أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

مواجهة الزحام المروري بأجهزة‮ »‬الهاند هلب‮« ‬والرادارات


عمرو عبد الغفار
 
يواجه رجال المرور موسم شهر رمضان بعدد من الآليات الحديثة التي تمكنهم من مراقبة الحركة المرورية والسيطرة عليها خاصة عند تواجد اختناقات مرورية في وقت الذروة، منها أجهزة الرادارات وكاميرات المراقبة.

 
حيث أكد عدد من الخبراء أن هناك مشروعات تكنولوجية حديثة تعمل عليها وزارة الداخلية لتطوير الأداء الالكتروني في شرطة المرور من خلال أجهزة »الهاند هلب« والرادارات التي تعاقدت عليها مؤخراً، وفي المقابل أشاروا إلي أن المواطن العادي مازال يعاني من غياب ثقافة الطريق الالكتروني التي يمكن الاسعانة به لتجنب الوقوع في مخالفات مرورية، ويشمل الطريق الالكتروني أجهزة الـ»GPS « وأنظمة الخرائط الالكترونية »GIS «.
 
وقال سامي فريد، مدير مبيعات بشركة »MTI « للسيارات أن هناك العديد من الخدمات الالكترونية التي يمكن أن تساعد أصحاب السيارات علي تجنب الوقوع في مخالفات مرورية منها خدمات الـ»GPS « التي تساعد علي تحديد الاتجاهات والطرق التي يمكن السير خلالها دون وقوع مخالفات مرورية.
 
وأكد أنه حتي الآن لم تشهد معدلات الطلب علي تقنيات الـ»GPS « ارتفاعاً بالرغم من الموافقة علي استخدام هذه التقنية في مصر مؤخراً أوائل العام الحالي، وذلك نتيجة عدم انتشار ثقافة المرشد  الالكتروني وغياب الوعي عن أهمية وامكانية هذه التكنولوجيا لدي المواطنين.
 
وأضاف أن هناك خدمات الخرائط الالكترونية »GIS « يمكن الاستعانة بها من خلال الجهات الحكومية - مثلاً شرطة المرور - التي تساعد في البحث عن الطرق البديلة والأماكن التي يمكن توجيه المرور إليها بدلاً من مناطق الازدحامات المرورية مشيراً إلي أن هناك عدة شركات نجحت في تكوين خرائط الكترونية تغطي جميع أنحاء الجمهورية.
 
من جانبه قال أحد مسئولي قطاع المبيعات بشركة »INOTEK « إن الشركة قامت بتقديم عدد من التطبيقات الجديدة التي تمكن رجال المرور من تتبع الحركة المرورية بسهولة مشيراً إلي أن الشركة تعاقدت علي توريد ما يقرب من 1200 جهاز »هاند هلب« خلال الفترة الماضية وهي أجهزة لاستخراج إيصالات المخالفات الكترونياً.
 
وأضاف أن الشركة بصدد توفير عدد من أجهزة الرقابة والرادرات الالكترونية والتي سيتم وضعها علي الطرق الرئيسية التي تربط العاصمة بمحافظات الوجين البحري والقبلي وذلك بهدف السيطرة علي الحركة المرورية علي الطرق السريعة خاصة التي تشهد ازدحاماً شديداً خلال شهر رمضان.
 
وقال المهندس أسامة عبد الهادي، مدير عام تطوير تطبيقات النقل بشركة »QUTIO « المتخصصة في تقديم الخرائط الالكترونية »GIS « إن خدمات النقل الداخلي هي أبرز القطاعات التي يمكن أن تستفيد من تطبيقات الـ»GIS « لما توفره من إمكانية تحديد المواقع ومعرفة خطوط السير والكباري والحلول المتعددة للهروب من مناطق الاختناقات المرورية.
 
وأكد أنه من أهم العوامل التي تسبب المخالفات المرورية هو قلة المعلومات التي يعتمد عليها السائق في خط سيره، خاصة عن الطرق التي يمكن اتخاذها أو الكباري التي يقابلها ويمكن أن تختصر طرق السير دون الوقوع في مخالفات مرورية نتيجة الدخول في اتجاهات معاكسة.
 
وأوضح أنه بعد قرار جهاز تنظيم الاتصالات بتصريح استخدام خدمات الـ»GPS « اتجهت الشركات لتقديم خدمات الخرائط الالكترونية، وظهرت في البدايات بعض المشاكل لتحديد الخرائط علي أرض الواقع إلي أنه نجح عدد من الشركات في الانتهاء من خريطة الكترونية عن مصر يمكن الاستعانة بها في جميع القطاعات.
 
وقال المهندس شريف شومان، مدير مبيعات شركات »GLOBALIMPACT « إن السلوكيات المرورية التي تحدث من المواطنين وغياب الوعي هو أحد العوائق التي تحول دون تطبيق هذه التقنيات المتطورة، بالإضافة إلي انتشار العشوائيات وعدم وجود خرائط الكترونية واضحة يمكن الاعتماد عليها في بناء قواعد تكنولوجية تساهم في تطبيقات المرور الداخلي.
 
وأضاف أن هناك عدداً من التطبيقات الخاصة بقطاع المرور يمكن تقديمها بهدف الحفاظ علي سهولة الحركة المرورية، خاصة في أوقات الذروة والتي تعطل الطرق لساعات طويلة، تتمثل هذه التطبيقات في كاميرات المراقبة وشبكات الاتصالات والخرائط الالكترونية للمناطق، وهو ما يساعد المسئولين عن الحركة المرورية لحل الاختناقات التي قد تحدث.
 
وأوضح أن أغلب التطبيقات التي تنفذها الشركة تتواجد في الأسواق العالمية ومختلف البلاد الخارجية إلا أن السوق المصرية لا تزال من الأسواق التي تفتقر الثقافة التكنولوجية في قطاع النقل الداخلي بصفة خاصة معتبراً حركة التطوير التكنولوجية بطيئة نسيباً.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة