعديل العديد من الاعمال بعد اشراف مستشار الازهر عليها، وإعادة رسمها مرة اخري بما يتوافق مع الدين.
 
واشارت عزت الي ان الفنان طاهر عبدالعظيم هو الذي لجأ الي شيخ الازهر وطلب منه المشورة، وهو ما يعني ان هذه كانت رغبته الفعلية ان يخرج معرضه متماشيا مع التعاليم الدينية ومجسدا لواقعها.
 
اتفقت معها ايمان الحريري العضو الفني بقاعة ايزيس للفن التشكيلي واكدت ان استطلاع رأي الازهر في معرض يخص حياة الرسول امر ايجابي.. وان الحصول علي اجازة المفتي لفن النحت والتصوير يعد نقلة نوعية في الفن التشكيلي لان النحت كان دائما يعاني من رفض المؤسسة الدينية له واعتباره حراما شرعا.
 
واشارت الحريري الي انه وفقا لهذه الرؤية فقد تم ابراز اجازة المفتي بحجم كبير بمدخل المعرض، الذي يضم مجموعة من اعمال التصوير الزيتية، بالاضافة لبعض الاعمال النحتية، التي استلهمها الفنان من السيرة النبوية، كما يضم المعرض مجموعة من الصور النادرة التي قام الفنان بتجميعها للكعبة قديما، ومجموعة من الاصنام، وشكل مكة القديم ومنازلها بالاضافة لرسمه عام الفيل، وقصة ابرهة مع الكعبة بالاضافة الي لوحات عبارة عن بورتريه لابرهة، ومولد الرسول، ومنزل مرضعة الرسول حليمة السعدية، ونزول الوحي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة